إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

برامج إثراء الموهوبين في مؤسسة قطر

برامج خاصة مصممة لتحديد ودعم احتياجات الطلاب الشباب اللامعين، بالتعاون مع مركز جونز هوبكنز للشباب الموهوبين.

لمحة عامة

01

الأطفال الموهوبون هم الذين يؤدون بمستويات أعلى مقارنةً بالأطفال الآخرين من نفس العمر والخبرة والبيئة، أو لديهم القدرة على ذلك. تولي مؤسسة قطر اهتمامًا خاصًا لتوفير فرص وافرة لهؤلاء الأطفال الموهوبين لإطلاق إمكاناتهم الكاملة.

تهدف برامج إثراء الموهوبين في مؤسسة قطر إلى رعاية وقيادة وإلهام مفكرين مبتكرين وخبراء في التواصل بمستوى عالمي، وذلك من خلال توفير فرص وتحديات هادفة وجذّابة للطلاب الموهوبين في دولة قطر.

فعندما تتوفر للأطفال الموهوبين البيئة التعليمية المناسبة، فإنهم يكتسبون قدرة على التعلم بوتيرة تفوق بكثير أقرانهم في الدرجات والسن. ونظرًا لقدراتهم الفريدة، فإنهم بحاجة إلى تعديلات في تجاربهم التعليمية ليحققوا إمكاناتهم، وإلى مدرسين يدركون تمامًا معنى أن يكون الطالب موهوبًا.

الطلاب الذين يوصفون بالموهوبين:

  • ينحدرون من جميع الفئات العرقية والإثنية والثقافية، وكذلك من جميع الخلفيات الاقتصادية.
  • يحتاجون لفرص تعلم مناسبة ومتكررة وكافية.
  • ربما لا يحققون النتائج المرجوة في بيئة تعليمية تقليدية بسبب الافتقار إلى الخبرات التعليمية التي تتحداهم باستمرار، وإلى المدرسين الموهوبين والمدربين الذين يدركون احتياجاتهم الفريدة.
  • يحتاجون دعمًا وإرشادًا من قبل مدرسين مدربين لتنمية مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية، وكذلك مجالات موهبتهم.
  • يحتاجون إلى فرص إثرائية تتحدى نقاط قوتهم وتستثمر اهتماماتهم.

البحث عن الطلاب الموهوبين

02

للتأهل للانضمام إلى أي من برامج إثراء الموهوبين في مؤسسة قطر، عليك أولًا الانضمام إلى البحث عن الموهوبين.

سيساعدك هذا الاختبار المتخصص لقدرات الموهوبين في اكتشاف نقاط القوة لدى طفلك وما إذا كانت برامج الإثراء الأكاديمي المتقدمة لدينا مناسبة لطفلك.

يفتح باب التسجيل لبرامج إثراء الموهوبين الصيفية في مؤسسة قطر في 18 أبريل 2021. وسيكون الأطفال الذين اجتازوا مرحلة البحث عن الموهوبين مؤهلين للتسجيل للبرنامج.

للتسجيل للبحث عن الموهوبين اضغط هنا.

نبذة عن اختبار القدرات الإدراكية
يقيس اختبار قدراتنا الإدراكية تطور قدرات الاستدلال في 3 مجالات رئيسية: الاستدلال اللفظي، والاستدلال الكمي، والاستدلال العام.

يحصل أغلب الأطفال على درجة متوسطة (25-75 بالمئة) أو أعلى من المتوسطة (76-89 بالمئة)، في حين أن ما بين 5 و10 بالمئة فقط سيحصلون على درجة الموهوبين أكاديميًا (90 بالمئة فأكثر). ويقدم سلّم الدرجات المئوية مقارنة بين أداء طفلك وأداء عينة دولية كبيرة من الطلاب في نفس السن وفي نفس الصف.

يتمتع كل الأطفال بجوانب قوة نسبية، ويدل الجانب الذي يسجل فيه طفلك أعلى الدرجات في اختبار قدراتنا الإدراكية على قوته النسبية. وقد يكون لبعض الطلاب قوة نسبية في جوانب متعددة.

