إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

مبادرة (حديقة ونبات)

تسعى هذه المبادرة المجتمعية إلى تجديد الوسط الطبيعي المحلي من خلال زرع المساحات حول مباني المدينة التعليمية وتشجيرها. ومن شأن هذه المبادرة الإسهام في تهيئة بيئة صحية وإضفاء طابع أكثر رونقًا على كل ما يحيط بنا.

قصتنا

01

بدأت مبادرة "حديقة ونبات" بمسعى بسيط لزرع الأشجار وتحويل بعض المناطق الخالية إلى مناطق مظللة للمشاة. لكن سرعان ما أدركنا أن مشروعنا هذا قابل للتوسّع إلى أبعد من ذلك.

ومن ثم راودتنا الفكرة التالية: ما دام زرع الأشجار مجزيًا ومفيدًا للبيئة إلى هذه الدرجة، فلماذا لا نتيح لأفراد مجتمعنا المزيد من فرص المشاركة في هذا الأمر؟ والواقع أن عددًا من الطلاب وأفراد المجتمع من جميع أنحاء المدينة التعليمية قد أبدوا اهتمامهم بهذه المبادرة منذ بدايتها. ولم يمر وقت طويل قبل أن يصبح لدينا متطوعون ومنظمات من جميع أنحاء الدولة، وهم على أتم الاستعداد لتقديم الدعم.

  • استعادة المناظر الطبيعية ورونقها

    01
    بدلًا من زراعة الأشجار بغرض إضفاء الحس الجمالي والنضارة على الحرم الجامعي بالمدينة التعليمية، سعينا لزرع الأشجار لاسترجاع المجال الطبيعي الأصيل لدولة قطر ورونقه. وفي سياق ذلك، ستركّز هذه المبادرة على زرع أكثر من 60 شجرة وفسيلة معروفة تاريخيًا بطابعها المحلي وبتكيّفها مع المناخ السائد في قطر.
  • تهيئة ظروف ملائمة للكائنات الحيوانية

    02
    نعزّز التنوع البيئي والنظم الإيكولوجية النابضة بالحياة، وذلك عبر تحويل المدينة التعليمية إلى فضاء طبيعي يتّسم بالغنى والتنوع. والأشجار المزهرة والأشجار المثمرة بدورها ستجذب أنواعًا شتى من الحشرات، بما يفضي إلى مزيد من التلقيح، وبالتالي جلب طيور وحيوانات أليفة.
  • تحسين جودة الهواء

    03
    من خلال توسيع نطاق المساحات الخضراء في المناطق التي تشهد حركة للمشاة، وإقامة حواجز خضراء للتخفيف من حدة تنقّل الغبار، تسهم المبادرة في تحسين جودة الهواء بالحرم الجامعي. وفي هذا الصدد، أبرمنا شراكة مع معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة لتثبيت محطات مراقبة الهواء قصد قياس الأثر بعيد المدى للمبادرة على الغلاف الجوي.

01

ومع تزايد عدد الأفراد في شبكتنا، أدركنا أن جهودنا يمكن أن يكون لها أثر وطني، بما يضيف قيمة إلى ما تضطلع به دولة قطر في سبيل الارتقاء بالمساحات الخضراء وتوفير حياة أكثر استدامة وقربًا من الطبيعة.

برامجنا

02

نؤمن بأن المجتمعات المحلية قادرة على الاضطلاع بدور طلائعي في معالجة التحديات العالمية الكبرى من قبيل إزالة الغابات والتغير المناخي. ولهذا الاعتبار، نشتغل مع العديد من الجهات المعنية من المتطوعين الأفراد والمدارس والجامعات والشركات بهدف تصميم ووضع مجموعة من البرامج الجذابة والشاملة.

01

تكفّل بشجرة

انضم إلى حملتنا لزرع الأشجار وكن من صانعي التغيير. لقد جرى تصميم كل فعالية بشكل فريد تبعًا للموقع المحدد لها. نقدم الخدمات اللوجستية ومعدات الحماية والتوجيه. اتبع عملية التسجيل الموضحة أدناه لتصبح زارع شجرة في المدينة التعليمية.

