إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

قصة | المجتمع
8 June 2021

اتفاقيات مؤسسة قطر في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي 2021 ترتكز على التعليم، البحوث التطوير الابتكار، والتعاون الثقافي

مشاركة

مصدر الصورة: Alexander Ryumin، عبر موقع Reuters

بمشاركة تسعة مراكز ومبادرات تابعة لمؤسسة قطر في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي بروسيا

نقلت مؤسسة قطر رسالتها المتمثلة بدعم التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية إلى منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، حيث وقّعت المؤسسة والمراكز التابعة لها ومبادراتها 10 اتفاقيات مع منظمات ومؤسسات روسية مختلفة. وشملت الاتفاقيات التعاون في مجالات التعليم، البحوث، التطوير، الابتكار، الثقافة، والأنثروبولوجيا.

وقد شارك تسعة مراكز ومبادرات من مؤسسة قطر في هذا المنتدى واستعرضوا جهودهم في مجالات العلوم، التكنولوجيا، التعليم، الرعاية الصحية، والتنمية الثقافية والمجتمعية. وهُم: جامعة حمد بن خليفة؛ معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة التابع لجامعة حمد بن خليفة؛ واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا؛ مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"؛ أوركسترا قطر الفلهارمونية؛ مركز مناظرات قطر؛ والتعليم قبل الجامعي في مؤسسة قطر؛ إضافة إلى مكتبة قطر الوطنية.

في تعليق لها عن مشاركة مؤسسة قطر في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021، قالت عائشة المضاحكة، مدير تطوير الشراكات والمبادرات الاستراتيجية في مؤسسة قطر: "لقد سُررنا باغتنام هذه الفرصة والمشاركة في المحادثات العالمية التي جرت في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، من أجل تسليط الضوء على جهود مؤسسة قطر وتعريف الجمهور الدولي بمساعينا وتعزيز التفاعل بيننا وبينه واطلاعهم على ما نقوم به".

مصدر الصورة: Mikhail Tereshchenko، عبر موقع Reuters

أضافت المضاحكة: "ترتكز مهمتنا الرئيسية ورسالتنا على توفير تعليم متقدّم عالي الجودة، والريادة في الابتكار، وتمكين الشباب من خلال تقديم الفرص لهم، وتعزيز الاستدامة، وتقوية أواصر الحوار، وهذا يعتبر أولوية ليس من أجل دولة قطر فحسب وإنما للعالم بأسره".

تابعت: "أتاح لنا هذا المنتدى العالمي فرصة متجددة لتوضيح إسهامات مؤسسة قطر في الارتقاء بمكانة دولة قطر العالمية كمحرك للتغيير الإيجابي من خلال مراكزها ومبادراتها".

في المنتدى الذي عُقد خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 6 يونيو في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، عززت جامعة حمد بن خليفة الوطنية، عضو مؤسسة قطر، موقعها العالمي من خلال الإسهام في عمليات تبادل المعرفة الاستراتيجية، كما عرض عدد من قيادات جامعة حمد بن خليفة وطلاب الدراسات العليا مجموعة من الأبحاث الجامعية والإنجازات والبرامج متعددة التخصصات وفرص التبادل المحتملة في جناحهم الذي كان جزء من جناح دولة قطر في المنتدى، بالإضافة إلى إسهاماتهم كمتحدثين رئيسيين في العديد من الندوات والجلسات التي شهدها المنتدى.

بدورها عرضت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، مركز الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال في مؤسسة قطر، جهودها على المسرح التكنولوجي العالمي. في حين سلط "ويش"، مبادرة صحية عالمية تابعة لمؤسسة قطر، الضوء على جهود المؤسسة في تعزيز الصحة والرفاهية وتطوير الابتكار في مجال الرعاية الصحية، مما يعكس التفكير المستقبلي الثاقب لنظام الرعاية الصحية في قطر.

مصدر الصورة: Peter Kovalev، عبر موقع Reuters

فضلّا عن ذلك، شكّل تعزيز التفاهم بين الثقافات والحوار والتسامح وتبادل وجهات النظر محور تركيز مكتبة قطر الوطنية وأوركسترا قطر الفلهارمونية ومركز مناظرات قطر، وقد شجع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" التابع لمؤسسة قطر جنبًا إلى جنب مع التعليم ما قبل الجامعي التابع للمؤسسة، الطلاب الذي هم قادة المستقبل، على المشاركة في البرامج والمنصات، بهدف التعبير عن آرائهم في المحادثات الرئيسية حول مستقبل التعليم العالمي.

يعكس الإسهام في هذه النقاشات وعلى مستوى الساحة الدولية مدى اتساع رؤية مؤسسة قطر ومدى انتشارها وتأثيرها على مدار 25 عامًا منذ إنشائها، بما يحقق المنفعة محليًا، إقليميًا، ودوليًا، وذلك انطلاقا من إيمان بقوة التعليم، الابتكار والتنمية الاجتماعية.

وقد شاركت مؤسسة قطر، إلى جانب مؤسسات قطرية بارزة أخرى، في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021، ويعدّ الوفد القطري المشارك في المنتدى أحد أكبر وفود الأعمال التي شاركت في منتدى دولي بهذه الأهمية وبهذا الحجم.

قصص ذات صلة