  • الاستدلال المنطقي

    الاستدلال المنطقي هو القدرة على التفكير بالكلمات. والقوة في الاستدلال الشفوي مهمة للنجاح في جميع المواد الدراسية تقريبًا. ويبذل الأطفال الذين يتمتعون بقوة الاستدلال اللفظي قصارى جهدهم عندما يطلب منهم التحدث أو الكتابة أو كلاهما عما يحاولون تعلمه. وغالبًا ما يكون لهؤلاء الأطفال قدرة جيدة بشكل ملحوظ على تذكّر تسلسل الأصوات والحروف والكلمات والأحداث. وعادة ما يكون أداؤهم أعلى من المتوسط في التهجئة، والقواعد، وفي قدرتهم على تعلّم لغات أخرى.

  • الاستدلال الكمّي

    الاستدلال الكمّي هو القدرة على الاستدلال من خلال رموز مجرّدة. وتعد القوة في الاستدلال الكمي مهمة في الرياضيات والتفكير المنطقي والعلوم. يملك الأطفال ذوو القدرة الجيدة على الاستدلال الكمي القدرة على التفكير المجرد، وفي الصفوف الدنيا يملكون القدرة على التفكير المجرد في الجوانب الحسابية للرياضيات. ويتفوق الأطفال الذين يظهرون مستويات عالية من قدرات الاستدلال الكمي عادةً في تحديد الأنماط، أو الألغاز، أو ألعاب التفكير المعقدة، أو التحديات. وغالبًا ما يتعلم هؤلاء الأطفال مهارات الحاسوب بسهولة أكبر من نظرائهم، بما في ذلك القدرة على التفكير من خلال البرمجة الحاسوبية.

  • الاستدلال العام

    الاستدلال العام هو القدرة على تصنيف، وتبويب، وتحليل الأشكال والأرقام. وتعد القوة في الاستدلال العام مهمة في المجالات الفنية مثل النحت والرسم والفنون البصرية الأخرى. وهي مهمة للهندسة، والهندسة المعمارية، وغيرها من المجالات الإبداعية التي تتطلب مهارات تجريدية وإبداعية لحل المشكلات. يميل الأطفال ذوو القدرة العالية على الاستدلال العام إلى النماذج البصرية عند حل المشكلات، ويفضلون الرسومات والخرائط على الاتجاهات النصية. ويكون التعلم أسهل عليهم عندما يتمكنون بسهولة من ربط كل مفهوم جديد أو علاقة بنموذج عقلي أو بدني. كما يتعلمون بسهولة عندما يتعاملون مع العالم الحقيقي أو الأمثلة البصرية.

برامج صيف 2021

03

تقدم مؤسسة قطر بالتعاون مع مركز جونز هوبكنز للشباب الموهوبين، الريادي في التعليم على مستوى العالم، دورات صيفية مباشرة للاستكشاف الافتراضي التفاعلي من يونيو إلى يوليو 2021.

هذه الدورات الإثرائية الشيقة يعدّها ويقدمها مدربون خبراء من مركز جونز هوبكنز للشباب الموهوبين ومؤسسة قطر، وهي مخصصة للطلاب الموهوبين فقط. وتوفر هذه الدورات باقة من التعليم المباشر وورش العمل الشخصية التي تشمل مناقشات، ومشروعات صفية، وتجارب عملية تفاعلية مصممة لتعزيز التعلم المجتمعي والأكثر عمقًا. وتركّز هذه الدورات على مجموعة من الموضوعات الشيقة التي يدرسها مدربون مختصون في مجال تعليم الطلاب الموهوبين.

تجري هذه الدورات بين 29 يونيو و18 يوليو 2021. وستُجرى الفصول الشخصية أيام الأحد والأربعاء من 1 ظهرًا إلى 4 عصرًا في أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا بالمدينة التعليمية، في حين ستُجرى الفصول عبر الإنترنت أيام الأحد والثلاثاء والخميس من 7-8 مساءً.