02

الرئات الخضراء

يتطلب الأمر زرع 5000 شجرة سنويًا لتعويض انبعاثات 800 سيارة فقط. ولتحقيق تأثير أكبر وأسرع، صمّمنا مبادرتنا بحيث تتمكن المؤسسات العامة والخاصة من دعمنا بسهولة، بما في ذلك تمويل عمليات زرع الأشجار على مختلف المستويات، تبعًا لمدى رغبة المانح في الانتقال إلى المساحات الخضراء. تعتمد مبادرتنا كليًّا على المسؤولية الاجتماعية للشركات، ونرحب بجميع القطاعات للانضمام إلينا في مبادرة زرع الأشجار لكي تصبح الدوحة رئة خضراء.

03

حدائق مجتمعية

رغبة منّا في التأكيد على أن زرع الأشجار ليس مجرد نشاط، بل هو استثمار في عملية ينبغي لأجيالنا المقبلة أن تتعلمها وتمارسها بنشاط، عقدنا شراكة مع أكاديمية قطر لإنشاء حدائق مجتمعية في ساحات المدارس. ومن شأن هذه المساحات، التي جرى تصميمها بالتعاون مع طلاب الدراسات العليا بجامعة حمد بن خليفة، أن تتيح للطلاب ممارسة البستنة على مدار العام. وللحدائق المجتمعية ارتباط وثيق بالمناهج الدراسية كونها تتيح فرصة سانحة أمام الطلاب للاطلاع على أهمية الاستدامة البيئية.

شارك معنا

03

تفضّل بالتسجيل لتبقى على دراية بفعالياتنا المقبلة، ولا تتردد في إخبارنا برغبتك في التطوع بالفعاليات المقبلة ضمن مبادرة "حديقة ونبات".

صورة 1 من 10

See all results

Coronavirus (COVID-19) Updates

For the latest COVID-19 information and updates from Qatar Foundation, please visit our Statements page

Park and Plant

A community-led initiative aiming to rejuvenate local landscapes through planting trees and creating green spaces, contributing to healthier and livelier environments for all of us.

Our Story

01

The Park and Plant initiative began with a simple quest to plant trees and provide more shade around Education City pathways. Rather quickly, we realized that our project could go far beyond.

We thought: if planting trees is so self-rewarding and beneficial to the environment, why don’t we provide more opportunities for our community to be involved. Initially, students and other members from all around Education City came forward expressing their interest. Soon, we had volunteers and organizations from all around the country ready to extend their support.

  • Restore indigenous landscapes

    01
    Instead of planting trees only to make our campus green and pleasant, we are growing trees that will restore Qatar’s indigenous landscape. The initiative will consolidate more than 60 trees and shrubs historically known to be local and adapted to Qatar’s climate.
  • Create conditions for vivid fauna

    02
    We are promoting vivid biodiversity and a vibrant natural ecosystem by turning Education City into a richer landscape. Trees with flowers and fruits will attract diverse insect populations, encouraging more pollination, and therefore attracting birds and domestic animals.
  • Improve air quality

    03
    By densifying greenery in areas with pedestrian movement and erecting green barriers to mitigate dust contamination, the initiative is enhancing air quality on campus. We have also partnered with Qatar Environment and Energy Research Institute (QEERI) to install air monitoring stations to measure the long-term impact of the initiative on the atmosphere.

01

As our network expanded, we knew our efforts could have a national impact, adding to Qatar’s greenery and enabling more sustainable and natural living.

Our Programs

02

We believe local communities can be on the frontlines of tackling such enormous global challenges as deforestation and climate change. That’s why we work with numerous stakeholders, ranging from individual volunteers, to schools and universities, and corporate organizations, to design a set of engaging and inclusive programs.

01

Adopt a Tree

Join our planting campaign and become a change maker. Each event is uniquely designed for the selected location, and we provide logistics, protective equipment, and guidance. Follow the registration process below to become a proud planter of a tree in Education City.

02

Green Lungs

It takes 5,000 trees a year to offset the emissions of only 800 cars. To score a higher and faster impact, we have designed our initiative so that any public or private institution can easily support us—parcels of different scales can be funded for plantation depending on the donor’s appetite for green transformation. Our initiative is entirely CSR-driven and we welcome all sectors to join us in planting what will soon become the green lungs of Doha.

03

Communal Gardens

To make planting not only an activity but something our future generations are actively learning and practicing, we partnered with Qatar Academy to create communal gardens in the school’s courtyards. Designed in collaboration with Hamad Bin Khalifa University, these spaces include green walls and planting beds that let students practice gardening year-round. These gardens are tied to the school curriculum and educate students about environmental sustainability.

Get Involved

03

Sign-up here to be informed about our future events and let us know if you’d like to volunteer in the upcoming Park and Plant events.

Image 1 of 10