إظهار جميع النتائج

إغلاق للطرق بالمدينة التعليمية

لمزيد من المعلومات حول تحويلات وإغلاق الطرق في المدينة التعليمية بمناسبة بطولة كأس العرب لكرة القدم™، انقر هنا

قصة | البحوث
١٨ نوفمبر ٢٠١٩

دعم أولياء أمور الأطفال ذوي التوحد لتمكينهم من استكشاف خياراتهم

مشاركة
دعم أولياء أمور الأطفال ذوي التوحد لتمكينهم من استكشاف خياراتهم

مدربون من أكاديمية ريناد في أيام الدوحة للتعلم يقدمون الدعم لأفراد المجتمع

أثبت مهرجان أيام الدوحة للتعلم الذي ينظمه مؤتمر وايز، أنه مكان آمن وملائم للآباء والأمهات ومقدّمي الرعاية للأطفال ذوي التوحد لطرح الأسئلة ومعرفة المزيد عن هذا الاضطراب العصبي والتنموي.

وقالت رولا ساتوفي، مدربة أولياء الأمور في أكاديمية ريناد:" لقد تلقينا الكثير من الاستفسارات والأسئلة من قبل أولياء أمور – من داخل إطار الأكاديمية أو خارجها- خلال زيارتهم للمهرجان، وقد تمكّنا وسط بيئة مريحة من تقديم المعلومات الكافية لهم ليس فقط حول أكاديمية ريناد، ولكن أيضًا الخيارات الأخرى التي يمكنهم استكشافها، بما في ذلك الأشخاص الذين يمكنهم الاتصال بهم والمراكز التي بمقدورهم الذهاب إليها.

Doha Learning Days - DLD Renad Academy - v - 1
Doha Learning Days - DLD Renad Academy - v - 2

أكاديمية ريناد، وهي جزء من التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، هي مدرسة تساعد الأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم باضطراب طيف التوحد الخفيف إلى المعتدل. ويعدّ برنامج إيرلي بيرد أحد المكونات الرئيسية للمدرسة هو الذي صمم خصيصًا لأولياء الأمور ومقدمي الرعاية للأطفال ذوي التوحد..

يهدف البرنامج إلى مساعدة أولياء الأمور على فهم مرض التوحد لدى أطفالهم، ودعم الأسر في الفترة ما بين التشخيص الأولي والتنسيب المدرسي، ووضع ممارسات جيدة منذ سن مبكرة، وفي النهاية، يساعد في تمكين الأفراد. وكانت أكاديمية ريناد، أول كيان في قطر يعتمد برنامج إيرلي بيرد الذي يتخذ من المملكة المتحدة مقرًا له، ومنذ ذلك الحين تم تقديم دورات تدريبية شاملة للعديد من الناس في جميع أنحاء البلاد.

وقالت ساتوفي: "في كثير من الأحيان، في المراحل الأولية، لا يعرف الآباء إلى أين يذهبون أو ماذا يفعلون، فهم يمرون بمراحل مختلفة من صدمة وإنكار، وأحيانًا يلومون أنفسهم. لذا فإن الهدف من هذا البرنامج هو مساعدتهم في إعالة أطفالهم، بما في ذلك كيفية التفاعل معهم، وكيفية مساعدتهم في الوصول إلى أقصى إمكاناتهم. "وأضافت:" ما نأمله هنا بالتحديد، خلال أيام الدوحة للتعلم، هو الوصول إلى المزيد من الناس، لإرشادهم ودعمهم".

صورة 1 من 3
Doha Learning Days - DLD Renad Academy - 01
Doha Learning Days - DLD Renad Academy - 02
Doha Learning Days - DLD Renad Academy - 03

أيام الدوحة للتعلم هو مهرجان تجريبي لمدة ستة أيام يهدف إلى اعتماد تقنيات التعلم المبتكرة في قلب المجتمع.

ويضم المهرجان الذي ينظمه مؤتمر وايز، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، مجموعة من ورش العمل والمناقشات والجلسات العملية التي تغطي موضوعات مثل العلوم والتكنولوجيا؛ الرياضة والرفاه الموسيقى والفن وذوي الاحتياجات الخاصة.

من المقرر أن يختتم المهرجان فعالياته في 19 نوفمبر. لمعرفة المزيد حول عروضه، أو للتسجيل في جلسات محددة، يرجى زيارة الموقع: www.wise-qatar.org/wise-2019/doha-learning-days/

قصص ذات صلة