إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

قصة | المجتمع
4 May 2021

مبادرة لمؤسسة قطر تُسهم في تغيير حياة ذوي التوحد نحو الأفضل من خلال الرياضة

مشاركة

جائزة "قادر" تتيح لذوي الاحتياجات الخاصة المشاركة المجانية في برامج رياضية متخصصة

لطالما أحبّ جاسم السليطي (22 عامًا) مشاهدة مباريات كرة القدم، غير أنه لم يتمكّن من ممارستها مع أقرانه كونه من ذوي التوحد. لم يعتبر جاسم حالته عائقًا أمامه وكذلك حال والدته التي تؤمن بضرورة تساوي الفرص بين ذوي التوحد وغيرهم. لذا قامت بتسجيله في برنامج "لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر لتتيح له الاستفادة مما تقدّمه المؤسسة من دروس متخصصة في كرة القدم والسباحة، والتي صُممت خصيصًا من خلال هذا البرنامج لتلبية احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.

أسهم البرنامج المتاح لكافة أفراد المجتمع بغض النظر عن ظروفهم المادية في تغيير حياة جاسم نحو الأفضل، وكان له أثرًا إيجابيًا واضحًا على صحته، وأوضحت والدته السيدة عائشة العلي ذلك قائلةً: "تحسنت بنية إبني الجسدية كثيرًا بعد انضمامه لبرنامج لكل القدرات التابع لمؤسسة قطر، وقد بدأت ألاحظ اكتسابه المزيد من الكتلة العضلية نتيجة التدريبات في فصول السباحة وكرة القدم".

شعور جاسم بالمسؤولية والاستقلالية ازداد بعد مشاركته في البرنامج، حيث أشارت والدته إلى أنه أصبح أكثر تنظيمًا لوقته، وقالت: "تحديد موعد إسبوعي لحضور دروس السباحة والرياضة جعل إبني أكثر تقديرًا لقيمة الوقت، وهذا أمر مهم جدًا لذوي التوحد، ولذويهم أيضا".

جاسم السليطي، أحد المستفيدين من برنامج "لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر

تحديد موعد إسبوعي لحضور دروس السباحة والرياضة جعل إبني أكثر تقديرًا لقيمة الوقت، وهذا أمر مهم جدًا لذوي التوحد، ولذويهم أيضا

عائشة العلي

أضافت السيدة عائشة العلي: "مشاركة جاسم اللعب مع أقرانه رفع من قدرته على التواصل، وقد وفر البرنامج له المساحة اللازمة لكي يتعرف أكثر على قدراته ويعزز ثقته بنفسه".

عبّرت السيدة عائشة عن أملها في أن تثمر هذه البرامج مستقبلًا عن تكوين فريق وطني من ذوي التوحد، وقالت: "تساعد هذه البرامج على اكتشاف المواهب الرياضية لدى ذوي التوحد، وأتمنى أن تساعد على تشكيل فريق من ذوي التوحد ليُمثّل دولة قطر في المنافسات الرياضية الدولية".

دائمًا أرى السعادة في عينيه منذ استقبالهم له وحتى مغادرته المكان

عائشة العلي

يعكس برنامج "لكل القدرات" التزام مؤسسة قطر بالشمولية.

أثنت السيدة العلي على الدور الذي يقوم به المدربون والمسؤولون عن البرنامج، وقالت: "الفريق القائم على البرنامج رائع جدًا، وقد ارتبط ابني جاسم بهم كثيرًا، وأنا دائمًا أرى السعادة في عينيه منذ استقبالهم له وحتى مغادرته المكان".

تساعد هذه البرامج على اكتشاف المواهب الرياضية لدى ذوي التوحد، وأتمنى أن تساعد على تشكيل فريق من ذوي التوحد ليُمثّل دولة قطر في المنافسات الرياضية الدولية

عائشة العلي

يذكر أن جائزة "قادر" متاحة بالمجان لدعم الأفراد بمختلف قدراتهم، وتحفيزهم على المشاركة في الأنشطة الرياضية والتطويرية، بمن فيهم ذوي التوحد، ومن يواجهون صعوبات التعلم، السمع، الإعاقات البصرية والبدنية، وغيرها. وهي متاحة لكل شخصٍ يبلغ الرابعة من العمر وما فوق، وسيتمكن الفائزون بالجائزة من التسجيل في أحد البرامج الرياضية المتخصصة لمدة عام أكاديمي كامل مجانًا، ويمكن للجميع التسجيل والمشاركة حتى تاريخ 8 مايو 2021 من خلال زيارة الرابط التالي: https://educationcity.qa/ar/qader-award

قصص ذات صلة