إظهار جميع النتائج
قصة | البحوث
4 November 2019

جلسة حوار لمناقشة أهمية الابتكار في حياة الشباب مع خريجي برنامج نجوم العلوم

مشاركة

أفضل ثلاثة متسابقين في الموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم يدعون الجمهور للتصويت لهم قبيل الحلقة النهائية للبرنامج

تمكّنوا طلاب المرحلة الثانوية والجامعية من التعرف عن قرب على رؤى جديدة في عالم الابتكار العلمي وريادة الأعمال، وذلك من خلال مشاركتهم في الجلسة الافتتاحية التي عقدت في إطار حوار نجوم العلوم، إحدى مبادرات مؤسسة قطر, والتي تهدف إلى تعزيز البحث والتطوير في الدولة والمنطقة العربية.

وفي سبيل تمكين الجيل القادم من المخترعين الجدد والناشئين الذين حضروا الجلسة، شارك خريجون متميزون من برنامج نجوم العلوم قصص نجاحهم مع الحضور، كما قدّم المتأهلون للتصفيات النهائية في الموسم الحادي عشر من البرنامج شروحات حول اختراعاتهم، وانتهزوا الفرصة لدعوة الجمهور للتصويت لهم لتحقيق الفوز في الحلقة النهائية التي تعرض في نهاية هذا الأسبوع.

أقيمت هذه الفعالية في قاعة ذو المنارتين بجامع المدينة التعليمية، وقد أتاحت للشباب في قطر فرصة فريدة للقاء 14 من أبرز المخترعين العرب، الذين سبق وسنحت لهم الفرصة لتقديم تقنياتهم المبتكرة في مختلف أنحاء المنطقة والعالم.

استمع الشباب إلى كلمات ألقاها 11 من خريجي المواسم السبقة لبرنامج نجوم العلوم.

وفي تعليق له، قال خليفة الكبيسي، مدير المكتب الإعلامي والعلاقات الإعلامية في مؤسسة قطر: "تمكّن برنامج نجوم العلوم كمبادرة رائدة من مبادرات مؤسسة قطر من تكريس دوره كوجهة داعمة وبيئة حاضنة للمواهب العربية الشابة، من أجل المساهمة في تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع في المجال العلمي وتوفير حلول للتحديات المعاصرة ذات الصلة بهذا المجال".

وأضاف الكبيسي: "لهذا البرنامج قيمة خاصة ليس لأنه يركز على دعم الابتكار فحسب، بل لأنه تلفزيون الواقع الوحيد الناطق باللغة العربية، الذي يشجع على الابتكار والإبداع في المنطقة، ومن خلال الجلسة الأولى لنجوم العلوم، فإننا نسعى إلى إضافة مصادر جديدة لإلهام الجيل القادم من الشباب ليُطلقوا العنان لقدراتهم، ويصبحوا باحثين وعلماء ورواد أعمال، وذلك من خلال تعزيز التواصل بينهم وبين الشباب في قطر ومختلف أنحاء العالم العربي".

في سياق السجل الحافل لبرنامج "نجوم العلوم" بإشراك المرأة العربية في الابتكار العلمي، تضمن الحوار العديد من خريجات البرنامج اللواتي تحدثن إلى المشاركات في الجلسة الحوارية، وتعرفن على دور المرأة الرائد في مجال العلوم، وقدرة المرأة على تحقيق التوازن بين دورها كأم ورائدة أعمال.

أتاحت الجلسة للشباب في قطر فرصة فريدة للقاء 14 من أبرز المخترعين العرب.

كما شهدت الجلسة الافتتاحية لهذا الحوار، استعراض المتسابقين الثلاثة الذين وصلوا لمرحلة التصفيات النهائية في الموسم الحادي عشر لبرنامج نجوم العلوم، اختراعاتهم وانتهزوا فرصة مشاركتهم في هذه المنصة لتشجيع الجمهور للتصويت لهم عبر الإنترنت. وقد عرض المتسابق القطري عبد الرحمن صالح خميس، سجادة الصلاة التفاعلية التعليمية، والتي تضم أجهزة استشعار وشاشة رقمية لمساعدة المسلمين على أداء صلواتهم.

وقال خميس: "اليوم، وصلت لنهائيات نجوم العلوم، وأؤمن بشدة بنجاح هذا المنتج، كونه سيحدث أثر كبير في السوق، حيث أن عدد المسلمين بازدياد ما يقارب 3 مليون في كل عام، ويحتاجون إلى أدوات تكنولوجية حديثة لمساعدتهم على أداء الصلاة بطريقة صحيحة".

وقدمت نهى أبو يوسف اختراعها "اللاصق المفعّل لجفن العين المغموشة"، الذي يحفز عضلات جفن العين لمساعدة المرضى المصابين بشلل الوجه من استعادة السيطرة على الجفنين العلوي والسفلي المصابين بالغمش، قائلًة: "رغم أنني واجهات العديد من التحديات، إلا أنني سعيدة لوصولي لهذه المرحلة بين أفضل ثلاث مشتركين في البرنامج، وكوني أم لطفلين، ليس بالأمر السهل، لكنني لم أفكر به بطريقة سلبية، بل شجعني على إكمال الطريق، وأن أكون قدوه لأبنائي".

