إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

الدكتور نمر البشير

أستاذ الهندسية الكيميائية وهندسة البترول في جامعة تكساس أيه آند إم في قطر

تصميم مفاعلات ومحفزات تكنولوجيا تسييل الغاز الطبيعي والعمليات | البتروكيميائية واستخدامات غاز | ثاني أكسيد الكربون
الجهة التي ينتسبون إليهاجامعة تكساس أيه آند إم في قطر
اللغات الإنجليزية والعربية 

الدكتور نمر البشير هو أستاذ الهندسة الكيميائية وهندسة البترول في جامعة تكساس أيه آند إم في قطر ومدير مركز أبحاث الغاز والوقود بجامعة تكساس إيه آند إم ، وهو مركز بحثي رئيسي يضم 30 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس في كل من قطر وجامعة تكساس إيه آند إم بالولايات المتحدة الأمريكية. وينصب تركيز أنشطته البحثية على تصميم مفاعلات متطورة ومحفزات وعمليات تحويل الغاز الطبيعي والفحم وثاني أكسيد الكربون إلى وقود فائق النقاء ومواد كيميائية ذات قيمة مضافة.

والدكتور البشير هو أيضًا مدير مختبر توصيف الوقود الذي يدعم البحث وتقديم الخدمات في مجال الوقود الاصطناعي والمواد الكيميائية التي يتم استخلاصها من الغاز الطبيعي. ويتعاون الدكتور البشير مع كبرى الشركات العالمية مثل توتال وشل وجنرال إلكتريك (النفط والغاز) وأوريكس جي تي إل وشركة قطر للإضافات البترولية المحدودة (كفاك) والخطوط الجوية القطرية وغيرها.

وأنشأ الدكتور البشير العديد من نماذج التعاون البحثي العالمية بين جهات أكاديمية وجهات تصنيعية، وذلك عبر تمويلات بحثية تتجاوز ملايين الدولارات. كما يحمل العديد من براءات الاختراع الأمريكية والأوروبية ونشر العديد من الإصدارات العلمية ومنها مجلات محكمة وأوراق مؤتمرات وتقارير تقنية.

وقد نالت أنشطته البحثية التكريم من خلال جوائز مؤسسة قطر وشركة "باسف" الكيميائية ومؤتمرات أبحاث جوردون وتكساس أيه آند إم في قطر والمعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين وشركة شل والمؤتمرين الدوليين الثالث والرابع لمعالجة الغاز. وقام الدكتور البشير بتطوير أبحاث معالجة الغاز وتطوير تقنيات جديدة في استخدام ثاني أكسيد الكربون (على سبيل المثال CARGEN ™).

وحصل الدكتور البشير على درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة التكنولوجيا في ماليزيا فيما نال درجة الدكتوراة في الهندسة الكيميائية من جامعة أوبورن بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2004.