انضم إلى فريقنا، لنرسم معًا مستقبل مؤسسة قطر.

تتبنى مؤسسة قطر منظومة قيمية تؤمن في جوهرها بأهمية التطوير والتغيير، وفي ضوء هذه المنظومة نبذل قصارى جهدنا لضمان أن يزاول جميع الموظفين مهامهم في بيئات حيوية، ونبحث دائمًا عن الأشخاص المتحمسين الذين يشاركوننا رؤيتنا المتمثلة في إطلاق قدرات الإنسان.

مقدمة

01

بانضمامك إلى قوة العمل في مؤسسة قطر، تُتاح لك الفرصة للعمل جنبًا إلى جنب مع أشخاص يكرّسون طاقاتهم وخبراتهم المتنوعة لإرساء أسس التعلّم والاستكشاف مدى الحياة، ليس في قطر فحسب بل في العالم بأسره.

ثقافتنا

تتبنى مؤسسة قطر ثقافة عمل تشجع الموظفين على أن يكونوا أكثر مسؤولية وشفافية وتعاونًا وابتكارًا في مختلف مناحي عملهم اليومي.

إن تضافر الجهود لتحقيق أهداف مشتركة هو أحد العوامل الأساسية لاستمرارية نجاحنا. فمن أجل تحقيق أهدافنا التنظيمية، نحرص على إشراك جميع موظفينا وتحقيق الانسجام فيما بينهم، مع إفساح المجال أمام كل منهم لاتباع أساليب وطرق مبتكرة في أداء أعمالهم ومهامهم. وتحقيقًا لهذه الغاية، عملنا على توفير طائفة من المرافق والأنشطة الداعمة لها، كالملتقيات غير الرسمية للموظفين، مع إثراء التكامل الثقافي من خلال فعاليات مثل "مقهى QF+"، فضلًا عن توفير فضاءات مصممة لاحتضان جلسات تبادل الأفكار.

عندما تقلدت مهام منصبي كرئيس تنفيذي لمؤسسة قطر، أدركت أن موظفينا هم أهم مواردنا. ومنذ ذلك الحين، أخذنا بعين الاعتبار أن يكون الأفراد جزءًا أساسيًا في كل ما نقوم به من أنشطة ومبادرات، وهو ما ينسجم في الأساس مع هدفنا الأسمى كمؤسسة، ألا وهو إطلاق قدرات الإنسان.

سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثانينائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر

لماذا قد تنضم إلى مؤسسة قطر؟

02

نقدّر أهمية رعاية فِرق من موظفين يشعرون بالتقدير والإنجاز في عملهم وخارج نطاقه؛ ولذلك نقدم باقةً من الامتيازات لنضمن لكل فرد في فريقنا أسلوب حياة متوازن، فيما يُسهم بعمله في دعم مؤسستنا للمضيّ قدمًا.

  • مسارات مهنية متعددة ضمن مجتمع متنوع

    01
    تضم القوى العاملة في مؤسسة قطر أكثر من 100 جنسية مختلفة ضمن مجتمع المدينة التعليمية المتباين الذي يسهم بمزجه الفريد بين ثقافات الشرق والغرب في طرح أفكار جديدة كل يوم، كما تقدم مؤسساتنا ومراكزنا مجموعة متنوعة من الفرص الوظيفية.
  • حزم توظيف تنافسية

    02
    نقدم حزم توظيف تنافسية للغاية تجعلنا من جهات العمل الرائدة، ليس فقط داخل قطر، بل على مستوى المنطقة بأسرها.
  • بيئة عمل من الطراز العالمي

    03
    تتميز بناياتنا، التي اضطلع بتصميمها كوكبة من أشهر المهندسين المعماريين على الصعيد العالمي، بتوفير مرافق ذات مواصفات تجمع بين الجودة العالية، والطراز الحديث، والمراعاة للبيئة.
  • التدريب والتطوير

    04
    نعطي الأولوية لتأهيل وتطوير موظفينا من خلال برامج عدة، كالقيادة القائمة على الكفاءة، والتعلم عن بعد، وورش العمل التي يقدمها خبراء متخصصون.

01
مؤسسة قطر بالأرقام

نحن فخورون للغاية بالمجتمع العالمي فائق التنوع الذي تمكّنا من بنائه هنا، وسنواصل العمل على تطويره وتنميته.