  • العلم في وعاء (الصفوف 3-4)

    الأهلية: 90 درجة أو أعلى في اختبار البحث عن المواهب الكمي أو الشفوي مناسب
    للمهتمين للغاية بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

    ماذا يمكن لدلو من الماء أو للاسترخاء تحت ظل شجرة أن يعلّمك عن العلم؟ اكتشف أرشميدس مبدأ الطفو في حوض الاستحمام، ويُعتقد أن نيوتن اكتشف الجاذبية وهو جالس تحت شجرة تفاح. وفي حين أن حكايات الاكتشاف هذه قد تكون أقرب إلى الخرافة منها إلى الحقيقة، فقد تحققت العديد من الاكتشافات العلمية المهمة خارج المختبرات. تحقّق من المبادئ العلمية باستخدام أوعية منزلية عادية، وتعرف على مبادئ علوم الكيمياء، والفيزياء، والأحياء، والبيئة من خلال هذه الأوعية. وافحص الطفو، وتشكيل الموجات، وتعليق التربة، وتعلم مبادئ رفع المياه باللولب، وصنع ساعة المياه. وفي الوقت نفسه، تعرف على المنهج العلمي، والكتابة، والإجراءات التالية، وكيفية إيصال النتائج إلى الآخرين بشكل فعال.

  • الأحياء الدقيقة (الصفّين 4 و 5)

    الأهلية: 90 درجة أو أعلى في اختبار البحث عن المواهب الكمي أو الشفوي
    مناسب للمهتمين للغاية بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ولأطباء المستقبل

    على الرغم من أن حجم فيروس "سارس-كوف- 2 " المسبب لكوفيد- 19 لا يتجاوز 100 نانومتر، لكنه تسبب في وباء عالمي. فكيف يمكن لشيء بالغ الصغر أن يسبب هذا القدر الكبير من الضرر؟ استكشف أنواعًا مختلفة من الفيروسات والبكتيريا، وتعرّف على كيفية تعايش مسببات الأمراض مع البشر عبر التاريخ. واكتشف لماذا تعود بعض الكائنات الدقيقة بالفائدة على الجسم المضيف، وكيف يسبب بعضها الآخر المشكلات، ولماذا يصعب للغاية فهم عدد منها. وكجزء من واجبك الدراسي لإتقان هذا المحتوى، تشارك في أنشطة قصيرة في المنزل مثل صنع نموذج فيروس كورونا من المواد المنزلية أو باستخدام مواد لامعة لفهم انتقال الجراثيم بشكل أفضل. ستختار أيضًا الكائنات الدقيقة التي ستدرسها وتعرضها لنظرائك، وتكتسب معرفة أساسية في علم الأحياء الدقيقة وفهمًا أفضل للكائنات الدقيقة من حولنا.

  • من خلال العدسة (الصفّين 4 و 5)

    الأهلية: 90 درجة أو أعلى في اختبار البحث عن المواهب الكمي أو الشفوي
    مناسب للمغامرين حول العالم وعشاق القراءة

    عندما تنظر إلى صورة، ماذا ترى؟ حيثما ذهبت تجد الصور، لدى الصحافة، والفنون، وألبومات العائلة، ووسائل التواصل الاجتماعي. ما هي القصص التي تحكيها؟ استكشف السبل التي تمكّن الصور الفوتوغرافية من تثقيفنا، وإقناعنا، وإدخال السرور إلى قلوبنا، وأحيانًا حتى تغيير العالم. على سبيل المثال، في أواخر القرن التاسع عشر، نشر عالم الاجتماع لويس هاين صورًا لأطفال يعملون في المطاحن، والمصانع، والحقول، والمناجم، وشوارع المدن. وقد ساعدت صوره في إصلاح قوانين عمل الأطفال في الولايات المتحدة، ولكن لماذا أحدثت هذه الصور مثل هذا الفرق؟ من خلال المناقشات والمهام الجماعية، فكر فيما يعطي الصور هذا القدر من المعاني، واصقل مهارات الملاحظة والتحليل لديك. ابدأ مشروعات مقالات صور خاصة بك، بما في ذلك سرد أحداث أحد أيام حياتك باستخدام الصور الذاتية فقط، أو دليلًا إرشاديًا للقيام بشيء ما باستخدام الصور والتعليقات.

  • الصحون الورقية والمفاتيح: فيزياء مدينة الملاهي (الصفّين 5 و 6)

    الأهلية: 90 درجة أو أعلى في اختبار البحث عن المواهب الكمي أو الشفوي
    مناسب للمهتمين للغاية بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

    هل تساءلت يومًا لماذا تنزلق باتجاه صديقك عندما تكون جالسًا في لعبة الدوران، أو لماذا لا تطير من الأفعوانية حتى عندما تسير رأسًا على عقب؟ تعرف على فيزياء حياتنا اليومية وكيف تعمل هذه القوى في مدن الملاهي. استكشف مفاهيم رئيسية مثل التسارع، والجاذبية، والطاقة الحركية والمحتملة عند دراستك لكيفية تصميم المركبات باستخدام هذه المفاهيم لتحقيق نتائج مثيرة. استخدم منتجات البناء البسيطة والمساحات المتاحة في المختبر الافتراضي لتصميم مركبات مدينة الملاهي الخاصة بك، بالاستفادة من قواعد الميكانيكا الكلاسيكية للحصول على أفضل النتائج.

