إظهار جميع النتائج
قصة | البحوث
16 November 2019

الحياة في قطر على شاشة العرض الرئيسية بمهرجان أيّام الدوحة للتعلّم

مشاركة

مؤسسة الدوحة للأفلام تُشارك في المهرجان الذي ينظمه "وايز"

حظي زوّار مهرجان "أيّام الدوحة للتعلّم"، وهو المهرجان الأوّل من نوعه في قطر للتعّلم التجريبي، بفرصة مشاهدة فيلمين من إنتاج مؤسسة الدوحة للأفلام، واللذان يهدفان إلى تسليط الضوء على واقع الحياة في قطر.

وخلال المهرجان الذي ينظمه مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، والذي يمتد على مدار 6 أيّام، صوّر الفيلم الأول والذي تتراوح مدته حوالي 40 دقيقة، نظرةً حقيقة وفريدة من نوعها عن واقع الحياة اليومية في قطر، وذلك من خلال عرض لقطات لقصص يرويها من يعيشون على أرض دولة قطر بمختلف جنسياتهم وخلفياتهم الثقافية، ومساراتهم في الحياة، وهو ما يجسّد التنوّع والتجانس الذي يتسم به مجتمع دولة قطر.

وقدّم الفيلم الثاني، الذي حمل عنوان "صُنِع في قطر"، والذي تصل مدته إلى حوالي 50 دقيقة، مجموعة من الأفلام القصيرة التي تحتفل بصناعة الأفلام والتي تشمل السرد القصصي والأفلام الوثائقية، وغيرها، والتي تُحاكي في مضمونها الأهداف الشاملة لمهرجان "أيّام الدوحة للتعلّم"، وهي تعزيز خبرات التعلّم التجريبي من واقع الحياة لكافة فئات المجتمع.

انضم لمشاهدة العرض شريحة متنوعة من الجمهور، من مختلف الأعمار والجنسيات، ومنهم مشارك يدعى جمال، يُقيم في الدوحة منذ 5 سنوات: "أعتقد أنّ ما يميز هذه الأفلام هو أنها تسلّط الضوء على كافة جوانب الحياة في دولة قطر، ليس بالنسبة للشعب القطري فحسب، بل أنها قد تكون ذات فائدة لأي شخص يرغب في القدوم إلى دولة قطر والعيش على أرضها، فهي تُظهر مدى تماسك أفراد المجتمع القطري المتنوع وتجانسهم".

ومن جهته، علّق سباستيان، الذي يقيم في الدوحة منذ 12 عامَا قائلاً: "أعتقد أنه من المهم تسليط الضوء على جوانب من دولة قطر قد يجهلها الكثير من الناس".

صورة 1 من 2
Doha Learning Days - Doha Film Institute - 1
Doha Learning Days - Doha Film Institute - 2

وأضاف: "أنّ معظم الوافدين إلى قطر يأتون بهدف العمل بشكل أساسي، ولكنّ قطر تزخر بالعديد من الجوانب الأخرى الإيجابية، وهو ما تم إبرازه واستكشافه اليوم من خلال هذه الأفلام في مهرجان أيّام الدوحة للتعلّم".

تستمر فعّاليات مهرجان أيّام الدوحة للتعلّم حتى 19 نوفمبر 2019، وهو يُقام تمهيدًا لإنعقاد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وذلك في ساحة الاحتفالات والمساحة الخضراء بالمدينة التعليمية، وتشتمل فعاليّات المهرجات على تقديم دورات وجلسات تعليمية وورش عمل على مدار 6 أيّام، وهي متاحة لكافة شرائح وفئات المجتمع، ويُمكن التسجيل والمشاركة فيها مجانًا.

لمزيد من المعلومات حول برنامج مهرجان "أيام الدوحة للتعلم"، أو للتسجيل في جلسات محددة، يرجى زيارة: www.wise-qatar.org/wise-2019/doha-learning-days/

قصص ذات صلة