TO TRANSLATE

تجربة تذوق الفن عبر جميع الحواس

مؤسسة قطر تُسهم في إزالة الحواجز التي تحول دون تذوق الفن وذلك من خلال معرض فني متعدد الحواس صُمم خصيصًا من أجل بناء مجتمع أكثر شمولاً لذوي الإعاقة.

Art Through the Senses - Tap Story - Cover Slide

هل حقًا الصورة تساوي ألف كلمة؟ يبدو أن المقولة الشهيرة تعني أنه لا يمكن لنا أن نتذوق الفن إذا لم نراه. نحن في مؤسسة قطر، لا نتفق مع ذلك.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 1

الفن للجميع. وليس وقفًا على هؤلاء الذين يمكنهم "رؤية" الفن بالمعنى الحرفي للكلمة. و هذا أيضًا لا يعني أن الوصف الصوتي أو اللمسي مخصص للذين يواجهون إعاقة بصرية.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 2

يفهم المرء الفن ويقدره أكثر حينما يتذوقه عبر أشكال مختلفة وحينما نستعين بجميع حواسنا عبر طرق متنوعة.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 3

يقود طلاب برنامج الماجستير في الترجمة السمعية والبصرية في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة الجولة الفنية متعددة الحواس التي تقدم ضمن معرض "سيروا في الأرض".

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 4

قام المرشدون الطلاب بتطوير الجولة، وذلك عبر تطبيق المعرفة التي اكتسبوها من دورة الوصول المُيسَر التي حملت عنوان "الترجمة ما بين الحواس من أجل الوصول" والتي تقدمها الدكتورة جوزيليا نفيس.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 5

يعتمد هؤلاء الطلاب على مصادر متعددة الأشكال ومتعددة الوسائط لإتاحة الفرصة للأفراد من ذوي القدرات المختلفة للاستمتاع بالجولة.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 6

يحظى الزوار بجولة إرشادية عبر أروقة المعرض قبل بدء التجربة متعددة الحواس التي تستغرق 20 دقيقة. ثم يستكشفون القطع الفنية المختارة. تضم الجولة عناصر متعددة لتحقيق الشمولية والتي تبدأ بوصف صوتي لأروقة المعرض.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 7

لا توجد تفاصيل تستعصي على الوصف - بداية من الألوان والأشكال وحركة القطع في المعرض، وصولًا إلى الأشعة القوية لشمس الظهيرة حينما تنعكس على التماثيل.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 8

يتم تشجيع الضيوف أيضًا على الاعتماد على حواسهم الأخرى، كأن يتحسسوا العمل الفني أثناء الاستماع إلى التعليق الصوتي للتواصل بشكل أفضل مع الأوصاف التي يسمعونها.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 9

أدلة برايل المتوفرة للمعرض بأكمله هي عنصر لمسي آخر يتيح للضيوف تصور العرض بأذهانهم، والاستمتاع بالفن وتذوقه بطريقتهم الفريدة.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 10

تتحرك مجموعات صغيرة تتألف كلٌ منها من ضيف أو اثنين برفقة مرشد عبر ساحة المعرض كيفما يشاؤون، مما يتيح لهم الفرصة للانغماس بشكل كامل في التجربة متعددة الحواس.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 11

لا ينصب اهتمام المرشدين على "مساعدة" الضيوف في التنقل خلال الجولة.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 12

وخلال الجولة الفنية متعددة الحواس، يحظى الضيوف بالقدرة على اختيار الطريقة التي يريدون من خلالها الاستمتاع بالفن – واختيار أدوات الوصول التي يريدونها، هل بمساعدة مرشدين أو بدونهم! وبأي سرعة يريدون أن يتم ذلك.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 13

ولأن الفن لا ينبغي أن يتمحور أبدًا حول ما إذا كان الشخص يستطيع أن يستمتع به، ولكن كيف يريد ذلك.

Art Through the Senses - Tap Story - Slide # 14

يستمر معرض "سيروا في الأرض" من السبت إلى الخميس، ويتاح مرتين في اليوم عند الساعة 5 مساءً و الساعة 7 مساءً. لزيارة المعرض، يتعين التسجيل عبر تطبيق المدينة التعليمية. لمزيد من المعلومات حول جولة التجربة متعددة الحواس، يرجى التواصل مع: qftrail‎@qf.org.qa

تجربة تذوق الفن عبر جميع الحواس

Art Through the Senses - Tap Story - Cover Slide
Art Through the Senses - Tap Story - Cover Slide
مشاركة