إظهار جميع النتائج

إغلاق للطرق بالمدينة التعليمية

لمزيد من المعلومات حول تحويلات وإغلاق الطرق في المدينة التعليمية بمناسبة بطولة كأس العرب لكرة القدم™، انقر هنا

قصة | المجتمع
١٨ يناير ٢٠٢٠

فرسان الشقب يتألقون في بطولة قفز الحواجز بمؤسسة قطر

مشاركة
فرسان الشقب يتألقون في بطولة قفز الحواجز بمؤسسة قطر

تهدف البطولة إلى دعم المُلاك المحليين وإلهام طلاب الشقب لتطوير مهاراتهم

شهدت أولى فعاليات بطولة الشقب لقفز الحواجز مشاركة 300 من الفرسان المحليين، مع تسليط الضوء على نجوم المستقبل في رياضة الفروسية.

أشرف على تنظيم هذه البطولة إدارة تعليم الفروسية في الشقب، عضو مؤسسة قطر، وتضمنت مشاركة فرسان من الشقب، ومن الاتحاد القطري للفروسية، إلى جانب مشاركة أصحاب الاسطبلات الخاصة وملاك الخيل، واستمرّت على مدار يومين وذلك في الميدان الداخلي للشقب.

تُمثل هذه البطولة جزءًا من جهودنا الرامية لتعزيز مستوى رياضة ركوب الخيل في قطر وأهدافنا المتمثلة في رعاية جيل جديد من محترفي رياضية الفروسية.

محمد السويدي

وفي حديثه عن أهداف هذه البطولة والقيم التي تضيفها إلى الرياضية القطرية عمومًا، صرح السيد محمد السويدي، مدير إدارة تعليم الفروسية في الشقب قائلاً: "تُمثل هذه البطولة جزءًا من جهودنا الرامية لتعزيز مستوى رياضة ركوب الخيل في قطر وأهدافنا المتمثلة في رعاية جيل جديد من محترفي رياضية الفروسية القادرين على تمثيل دولة قطر عالميًا".

وأضاف: "من خلال تنظيم بطولات ومنافسات محلية من هذا النوع والتي تتسم بمعايير دولية، فإننا نحث فرساننا على تطبيق ما تعلموه من خلال الدروس التي نقدمها لهم، ونلهمهم لرفع مستوى مهاراتهم، ونتيح لهم الاختلاط مع الفرسان الآخرين واكتساب المزيد من الخبرات، وبذلك نُمهد لهم الطريق ليكونوا مستعدين للمشاركة في بطولات ومنافسات على المستوى الدولي".

Al Shaqab Showjumping Competition - 01

شارك نحو 300 فارس في أوّل فعالية لبطولة الشقب لقفز الحواجز.

فضلاً عن كونها من المنافسات الأولمبية، تُعد منافسة قفز الحواجز أكثر مجالات الفروسية شهرةً في قطر، وشملت بطولة الشقب لقفز الحواجز خمس مجموعات تبدأ بفئة "فرسان المستقبل" للأطفال من سن 6 سنوات فما فوق، وصولاً إلى مجموعة الكبار.

وأكّد السويدي على دور هذه البطولة وأهميتها للمحافظة على استمرارية رياضة الفروسية وهذا الموروث في قطر، حيث تُشكل دعمًا لمُلاك الخيل في القطاع الخاص والفرسان القطريين، وتُسهم في توسيع نطاق سوق الفروسية المحلية، وعلّق قائلاً: "على الرغم من مدى حب الخيل وتقديرها في مجتمعنا، إلا أنها قد تُشكل عبئًا ماليًا كبيرًا على المُلاك بسبب تكاليف إيواء الخيل الباهظة، وإقامة مثل هذه المنافسات المحلية يُتيح للمُلاك إمكانية الاستفادة من إستثماراتهم في الخيل، وهذا في المقابل يدعم سوق الخيل في قطر ويُسهم في الحفاظ على هذا الموروث في المجتمع القطري".

وتابع: "أحرزت هذه البطولة نجاحًا ملحوظًا، ونحن نسعى إلى مواصلة إقامتها على مدار السنوات المقبلة بهدف دعم الفرسان وملاك الخيل والحفاظ على هذه الرياضة في قطر".

كل منافسة نشارك فيها تشجعنا أكثر على تطوير مهاراتنا، إذ تتيح لنا التفاعل مع فرسان آخرين أكثر خبرة، والذين نطمح إلى أن نصل إلى مستوى مهاراتهم

جاسم محمد الكواري

ومن ضمن الفرسان المشاركين في المنافسة، الفارس جاسم محمد الكواري، الملتحق بالشقب منذ عام 2015، والذي علّق على مشاركته قائلاً: "كل منافسة نشارك فيها تشجعنا أكثر على تطوير مهاراتنا، إذ تتيح لنا التفاعل مع فرسان آخرين أكثر خبرة، والذين نطمح إلى أن نصل إلى مستوى مهاراتهم".

تأهل الكواري للمشاركة في بطولة الاتحاد الآسيوي للفروسية في الترويض تحت 21 سنة والتي ستُقام خلال شهر أبريل المقبل، وتعليقًا على ذلك قال الكواري: "لقد اكتسبنا خبرةً كبيرةً بفضل ما تلقيناه من دروس في الشقب، وأنا اتطلع إلى أن أتمكن من تمثيل بلادي دوليًا على أفضل وجه".

ومن جهته، قال الفارس غانم ناصر القاضي، والذي التحق بالشقب منذ أربع سنوات حول مشاركته في بطولة الشقب لقفز الحواجز: "لقد تحسّن مستوى قدراتي بشكل كبير على مدار السنوات، وأتمنى أن يؤهلني أدائي في هذه البطولة للمشاركة في بطولات أكبر".

صورة 1 من 6
Al Shaqab Showjumping Competition - 02

أشرفت إدارة تعليم الفروسية على تنظيم هذه المنافسة.

Al Shaqab Showjumping Competition - 04
Al Shaqab Showjumping Competition - 03
Al Shaqab Showjumping Competition - 07
Al Shaqab Showjumping Competition - 05
Al Shaqab Showjumping Competition - 06

وأضاف القاضي: "أنا ممتن جدًا للشقب على دعمهم لنا وتوفير كل ما نحتاج إليه لمواصلة شغفنا في رياضة الفروسية".

كانت فعالية بطولة الشقب لقفز الحواجز مجانية ومتاحة لكافة عشاق الفروسية، وجذبت مختلف فئات المجتمع للاستمتاع بالأنشطة الترفيهية للأطفال المخصصة لهم.

يتعزم الشقب إقامة فعّالية ثانية لبطولة الشقب لقفز الحواجز خلال العام الجاري وذلك في شهر مارس المقبل، ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز 270 ألف ريال قطري لكلّ منافسة.

قصص ذات صلة