موظف
في مختلف الهيئات التابعة والمقر الرئيسي
أكثر من 4000
كيلومترًا مربعًا
تشكّل مساحة المدينة التعليمية
12
جنسية
ينتمي إليها أفراد مجتمع مؤسسة قطر
أكثر من 100
هيئة
تعمل تحت مظلة مؤسسة قطر
أكثر من 50
صورة 1 من 6

وظائف شاغرة

03

سيتم الإعلان عن أية وظيفة شاغرة لدى مؤسسة قطر في هذه الصفحة. تابعنا بانتظام لمعرفة الوظائف الشاغرة التي تدخل ضمن مجالات اهتمامك.

الأسئلة المتكررة

04

ندري بأن التقدم بطلب للالتحاق بوظيفة قد يستوجب خوض مسار طويل ومربك، لا سيّما عندما تكون هذه الوظيفة في بلد آخر. وللمساعدة في جعل هذه العملية سلسة قدر الإمكان، قمنا بتجميع قائمة بالأسئلة الأكثر شيوعًا، التي غالبًا ما يطرحها الناس حول قطر، وكذا حول عملية تقديم طلبات الالتحاق، وغيرها.

إذا لم تعثر على إجابة لسؤالك هنا، فضلًا تواصل معنا مباشرةً على البريد الإلكتروني: talentacquisition@qf.org.qa، وسيكون من دواعي سرورنا تقديم المساعدة.

الانضمام إلى مؤسسة قطر

أسئلة وأجوبة حول عملية التقدم للحصول على وظيفة في مؤسسة قطر

  • سؤال:كيف أتقدم للحصول على وظيفة في مؤسسة قطر؟
    جواب:

    يتم الإعلان عن الوظائف المتاحة في مؤسسة قطر في صفحة الوظائف، ويمكنك مطالعة متطلبات الالتحاق بالوظائف المختلفة والتقدم مباشرةً لأي وظيفة تعتقد أنها مناسبة لك.

  • سؤال:هل يتعين علي إنشاء حساب كي أتقدم لوظيفة؟
    جواب:

    نعم، سيتعيّن عليك تعبئة البيانات الشخصية وإرفاق نسخة عن سيرتك الذاتية للتقدم للحصول على وظيفة.

  • سؤال:هل يمكنني التقدّم حتى لو تكن هناك وظيفة مناسبة؟
    جواب:

    نعم، يمكنك تعبئة بيانات الملف الشخصي، والذي سيتم الاحتفاظ به في قاعدة بياناتنا للسير الذاتية. في حال توفر وظائف، نقوم بمراجعة قاعدة بيانات السير الذاتية بحثًا عمّن لديهم الخبرات والمهارات المناسبة للالتحاق بهذه الوظائف.

  • سؤال:ما الخطوة التالية بعد التقدم لوظيفة عبر موقع مؤسسة قطر؟
    جواب:

    سيصلك بريد إلكتروني لتأكيد طلب الالتحاق بوظيفة، ونقوم بعد ذلك بمراجعة الطلب وفي حال استيفائه للشروط يتم رفعه للمرحلة التالية من التقييم. ونظرًا لكثرة طلبات الالتحاق التي يتم تلقيها، نقوم فقط بإخطار المرشحين للمرحلة التالية باجتيازهم التقييم الأولي.

حول قطر

أسئلة حول الحياة في قطر

  • سؤال:كيف يعمل نظام المواصلات العامة في دولة قطر؟
    جواب:

    "مواصلات" هي الشركة المكلفة بتأمين خدمات النقل العام في قطر، وتدير أسطولًا من الحافلات يجوب معظم أنحاء الدوحة. غير أن هذه الخدمة تشهد إقبالًا كبيرًا يتسبب غالبًا في اكتظاظ الحافلات، كما أن معدل تقاطرها قد يختلف من مكان إلى آخر. ونظرًا لأن عملية انتظار الحافلات قد تكون غير مريحة، لا سيّما تحت أشعة الشمس في أشهر الصيف، يفضل معظم موظفي مؤسسة قطر وسائل أخرى لتنقلاتهم. يمكنك العثور على المزيد من المعلومات حول المسارات، والأسعار، والمواعيد المتعلقة بوسائل النقل التابعة لشركة "مواصلات" من خلال زيارة موقعها الإلكتروني: www.mowasalat.com/Arabic

    يجري حاليًا إنجاز مشروع "مترو الدوحة"، الذي يُشيد على مرحلتين: الأولى ستشهد تجهيز ثلاثة من الخطوط الأربعة (الأحمر والذهبي والأخضر)، و37 محطة وقوف. ومن المرتقب أن تبدأ هذه الخطوط في نقل الركاب بحلول عام 2020. فيما تتضمن المراحل المستقبلية إنجاز خط إضافي (الأزرق)، وتطوير الخطوط المتواجدة، بإنشاء أكثر من 60 محطة إضافية، على أن يتم الانتهاء من أشغال التطوير الأولى بحلول عام 2026.

