الصفحة الرئيسية قصصمعركة رواد الأعمال على المسرح لجذب المستثمرين
قصة | البحوث
11 November 2019

معركة رواد الأعمال على المسرح لجذب المستثمرين

مشاركة

متسابقو المرحلة النهائية من البرنامج التلفزيوني التابع لمؤسسة قطر يُشاركون للمرة الأولى في هذا الحدث

تنافس 14 فريقًا من رواد الأعمال التكنولوجية الطموحين لجذب انتباه المستثمرين، وعرض أفكارهم على مجتمع التكنولوجيا المحلي، في يوم عروض مشاريع الأعمال للدورة الثامنة من برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية "أكسيليريت" لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

احتفت الدورة الأخيرة من البرنامج التدريبي والإرشادي المكثف، الذي استمر لمدة شهرين، لأول مرة، بالمتأهلين الثلاثة إلى نهائيات الموسم الحادي عشر من "نجوم العلوم"، برنامج تلفزيون الواقع الترفيهي التابع لمؤسسة قطر وبرنامج الابتكار الرائد في العالم العربي.

ولأول مرة منذ إطلاق برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية "أكسيليريت"، تميز يوم عروض مشاريع الأعمال بفتح باب التصويت الإلكتروني لاختيار أفضل ثلاث شركات ناشئة ستحصل على ثلاثة أشهر من الإرشاد وفرصة الالتحاق بحاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا من خلال مسار سريع. وكانت الفرق الفائزة التي حصلت على أعلى تصويت من الجمهور، ClassTap وهي شركة لأنماط الحياة تتيح إمكانية الوصول إلى حصص اللياقة البدنية في الأندية المختلفة من خلال اشتراك واحد، فيما حلت FireCruise ثانياً وهي عربة مسيّرة عن بعد لإطفاء الحرائق، مما يُساعد شركات النفط والغاز على تجنب الحوادث وإخماد الحرائق بأمان، وجاءت "هيتش" ثالثاً وهي خدمة تأجير سيارات لمدة قصيرة تسمح للعملاء بالتنقل إلى عملهم بسلاسة.

إن علاقة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مع رواد الأعمال لا تنتهي هنا؛ في الواقع، لقد بدأت الآن رحلتنا معًا

يوسف عبدالرحمن صالح

وشهد الحدث، الذي أقيم في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، تقديم فرق التخرج أفكار مشاريعهم وشركاتهم الناشئة أمام جمهور من 300 من خبراء التكنولوجيا والصناعة، في محاولة لضمان الحصول على دعم المستثمرين لإطلاق أعمالهم الناشئة.

قال يوسف عبدالرحمن صالح، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: "لقد أبدت جميع الفرق شغفًا وتصميمًا ونهجًا مبتكرًا حقًا لتكون هنا اليوم. إن علاقة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مع رواد الأعمال لا تنتهي هنا؛ في الواقع، لقد بدأت الآن رحلتنا معًا".

وتابع: "تهدف سلسلة القيمة الخاصة بتطوير التكنولوجيا والابتكار لدينا إلى ضمان تطوير مهارات خريجي برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية وأفكارهم والنماذج الأولية بشكل أفضل، وتأسيس شركات ناشئة قابلة للاستمرار، ودفع أعمالهم من أجل تحقيق النجاح التجاري".

"ساهمت كل جلسة من جلسات البرنامج في تعلم مهارة جديدة لتطوير مشاريعنا"

هابس الهويل

كان على الفرق التي اختيرت ضمن قائمة المرشحين إلى النهائيات أن تخضع لعملية اختيار تنافسية دقيقة من قبل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وكان من بينهم "بارتيكس، وهو تطبيق جوال يُساعد الميكانيكيين وأصحاب السيارات على العثور على قطع الغيار بأنسب الأسعار، و"كاشكارد" وهو تطبيق جوال آخر يوفر للعملاء استرجاعاً نقدياً أثناء التسوق، وThought Square وهي منصة رقمية تجمع المفكرين المبتكرين من شتى أنحاء العالم من أجل تحديد التحديات وتصميم الحلول من خلال التعاون.

صورة 1 من 10

وقال هابس الهويل، المؤسس والرئيس التنفيذي لمشروع Thought Square: "كان البرنامج الذي امتد على مدار 10 أسابيع رائعًا للغاية، وقد ساهمت كل جلسة من جلساته في تعلم مهارة جديدة لتطوير مشاريعنا. هذا بالإضافة إلى الفرص التي يتضمنها البرنامج، والموجهين المميزين الذين رافقونا طيلة هذه المدة ومنحونا فرصة الاستفادة من خبراتهم في قطاع المال والأعمال، كما أنه في كل مرحلة كان هناك موجه مختلف بعضهم متخصص في التصميم والتسويق وقطاعات أخرى، وهذا ساعدنا أيضًا على إثراء تجربتنا خلال فترة البرنامج".

خلال البرنامج، تلقت الفرق إرشادات مكثفة من الموجهين المتخصصين في تسويق الابتكارات القائمة على التكنولوجيا، ولديهم سنوات من الخبرة العملية في إطلاق وتطوير الشركات الناشئة التكنولوجية.

يُعتبر برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية أحد ركائز مهمة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا المتمثلة في إنشاء منظومة حيوية للابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال في قطر، ويساعد المشاركين على تحويل أفكارهم التقنية إلى نماذج أولية، لتطويرها بنجاح إلى حلول قابلة للتطبيق في السوق. منذ إنشائه عام 2015، تخرج أكثر من 300 مشارك من برنامج أكسيليريت.

لمزيد من المعلومات حول برامج وفعاليات واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، يرجى زيارة: www.qstp.org.qa.

قصص ذات صلة