إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

قصة | المجتمع
25 August 2021

"قطر تقرأ" ومؤسسة حمد الطبية يناقشان أهمية الصحة النفسية للأمهات

مشاركة

عندما تظهر تحديات الصحة النفسية، فإن التحدث عنها ومشاركتها أمر ضروري

مصدر الصورة: BlurryMe، عبر موقع Shutterstock

خبراء الصحة يناقشون أنواع الاستشارات والدعم النفسي المتاح للسيدات

من المهم للنساء في قطر التحدث والتعبير عن أنفسهن مع الأخصائيين المعنين إذا كنّ يواجهن تحديات تتعلق بالصحة النفسية، لأنها متاحة لهنّ، هذا ما أورده خبراء من مؤسسة حمد الطبية في جلسة نقاشية نظمتها مبادرة "قطر تقرأ"، التابعة لمؤسسة قطر، بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، ومكتبة قطر الوطنية.

طالما لديهم الفرصة للتحدث مع شخص ما، فمن المهم حقًا مشاركة تجاربهم مع الطبيب والأخصائي النفسي حتى يتمكنوا من الحصول على المساعدة التي يحتاجونها

الدكتور ماجد العبدالله

أقيمت هذه الفعالية، تحت عنوان "الصحة النفسية للأم"، وذلك ضمن ورش عمل برنامج "أنا وطفلي"، الذي يندرج تحت مبادرة "قطر تقرأ"، ويستهدف النساء الحوامل والأمهات الجدد، ويوفر مواد القراءة التعليمية وبرنامج قراءة للأطفال من يوم الولادة وحتى عُمر السنتين، بالإضافة إلى ورش عمل حول الصحة والأبوة، في إطار دعم العائلات وبناء علاقات أُسرية وغرس قيم صحية وتعزيزها عبر الأُسر في دولة قطر.

الدكتور ماجد العبدالله، استشاري أول ورئيس قسم الطب النفسي، في مؤسسة حمد الطبية.

تناولت الجلسة النقاشية خدمات الدعم النفسي والاجتماعي النسائي في مؤسسة حمد الطبية، وأهداف التمريض النفسي، العلاج الأسري واستخداماته في الطب النفسي، بالإضافة إلى دور الصيدلي في تقديم الرعاية الصيدلانية لتحسين الصحة النفسية للسيدات في قطر، العلاج الوظائفي، دور الأخصائي الاجتماعي، دور أخصائي التغذية، وأهمية التغذية السليمة.

وأكّد المتحدثون على أهمية الطب النفسي وما له من تأثير إيجابي ينعكس بشكل تلقائي على سلوكيات الفرد في المجتمع، وفي هذا الصدد، قال الدكتور ماجد العبدالله، استشاري أول ورئيس قسم الطب النفسي، في مؤسسة حمد الطبية: "نصيحتي لكل من يكافح بصمت، ليس عليكم العيش بهذه الطريقة، فأغلب الأفراد يمكنهم العيش بشكل جيد وبحالة نفسية صحية، طالما لديهم الفرصة للتحدث مع شخص ما، فمن المهم حقًا مشاركة تجاربهم مع الطبيب والأخصائي النفسي حتى يتمكنوا من الحصول على المساعدة التي يحتاجونها".

يوفر فريق الصحة العقلية للسيدات فريقًا متعدد التخصصات لتقديم الدعم في الأوقات الصعبة، وبالتالي تجنب تصعيد الحالة النفسية، والمشاكل الصحية وتأثيرها على نوعية الحياة

الدكتورة سزكر عبد الله حمد

من جانبها قالت الدكتورة سزكر عبد الله حمد، القائدة السريرية لمركز صحة المرأة وخدمة الصحة العقلية الافتراضية للمرأة: "يوفر فريق الصحة العقلية للسيدات فريقًا متعدد التخصصات لتقديم الدعم في الأوقات الصعبة، وبالتالي تجنب تصعيد الحالة النفسية، والمشاكل الصحية وتأثيرها على نوعية الحياة، بالإضافة إلى تمكين المرأة وإدارة صحتها النفسية والتحديات اليومية بطرق إيجابية وبناءة". تابعت: "هذا البرنامج هو الأول من نوعه في قطر، وهو أحد أكثر الأساليب فعالية حتى على المستوى الدولي، حيث تتوفر خدمات رقمية، ووجهًا لوجه، ويمكن لمن يستخدمون الخط الساخن الحصول على استشارة رقمية في غضون 72 ساعة من وقت الاتصال". وأشارت أن فريق الطب النفسي يخطط للقيام بزيارات منزلية في المستقبل في حالة عدم رغبة المريضة الذهاب للمستشفى، وبالتالي يمكنها تلقي العلاج من المنزل.