  • سؤال:ما الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها في مدينة الدوحة؟
    جواب:

    توجد الكثير من المرافق الترفيهية ومراكز اللياقة الصحية في الدوحة. كما تتيح العديد من الفنادق برامج رياضية مفتوحة أمام الجمهور تعنى بالصحة والرفاهية، مثل تمارين الرشاقة، واللياقة البدنية، وعلاجات السبا، واليوجا، والبيلاتس. وهناك أيضًا العديد من الاتحادات والمراكز الرياضية في شتى الرياضات مثل كرة السلة، والبيسبول، والبولينج، وركوب الدراجات، والمبارزة، والهوكي، والجولف، والفروسية. كما يمكنك أثناء وجودك بالدوحة الاستمتاع بفعاليات أخرى في مجالات ترفيهية متنوعة كالكوميديا والرقص والدراما والموسيقى. إلى جانب ذلك، تقام العديد من الفعاليات الكبرى على مدار العام، بعضها في أهم المراكز الثقافية في البلاد، كالحي الثقافي "كتارا"، واللؤلؤة، والخليج الغربي.

    اعرف المزيد عن الحياة في قطر.

  • سؤال:ما طبيعة الطقس في دولة قطر؟
    جواب:

    تتميز دولة قطر بطقس لطيف خلال فصل الشتاء، فيما يكون حارًا ورطبًا خلال فصل الصيف. متوسط درجات الحرارة خلال النهار في فصل الشتاء يتراوح ما بين 20 و35 درجة مئوية (68 إلى 95 درجة فهرنهايت)، وقد تكون باردة نسبيًا خلال الليل. لذا، سوف تحتاج إلى ارتداء سترة أو معطف خفيف خلال فصل الشتاء. بينما قد ترتفع الحرارة في فصل الصيف لتصل إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت).

  • سؤال:ما قواعد الملبس في دولة قطر؟
    جواب:

    قطر دولة إسلامية، ويُتوقع من جميع الزوّار والمقيمين مراعاة تقاليد البلاد وعاداتها. يحرص أبناء دولة قطر على ارتداء الزي التقليدي؛ الثوب، فيما ترتدي النساء العباءة. وفي سياق احترام العادات والتقاليد المحلية، لا بد للمقيمين والزوّار ارتداء ملابس محتشمة تغطي الأكتاف والركبتين.

  • سؤال:إذا كان لدي رخصة قيادة سيارة من دولة أخرى، هل يمكنني استخدامها في قطر؟
    جواب:

    إذا أتيت إلى قطر بتأشيرة زيارة، يمكنك استخدام رخصة قيادة صادرة من بلد آخر لقيادة سيارة لمدة سبعة أيام، شريطة أن تكون المركبة مستأجرة. يجوز للسائق الذي يحمل رخصة دولية قيادة مركبة مستأجرة لمدة تصل إلى ستة أشهر، أو إلى أن يتم تغيير نوع التأشيرة من زائر إلى مقيم. ويتعين تقديم رخصة القيادة الصادرة عن بلد آخر للجهات المختصة للاطّلاع عليها.

  • سؤال:ما الأعياد الوطنية في قطر؟
    جواب:

    تشمل الأعياد الوطنية اليوم الرياضي للدولة (الثلاثاء الثاني من شهر فبراير)، واليوم الوطني لدولة قطر (18 ديسمبر)، وعيدي الفطر والأضحى. تختلف تواريخ العيدين من عام لآخر وفقًا للتقويم الهجري، إلا أن العطلة الخاصة بهما تتراوح ما بين أربعة وخمسة أيام.