بينما شرح المتسابق يوسف العزوزي فكرة اختراعه، "دعامة تعديل تدفق الدم"، التي تقلل مخاطر مضاعفات فشل القلب من خلال تحسين كفاءة توزيع الدم ومنع احتباس السوائل الجهازية في القلب، وقال خلال الجلسة: "بعد ظهور مشروعي في برنامج نجوم العلوم، وردني اتصال من شخص، قال لي أن مشروعي أعطاه الأمل بأن يساعد الكثير من مرضى فشل القلب، كون أخوه الصغير توفى بسبب هذا المرض، وهذا بحد ذاته حافز لي لإكمال العمل على المشروع".

صورة 1 من 5
Stars of Science alumni highlight9
Stars of Science alumni highlight6
Stars of Science alumni highlight8
Stars of Science alumni highlight4
Stars of Science alumni highlight5

كما استمع الشباب الحاضرون إلى كلمات ألقاها 11 من خريجي المواسم السابقة لبرنامج نجوم العلوم، شرحوا خلالها كيف تمكنوا من وضع بصماتهم في عالم الابتكار العربي، كما تناولوا موضوعات مثل ترخيص العلامات التجارية، والاتجاهات التكنولوجية، وريادة الابتكار، وكذلك أهمية ودور العنصر النسائي في مجالات العلوم والأعمال.

وفي سياق متصل، شجع الدكتور وليد البنا، جراح الأعصاب والفائز في الموسم العاشر للبرنامج، الحضور على تبني موقف ثابت من الابتكار، كما قدم صادق قاسم، رائد الأعمال والفائز في الموسم الثاني، شرحًا حول تطوره من مجرد مخترع إلى رائد أعمال، وألقى الضوء على التحديات المتعلقة بترخيص العلامة التجارية.

واغتنم خالد أبو جسوم، رائد الأعمال والفائز بالموسم الرابع، الفرصة للتواصل مع زملائه القطريين من الحضور، مؤكدًا على أن قطر تتمتع ببنية تحتية قوية تدعم رواد الأعمال المبتكرين، حيث قال: "تعد مساهمة الابتكار في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة في قطر أمرًا بالغ الأهمية. وقد أصبح المسار المهني لريادة الأعمال في مجال الابتكار اليوم، أكثر قابلية للتطبيق في قطر أكثر من أي وقت مضى، وبهذه المناسبة فإنني أحث الجميع على التفكير فيه بجدية".

أصبح المسار المهني لريادة الأعمال في مجال الابتكار اليوم، أكثر قابلية للتطبيق في قطر أكثر من أي وقت مضى، وبهذه المناسبة فإنني أحث الجميع على التفكير فيه بجدية

خالد أبو جسوم

كما تحدث فؤاد مقصود، الفائز بالموسم التاسع والحاصل على زمالة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، عن الفشل والنجاح، وتطرق إلى تقدمه على صعيد اختراعه "Nanoskin"، الذي يطبق البتروكيماويات والأدوية على المنسوجات العادية لجعلها مقاومة للماء ووقائية وتسمح بمرور الهواء.

وضمت قائمة المتحدثين الآخرين من خريجي برنامج نجوم العلوم كلاً من آنا مالك، التي قدمت النصيحة حول كيفية تطوير منتج للأطفال؛ وأنور المجركش، الذي تحدّث عن اتجاهات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي؛ وجنان الشهاب التي أبرزت الدور الهام لرائدات الأعمال؛ وماجد لبابيدي، الذي قدّم كلمة بعنوان "رواد الأعمال بعمر 35 عامًا"؛ كما ناقش محمد الجفيري مفهوم تقييم العملاء؛ وألقت الدكتورة نور مجبور كلمة حول تمكين المرأة في مجال العلوم، بينما تحدثت ولاء عنيبة عن حياة الأمهات رائدات الأعمال.

هذا وستقام الحلقة النهائية للموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم في نهاية هذا الأسبوع يوم الجمعة الموافق لـِ8 نوفمبر 2019، وستشهد هذه الحلقة قيام المتسابقين المتأهلين بالدفاع عن اختراعاتهم للمرة الأخيرة أمام لجنة التحكيم وتصنيف الفائزين. وسيحصل جميع المتأهلين الثلاثة على جزءٍ من جائزة نقدية قدرها 600,000 دولار، لتمويل مشاريعهم والاستمرار بتحسين منتجاتهم، والبناء على التقدم الذي أحرزوه أثناء تنافسهم خلال مراحل البرنامج بدءًا بالمفهوم، مرورًا بمرحلة النمذجة، ووصولًا إلى مرحلة الاختبار.

جدير بالذكر أن التصويت عبر الإنترنت متاح الآن على الموقع الإلكتروني للبرنامج وينتهي يوم الأربعاء 6 نوفمبر عند الساعة 3 من بعد الظهر بتوقيت قطر (12:00 ظهرًا بتوقيت جرينتش). للاطلاع على دليل البث الكامل وتفاصيل كيفية التصويت والمساهمة بإحداث فرق في الموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم، يمكنكم زيارة الرابط: www.starsofscience.com.

قصص ذات صلة