إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

مبادرات الاستدامة البيئية في دولة قطر

تأتي الاستدامة في قلب كل أنشطة مؤسستنا، حيث نبذل ما بوسعنا لتلبية احتياجات دولة قطر بعيدة المدى في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وذلك من خلال اتباع أعلى معايير الاستدامة البيئية في كل ما نقوم به.

لمحة عامة

01

لطالما كان لنا دور في دفع عجلة جهود الاستدامة في دولة قطر والمنطقة، حيث نعمل عن قُرب مع علماء وباحثين ومبتكرين ورواد أعمال في دولة قطر وحول العالم، للكشف عن ابتكارات جديدة وتطوير حلول مستدامة للتحديات الكبرى.

نخوض رحلةً على مسار الاستدامة، يرافقنا فيها أفراد مجتمعنا كافة، نحو مستقبل يَعِدُ بالاستقرار والأمن؛ سواء كان ذلك من خلال اتباع أفضل الممارسات في تصميم البيئة العمرانية، أو إطلاق محطات مراقبة جودة الهواء، أو إنشاء أول غابة حضرية في دولة قطر.

لا يفصلنا سوى عامين عن انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 التي تُعقد على مبدأ محايدة الكربون، ما يجعل رحلة دولة قطر على خطى الاستدامة رحلةً تمضي بوتيرة متسارعة، وبشكل أكثر تحديًا وإثارة. إلا أننا نعي اليوم أن قرارنا بتبني الاستدامة سيظلّ يؤتي ثماره حتى عام 2022، بل وحتى عام 2030، لتعيش في ظله أجيال عديدة مقبلة.

مشعل الشمري مدير مجلس قطر للمباني الخضراء

عملنا

02

نلتزم بتلبية احتياجات الحاضر دون المساس باحتياجات المستقبل، ويمتد عملنا في مجال الاستدامة عبر قطاعات متعددة.

01

التغيير يبدأ من هنا

نبدأ بترجمة رؤيتنا لواقع ملموس من داخل حرمنا الجامعي، فطلابنا يعيشون في أكبر تجمع في العالم لأبنية السكن الطلابي الحاصلة على شهادة الريادة في تصاميم الطاقة والبيئة "ليد". كما تهدف مبادراتنا المجتمعية لتحويل المدينة التعليمية لبيئة خضراء تتبع أفضل ممارسات الاستدامة.

02

نغرس بذور الابتكار

نؤمن بتحويل الأفكار الخلاقة إلى نتائج فاعلة. لا يقتصر ذلك على أفكار حَمَلة الدكتوراه! فمنظومتنا مصممةٌ لتمكّن طلاب الجامعات مثلًا من تقديم أوراقهم البحثية في جامعة شريكة، ثم العمل مع المتخصصين لوضع نظرياتهم قيد التنفيذ في مركز ابتكار على بعد خطوات!

03

نتولى دفة القيادة في مجال البحوث

يعمل باحثونا في منظومة متكاملة للبحوث والتطوير والابتكار، تمتد لتشمل الوسط الأكاديمي والصناعة. كما تلبي البحوث البيئية التي ينتجها مجتمعنا احتياجات دولة قطر، وتسهم كذلك بشكل فاعل في الجهود العالمية بنطاقها الأوسع.

04

نتعاون لابتكار الحلول

يستفيد مجتمع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسستنا من الشراكات المتعددة التي بنيناها على مدار سنوات مع الجهات المعنية، محليًا وإقليميًا ودوليًا. تدعم هذه الشراكات تقدُّم مبادراتنا وتفتح الآفاق لتشكيل مبادرات جديدة.

كيانات تُعنى بالاستدامة البيئية في المؤسسة

03

تعرف على المزيد حول كيانات مؤسسة قطر التي تتولى ريادة جهود الاستدامة.

1 من 7

قصص

04

طوِّر أفكارك

05

إذا كانت لديك فكرة مشروع أو كنت ترغب في إقامة شراكة مع أحد معاهدنا، يُرجى الاتصال بنا عبر: rdicommunications@qf.org.qa