الترتيبات المتوقعة قبل وبعد الوصول إلى قطر

أسئلة حول الترتيبات المواكبة للحصول على وظيفة في قطر

  • سؤال:متى يتم إعلامي بخصوص تقدم ملفي التوظيفي؟
    جواب:

    البريد الإلكتروني المرفق به عرض التوظيف عادةً ما يتضمن العديد من المعلومات والتفاصيل. وفور إرسالك جميع المعلومات المطلوبة، تبدأ المؤسسة في تجهيز المستندات اللازمة للحصول على الموافقة الحكومية، وسيتم إخطارك فور الانتهاء من هذه الإجراءات. يُرجى قراءة البريد الإلكتروني بعناية، إذ سيتعين عليك المضي قدمًا في إجراءات أخرى، من قبيل استخراج صحيفة حالة جنائية للتثبّت من حسن السيرة والسلوك، والمصادقة على الوثائق الرسمية الخاصة بك.

  • سؤال:ما الوقت المتوقع لانتقالي إلى الدوحة؟
    جواب:

    سنقوم بتأكيد تاريخ مزاولة عملك ونرتب، تبعًا لذلك، إجراءات رحلتك الجوية (إذا كنت قادمًا من الخارج)، وذلك بعد حصولك على تأشيرة الدخول، وكذا على الموافقات الحكومية الأخرى المطلوبة في هذا الصدد. لا يمكن تأكيد الوقت الذي تستغرقه هذه العملية، على اعتبار أنها تتوقف على كيفية المعالجة الحكومية لها.

  • سؤال:لماذا يتعين علي استخراج صحيفة حالة جنائية أو شهادة حسن السيرة والسلوك من بلدي؟
    جواب:

    تندرج صحيفة الحالة الجنائية، التي يشار إليها أحيانًا بشهادة حسن السيرة والسلوك أو السجل الجنائي للعمالة بالخارج، ضمن الشروط التي تفرضها دولة قطر على أي شخص ينوي العمل في البلاد، وهي مطلب أساسي من أجل استصدار تصريح الإقامة الخاص بك. لا بد أن تكون هذه الشهادة مصدقًا عليها من قبل أقرب سفارة لدولة قطر في محيطك. ويُرجى العلم أن لكل سفارة متطلبات مختلفة، لذلك ننصحك بالاتصال مباشرةً بسفارة دولة قطر الأقرب لك لاستبيان ذلك. وإذا تعذّر وجود سفارة لدولة قطر في بلدك، فيمكنك الاتصال بأقرب سفارة لقطر في أي بلد مجاور.

  • سؤال:كيف يمكنني الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك؟
    جواب:

    في سياق إجراءات التوظيف، يقوم الموظف الجديد من جانبه باستخراج صحيفة الحالة الجنائية، أو شهادة حسن السيرة والسلوك. وننصح في هذا الصدد بالاستفسار لدى الجهات المختصة ببلدك (مراكز الشرطة أو وزارة الداخلية) للحصول على المعلومات والتفاصيل المطلوبة. وفق الإجراءات المتبعة في دولة قطر، يجب على الموظف الجديد (من كلا الجنسين) الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك من نفس البلد المصدر لجواز السفر الذي يعتزم الموظف استخدامه لدخول قطر، حتى إن كان مقيمًا خارج هذا البلد. كما يجب أن تكون شهادة حسن السيرة والسلوك أصلية وحاملة لختم الجهة التي أصدرتها. ويتعين كذلك أن تكون الشهادة مصدّقًا عليها من قبل أقرب سفارة لدولة قطر. يُرجى الاتصال بالسفارة مباشرةً للتأكد من المستندات الرسمية الضرورية للمصادقة على الشهادة.

  • سؤال:ما الخطوات المتبعة من أجل إصدار تصريح إقامة في قطر؟
    جواب:

    يتعيّن على جميع الأجانب المقيمين في دولة قطر الحصول على تصريح إقامة، وتتطلب هذه العملية اتخاذ الخطوات التالية:

    • إجراء فحص صحي بالقومسيون الطبي، يشمل فحص الدم والأشعة السينية للصدر، مع الإشارة إلى أن الأطفال تحت 11 سنة غير معنيين بهذا الفحص.
    • إجراء البصمة (تقديم بصمات اليدين) في إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية.
  • سؤال:بالنسبة للمتقدمين بطلب توظيف من خارج دولة قطر، ماذا يحدث بعد استكمال إجراء الفحص الطبي وعملية أخذ البصمات في إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية؟
    جواب:

    ستقوم مؤسسة قطر إثر ذلك بتقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة الخاص بك، والذي يستغرق غالبًا فترة تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أسابيع. يُرجى العلم أن هذه الفترة تقتضي وجودك داخل البلاد إلى أن يتم إصدار تصريح الإقامة، وإلا سيتعين عليك بدء عملية الفحص الطبي وأخذ البصمات من جديد. حالما يتم إصدار تصريح الإقامة، سوف تحصل على بطاقة الإقامة القطرية الخاصة بك.