  • مهمة إلى المريخ: روبوتات في الفضاء (الصفّين 5 و 6)

    الأهلية: 90 درجة أو أعلى في اختبار البحث عن المواهب الكمي أو الشفوي
    مناسب للمهتمين للغاية بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والماهرين في ألعاب الفيديو

    مناسب للمهتمين للغاية بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والماهرين في ألعاب الفيديو "سوجورنر"، و"سبيريت"، و"أبورتيونيتي" هي روبوتات أرسلتها الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا" بالولايات المتحدة الأمريكية لاستكشاف كوكب المريخ. ورغم استمرار كل منها بالعمل بعد انتهاء فترة مهمتها، لكنها لم تقدر على مقاومة الظروف القاسية في ذلك الكوكب. فقدت "سوجورنر" محطة قاعدتها، وعلقت "سبيريت" في التربة، ووقعت "أبورتيونيتي" فريسة لعاصفة غبار، في حين ما زالت عربة "كيوريوسيتي" ترسل الصور الذاتية من المريخ، ويُنتظر أن تصل "بيرسيفيرانس" إلى هناك خلال العام 2021، وما زال هذا النشاط العلمي للروبوتات يضيف الكثير إلى المعرفة البشرية في هذا المجال. ولكن كيف يمكن لأحد أن يصمم روبوتًا يجمع معلومات مفيدة ويتمكن من النجاة من الظروف القاسية في الكوكب الأحمر؟ ركّزوا على إيجاد إجابة لهذا السؤال عند استكشافكم للمفاهيم البرمجية مثل استخدام الشروط، والمتغيرات، والوظائف، والتحلل، والتجريد، والتحكم في التدفق. تطبيق هذه المعرفة، وبناء برمجة الروبوت لاستكمال التحديات الخاصة بالمريخ مثل المناورة الذاتية لاسترجاع الأجسام، يكسبك خبرة مباشرة في مجال الروبوتات في الفضاء.

  • التشخيص: كن طبيبًا (الصفوف 7 - 10)

    الأهلية: 90 درجة أو أعلى في اختبار البحث عن المواهب الكمي أو الشفوي
    مناسب للمهتمين للغاية بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وأطباء المستقبل

    يحتاج الأطباء كثيرًا إلى اتخاذ قرارات سريعة اعتمادًا على معرفتهم وخبراتهم وقائمة قصيرة من الأعراض، وليس من السهل دومًا الوصول إلى التشخيص الدقيق، وفي كثير من الأحيان تعتمد حياة المريض على هذا التشخيص. في هذا البرنامج نستشرف عددًا من المفاهيم البيولوجية والكيميائية الأساسية لنتعرّف من خلالها على الآليات التشريحية والفسيولوجية الكامنة وراء وظائف جسم الإنسان. وبعيدًا عن اجتماعات هذا الصف الدراسي، يمكنك توظيف المعرفة المكتسبة والبحث الإضافي لكتابة دراسات حالة عن مواقف سارت بشكل خاطئ. تتضمن الأنشطة ضمن هذا البرنامج طرح الأسئلة وتقديم الإجابات، والوقوف على المسببات الرئيسية، وإجراء الاختبارات، وتحديد طرق العلاج التي ستساعد مرضاك في التعافي. قد يتعين عليك على سبيل المثال أن تطبق فهمك للنظام التنفسي ونظام الدورة الدموية لإنقاذ لاعب هوكي تلقى ضربة أثناء اللعب، أو توظيف فهمك للجهاز العصبي لمساعدة طفل صغير يعاني من تعاقب التشنجات.

تواصل معنا

04

لمزيد من المعلومات عن برامج إثراء الموهوبين لدى مؤسسة قطر، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني مع سينثيا بولتون، رئيس تعليم الموهوبين في مؤسسة قطر.