إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

الدكتور حمدي مبارك

مدير الشراكات العلمية في قطر جينوم

علم الوراثة الجزئية | علم الوراثة في الأمراض المعقدة | علم الجينوم | المعلوماتية الحيوية
الجهة التي ينتسبون إليهاقطر جينوم
اللغاتالإنجليزية والعربية والفرنسية

يشغل الدكتور حمدي مبارك منصب مدير الشراكات العلمية في قطر جينوم. تشمل خبرته وأبحاثه التحليلات الجينية والوبائية للصفات المعقدة بما في ذلك السمات السلوكية والنفسية العصبية والتناسلية، والدراسة الجزيئية للأمراض المعقدة (السرطانات والتهاب الكبد المزمن "بي")، له كذلك اهتمامات بعلوم الوراثة المتعلقة بالاكتئاب والإدمان وأيضًا بالتوأمة كمقياس للخصوبة، بالإضافة إلى استخدام مهارات المعلوماتية الحيوية لتحليل البيانات الجينية عالية الإنتاجية، والمعرفة الجزيئية والخلوية، لدراسة العلاقات بين السلوك البشري ونمط الحياة والأمراض النفسية وعلم الوراثة.

يقود مبارك اتحادًا تعاونيًا دوليًا (اتحاد التوأمة الوراثي) لدراسة علم التوأمة ووزن التوائم عند الولادة، وبعد 30 عامًا من البحث، كان الدكتور مبارك أول عالم يعثر على الجينات الأولى المسؤولة على التوأمة ثنائية الزيجوت، وفي عام 2016 تم الاستشهاد بورقته بالصحافة في أكثر من 40 دولة حول العالم. وتم انتخاب هذه الورقة البحثية من بين أفضل الأبحاث الوراثية الرائدة التي نشرت في المجلة الأمريكية لعلوم الوراثة البشرية لعامي 2015 و 2016. تم ترشيحه في سنة 2019 لجائزة "جاليان" للأبحاث.

نظرًا لمعرفته المتمكنة في علم الوراثة الجزيئية، ساهم في تدريس مادة "علم الوراثة الجزيئية البشرية"، ومادة "مقدمة في علم الأوميكس"، والبحوث المزدوجة وعلم الوراثة البشرية في جامعة في يو أمستردام. علاوة على ذلك، اكتسب الدكتور مبارك خبرة مخبرية واسعة في الخارج خلال فترة تواجده في إفريقيا، وأوروبا وآسيا.

حصل الدكتور مبارك على درجة الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية والخلوية من جامعة إيفري فال ديسون في باريس، فرنسا. أكمل أول بحث لما بعد الدكتوراه في جينوم الأمراض المعقدة في جامعة طوكيو باليابان، وأكمل بحثًا ثانيًا عن علم الوراثة للأمراض النفسية وعلم الوراثة للإدمان في جامعة يو في بهولندا.