  • سؤال:ما الذي يمكنني التقدم بطلبه بعد الحصول على تصريح الإقامة؟
    جواب:
    • نقل كفالة أسرتك عليك
    • التقدم بطلب للحصول على رخصة القيادة الدائمة (بوسعك الحصول على رخصة مؤقتة بدون تصريح إقامة)
    • التقدم بطلب الحصول على خط أرضي وإنترنت واسع النطاق (إذا رغبت في ذلك)
    • التقدم بطلب كفالة مربية أو خادمة (إذا رغبت في ذلك)
  • سؤال:متى يمكنني إصدار رخصة إقامة لأسرتي؟
    جواب:

    فور الحصول على تصريح الإقامة الخاص بك، يصبح من الضروري أن تقوم بنقل كفالة أسرتك إليك. يستغرق الأمر ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إضافية، علمًا أن مؤسسة قطر ستساعدك في إتمام هذا الإجراء. إذا لم تسافر عائلتك معك إلى قطر، فستتكفل مؤسسة قطر بإصدار تأشيرات الدخول الخاصة بهم، وتنسيق ترتيبات سفرهم. ويتعين على أفراد الأسرة، لدى وصولهم، إجراء الفحص الطبي، وأخذ البصمات، قبل إصدار تصاريح إقامتهم.

  • سؤال:هل يمكن لزوجتي/زوجي، أو الأشخاص الذين أعولهم العمل في قطر؟ هل هي/هو بحاجة إلى تصريح عمل؟
    جواب:

    يمكن للزوجة أن تعمل تحت كفالة زوجها أو أبيها دون نقل كفالتها إلى الشركة التي ستعمل لديها. غير أن الزوج، أو أي من الذكور المعالين الآخرين، يتعين عليهم نقل كفالتهم إلى صاحب العمل الجديد. ويمكن للزوج/الزوجة، أو أي من المُعالين، التقدم بطلب للحصول على وظيفة في قطر بمجرد الحصول على تصريح الإقامة. قد يُطلب من الزوج/الزوجة استصدار تقرير طبي وعدم ممانعة من إدارة البحث والمتابعة في قطر قبيل بدء العمل، وللتقدم للحصول على عدم الممانعة المذكورة لابد من تقديم شهادة مؤهل معتمدة وموثقة وصحيفة حالة جنائية موثقة.

  • سؤال:إذا تزوجت بعد الانضمام إلى مؤسسة قطر، فما الإجراءات المتبعة في استقدام زوجتي/زوجي إلى قطر؟
    جواب:

    يمكنك التقدم بطلب استقدام أسرتك إلى الدوحة على كفالتك. وستقوم مؤسسة قطر بمباشرة إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول إلى قطر بعد تقديم جميع المستندات اللازمة.

Join our team. Shape the Foundation.

With change and development at the heart of our organization, we do our best to ensure all employees work in dynamic environments. We look for passionate people who share our vision of unlocking human potential.

Introduction

01

When you join Qatar Foundation, you’re joining teams of people dedicated to building the foundations for lifelong learning and discovery, in Qatar and around the world.

Our Culture

At Qatar Foundation, we promote a working culture that enables employees to be more accountable, transparent, collaborative, and innovative in their everyday working lives.

Working toward shared objectives is key to our continued success. In order to achieve our organizational goals, we want to engage and unify all employees, ensuring every member of our community is empowered to approach their work in new ways. In this regard, we offer an array of facilities and activities, such as staff retreats, cultural integration through the QF+ Cafe, and spaces like the THINK Room designed to facilitate brainstorming.

When I started my new role as CEO, I came to understand that the greatest asset that our organization has is our people. Since then, everything we have done has been designed to put people at the center, because empowering people is what we stand for.

Her Excellency Sheikha Hind bint Hamad Al ThaniVice Chairperson and CEO of Qatar Foundation

Why Join QF?

02

We realize the importance of cultivating teams of people that feel fulfilled at work and outside of it. That’s why we offer a range of benefits to ensure every team member is able to live a balanced lifestyle while helping take our organization forward.

