إظهار جميع النتائج
قصة | البحوث
16 November 2019

الفن والسياسة نقاش طلابيّ في مهرجان "أيام الدوحة للتعلّم"

مشاركة

ورشة عمل من تنظيم ممثلي من ثيمن

كان الدور المهم الذي يلعبه الفن اليوم في السياسية والحراك الاجتماعي، وقدرته على توحيد الصفوف، فضلًا عن سد الفجوة، موضوع ورشة عمل قدمها ثيمن في مهرجان "أيام الدوحة للتعلم" التابع لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز".

أدارت الورشة فاطمة السليطي، وهي طالبة في الثامنة عشر عامًا من قطر، وقد شاركت فاطمة في ثيمن على مدى خمس سنوات كمندوبة لمؤتمره السنوي، الذي يجمع طلاب بأدوار الدبلوماسيين والسفراء خلال جلسات محاكاة لجان الأمم المتحدة من جميع أنحاء العالم، لمدة ثلاثة أيام للتعلم، والتواصل، وتبادل الأفكار.

وتحدثت فاطمة، حول تجربتها المفيدة والشيقة: "أنا ابنة دبلوماسي، عشت في المملكة المتحدة وماليزيا وأماكن أخرى من العالم، ونشأت مع وجود السياسة في حياتي، ولكن دائمًا كان لدي شغف بالفن". وتابعت: "مع مرور الوقت، بدأت أدرك أن الفن يلعب دورًا كبيرًا في السياسة، واكتشفت أن الكثير من الأمور التي نراها تتأثر بها".

وأوضحت خلال الورشة - التي عُرضت أيضًا في مؤتمر قطر للقادة الشهر الماضي – مفاهيم الفن والسياسة وكيفية تداخلها، وعرضت فاطمة بعض الأمثلة ذات الصلة، والتي انتشرت عقب الحصار الجائر الذي فُرض عام 2017، بالإضافة إلى بعض المفاهيم التي ركز عليها الفنانون المثيرون للجدل مثل بانكسي وشيبارد فيري.

وأضافت فاطمة: "مع الأخذ بعين الاعتبار، أريد أن أوضح للناس أن الفن أكثر بكثير من مجرد رسومات، وقد يكون له تأثير كبير، فهو يملك القدرة على التأثير بالطريقة التي نرى بها الأمور. كما يجمع الفن بين الناس، ومن الممكن استخدامه للتعبير عن فكرة أو كناية أو إيصال رسالة".

صورة 1 من 3
Doha Learning Days THIMUN Workshop 1 - 2
Doha Learning Days THIMUN Workshop 1 - 3
Doha Learning Days THIMUN Workshop 1 - 4

حضر ورشة العمل طلاب من جميع أنحاء قطر، ومنهم ويليام جيتا، من أوغندا، طالب في جامعة نورثوسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وقال: "من المؤكد أن الفن والسياسة مرتبطان، وقد وجدت أن العرض التقديمي مثير جدًا للاهتمام إلى حد كبير".

وتابع جيتا: "أعجبتني بشكل خاص المعلومات حول بانكسي، فكلما قمت بزيارة عمل لبانكسي، أتعلم شيئًا جديدًا. وهذه المرة أدركت أن جزءًا من فنه ربما يكون عملًا مختلفًا، وهو الأمر الذي لم أفكر فيه من قبل".

مهرجان "أيام الدوحة للتعلم" من تنظيم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، وهو أول مهرجان في قطر للتعلم التجريبي، وسيقام المهرجان الذي يستمر لستة أيام، ويختتم يوم 19 نوفمبر في مختلف أنحاء ساحة الاحتفالات، والمنطقة الخضراء الاحتفالية في المدينة التعليمية.

لمزيد من المعلومات حول مهرجان "أيام الدوحة للتعلم" والأنشطة المتوفرة، يرجى زيارة الموقع: www.wise-qatar.org/wise-2019/doha-learning-days/

قصص ذات صلة