الدكتورة سزكر عبد الله حمد، القائدة السريرية لمركز صحة المرأة وخدمة الصحة العقلية الافتراضية للمرأة.

وأشارت الدكتورة مها السبيعي، زميل إكلينيكي في الطب النفسي، إلى أن جميع الاستشارات تخضع للسرية التامة، وتُحفظ في نظام منفصل عن النظام الخاص بالمستشفى، قائلةً: "يوفر المركز خدمة الصحة النفسية الافتراضية للمرأة، ونستقبل من خلالها الحالات النفسية والأمراض العقلية، كما نقدم الدعم المهني والعاطفي للصحة النفسية للمرأة الحامل والمرضع، والاستشارات النفسية لمن فقدوا ذويهم، ويشمل العلاج كلاً من الأدوية والاستشارات النفسية حسب الحاجة، ، وجميع أنواع الاستشارات تخضع للسرية والخصوصية التامة".

أضافت السبيعي: "تقدير الذات أمر مهم للغاية للشعور بالسعادة، فمن لا يشعر بالرضى عن نفسه، من الصعب أن يشعر بالرضا عن أي شيء آخر".

تقدير الذات أمر مهم للغاية للشعور بالسعادة، فمن لا يشعر بالرضى عن نفسه، من الصعب أن يشعر بالرضا عن أي شيء آخر

الدكتورة مها السبيعي

وأكدت الدكتورة ميسم مدحت عبدالوهاب، طبيب نفسي ومعالج الأسرة، أنه إذا صاحب أحد أفراد الأسرة اضطراب نفسي أو عقلي سوف يؤثر على باقي أفراد الأسرة، ومن هنا تأتي أهمية العلاج الأسري كمكمل أساسي لعلاج الأمراض النفسية، قائلةً: "العلاج الأسري يتم استخدامه لعلاج الحالات النفسية واضطرابات السلوك، وبشكل عام يعتبر وسيلة ناجحة لعلاج المشاكل النفسية التي تنشأ بين أفراد الأسرة" وتابعت: "هذا النوع من العلاج يمكن استخدامه لأفراد العائلة ككل أو بشكل فردي. ولا يقتصر على الكبار فحسب، بل على الأطفال وخاصة من يعانون من اضطرابات عاطفية وسلوكية ناتجة عن المشاكل الأسرية".

العلاج الأسري يتم استخدامه لعلاج الحالات النفسية واضطرابات السلوك، وبشكل عام يعتبر وسيلة ناجحة لعلاج المشاكل النفسية التي تنشأ بين أفراد الأسرة

الدكتورة ميسم مدحت عبدالوهاب

في ختام الجلسة، تم عرض دراسة حالة لسيدتين من المجتمع، لتوضيح طبيعة الحالات التي يستقبلها المركز، وأعقبها جلسة أسئلة وأجوبة معمقة.

صورة 1 من 3

بالتعاون مع "قطر تقرأ"، خبراء الصحة النفسية في مؤسسة حمد الطبية ناقشوا خدمات الإرشاد والدعم النفسي المتاحة للنساء.

على المهتمين بتلقي الاستشارة، التواصل عبر الخط الساخن رقم 16000 الخيار رقم 4، وسيتم الرد عليهم من قبل فريق مكون من أطباء نفسيين، أخصائيين اجتماعيين، أخصائيين نفسيين، تمريض، صيدلانية، أخصائية تغذية خلال 72 ساعة، تبدأ ساعات العمل من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، من السبت إلى الخميس.

للاشتراك في برنامج "أنا وطفلي" التابع لمبادرة "قطر تقرأ"، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني www.qatarreads.qa، ومتابعة حساب QatarReads@ على الإنستغرام للحصول على تفاصيل الفعاليات القادمة.

قصص ذات صلة