  • Diverse careers with a diverse community

    01
    Our workforce of more than 100 nationalities is not only diverse, but part of the wider Education City community where the fusion of East and West fosters new ideas every day. Our wide range of businesses and institutions provide a wide variety of employment opportunities.
  • Competitive packages

    02
    We offer highly competitive employment packages that make us one of the top employers, not only within Qatar but throughout the region.
  • World-class working environment

    03
    Designed by some of the world’s leading architects, our buildings feature high-quality, eco-conscious, and state-of-the-art facilities.
  • Training and development

    04
    We prioritize the growth and development of our staff through programs such as our competency-based leadership program, ‘e-learning’ online portal, and workshops with industry experts.

01
Qatar Foundation, by the Numbers

We’re proud of the diverse and international community we’ve grown and continue to foster here.

Employees
Across our entities and headquarters
4,000+
Square Kilometers
Education City’s area
12
Nationalities
Represented by the QF community
100+
Entities
Under the umbrella of Qatar Foundation
50+
Image 1 of 6

Available Jobs

03

Any new openings at Qatar Foundation will be posted below. Check back regularly for opportunities in your areas of interest.

FAQs

04

We know applying for a job, especially when it’s in another country, can be a long and confusing journey. To help make this process as smooth as possible, we’ve compiled a list of frequently asked questions that people often have about Qatar, the application process, and more.

If you can’t find an answer here, get in touch with us directly at talentacquisition@qf.org.qa and we’d be more than happy to help.

The Application

Questions about the application process

  • Q:How do I apply to join Qatar Foundation?
    A:

    Available job opportunities are posted on our careers page. You can review the details of each role in the job description and apply directly for any suitable opportunity.

  • Q:Do I need to create an account to apply?
    A:

    Yes, you will need to create a profile and attach your CV to apply for job opportunities.

  • Q:Can I still apply even if I can’t find any suitable job opportunity?
    A:

    Yes, you can create a profile that will be stored in our CV database. We search the CV database to match specific qualifications and experience against open positions once these become available.

  • Q:What’s the next step after applying on the QF website?
    A:

    After applying for a job, you will receive an application confirmation. We will review your application and, if suitable, it will be submitted for further assessment. Due to the volume of applications received, only shortlisted candidates are notified.

About Qatar

Questions about life in Qatar

  • Q:What is the public transportation system in Qatar like?
    A:

    Mowasalat is the transport company, and they run buses throughout most of Doha. However, they are often crowded and not as frequent as they may be in your home country. It can also be uncomfortable waiting in the sun during the summer months. Most QF staff prefer other methods of transportation. You can find more information on routes, fares, and schedules on their website: www.mowasalat.com

    The Doha Metro is currently under construction. The metro system will be built in two phases: the first will see the construction of three out of the four lines (Red, Gold, and Green) and 37 stations. These lines are expected to be open to the public by 2020. The future phases involve the introduction of an additional line (Blue) and the expansion of the existing ones, with more than 60 additional stations and the first expansion will be completed by 2026.

  • Q:Are there any recreational activities in Doha?
    A:

    There are many recreational facilities and health fitness centers in Doha. Many hotels have health and wellness classes open to the public such as aerobics, fitness classes, gyms, spa treatments, yoga, and Pilates. There are also many sports and sporting associations such as bowling, baseball, basketball, cycling, fencing, hockey, golf, and equestrian sports. Comedy, dancing, drama, and music are also some of the things that you can get involved with while in Doha. Major events are happening around the year in some of the major cultural hubs of the country in places like Katara, The Pearl, and the West Bay.

    Learn more about Life in Qatar.

  • Q:What is the weather like in Qatar?
    A:

    The weather is generally pleasant in winter, and hot and humid during the summer. Winter daytime temperatures average 20-35 degrees Celsius (68-95 degrees Fahrenheit), although nights can be relatively cool. You will need to wear a sweater or a light coat during the winter. In summer, the temperature gets as high as 50 degrees Celsius (122 degrees Fahrenheit).

  • Q:What is the dress code in Qatar?
    A:

    Qatar is an Islamic country and visitors and expats are expected to be respectful of the traditions of the state. Qataris generally wear the national dress of abayas and thobes. In accordance with local culture and customs, residents are requested to wear modest clothing that covers your shoulder and knees.

  • Q:Can I use my existing driving license in Qatar?
    A:

    If arriving in Qatar on a visitor’s visa, it is possible to use a national license from any country to drive a car for seven days, provided it is a rental vehicle. A driver who holds an International Driving Permit (IDP) may drive a rental vehicle for up to six months—or until the visa status changes from visitor to resident. The license from the home country must be available for inspection.

  • Q:What are Qatar’s national holidays?
    A:

    National holidays include National Sport Day (the second Tuesday in February) and Qatar National Day (18 December). We also provide working holidays during the two Eids. The exact dates of the Eids vary depending on the year, but are normally both 4-5 working days in length.

Logistics: Before and After Arrival to Qatar

Questions about the logistics of getting a job in Qatar

  • Q:When will I be informed about my recruitment progress?
    A:

    When you are sent your offer letter, you will receive several details in the email. Once you send all required information, we will begin processing the papers necessary for government approval and notify you once this is completed. Please read the email carefully as you will need the information to proceed with other formalities, such as obtaining a Police Clearance and attesting your official documents.

  • Q:When should I expect to arrive in Doha?
    A:

    We will confirm your start date and arrange for your flights (if coming from overseas) after receiving your visa and any other necessary government approvals. The duration of this process cannot be confirmed as it is dependent on government actions.

  • Q:Why do I need a Police Clearance or a Good Conduct Certificate from my country?
    A:

    The Police Clearance, sometimes referred to as a Good Conduct Certificate or a Criminal Record Check for Overseas Employment, is a requirement of the State of Qatar from anyone intending to work in the country. You will need this document in order to process your Residence Permit. It must also be attested by the nearest Qatar Embassy. Every Embassy has different requirements; therefore, we advise you to contact them directly to confirm any other necessary stamps. If you do not have a Qatar Embassy in your country, you should contact the nearest Qatar Embassy (in a neighboring country).

  • Q:How do I get a Police Clearance/Good Conduct Certificate?
    A:

    Getting a Police Clearance or a Good Conduct Certificate is the responsibility of the new hire. We recommend you inquire for further details with your National Police Department. As per the State of Qatar requirements, a new hire must provide a Police Clearance from the same country that he/she is holding a passport from, and intends to enter Qatar using that same passport, even if they are residing outside of that country. The clearance must be original, stamped by the issuing agency, and attested by the nearest Qatar Embassy as well. Please contact the embassy directly to confirm the issuing government authentications they require to do so.

  • Q:What are the Residence Permit procedures in Qatar?
    A:

    All foreign citizens residing in Qatar require a Residence Permit. The process consists of:

    • A physical check-up test at the Medical Commission (blood test and chest x-ray); not required for children under 11
    • Fingerprinting process at the Criminal Evidence and Investigation Department (CEID)
  • Q:Overseas Recruits: What happens after I complete the Medical Commission and CEID procedures?
    A:

    QF will apply for your Residence Permit. It takes anywhere between 2-6 weeks to get your Residence Permit. You should plan to stay in the country during this entire time, otherwise you will have to start the process of the medical and fingerprinting all over again. Once your Residence Permit is issued, you will receive your Qatar Residency Permit.

  • Q:What can I apply for once I obtain a Residence Permit?
    A:
    • You can transfer your family’s sponsorship to yours
    • Apply for a permanent driver’s license (you can hold a temporary license without a Residence Permit)
    • Apply for a landline and broadband internet (if you wish)
    • Apply to sponsor a nanny/maid (if you wish)
  • Q:When can my family get their Residence Permit?
    A:

    Once you get your Residence Permit processed, it is imperative that you transfer their sponsorship to yours. It often takes an additional 2-3 weeks, and QF will assist you with this. If your family did not travel with you to Qatar, QF will arrange for their visas and coordinate on the travel arrangements. They must then go through the same medical and fingerprinting process before their Qatar Residence Permit will be issued.

  • Q:Can my spouse or dependent work in Qatar? Does he/she need work authorization?
    A:

    A female spouse can work under her spouse’s or father’s sponsorship without transferring it to the company that might employ her. However, a male spouse or dependent would be required to transfer his sponsorship to his new employer. Once your spouse obtains a Residence Permit, they can apply for a job in Qatar. Your spouse may be required to obtain both a Medical and a CEID Report prior to start working; to apply for CEID, they will need to present attested degree certificate and attested police clearance.

  • Q:If I get married after joining QF, what are the procedures in bringing my spouse to Qatar?
    A:

    You can apply to bring your family to Doha under your sponsorship. QF will process the visa for your family after receiving all the necessary documents.