الصفحة الرئيسية قصصعازفو أوركسترا قطر الفلهارمونية في مقرّ الأمم المتحدة بنيويورك
إظهار جميع النتائج
قصة | المجتمع
22 October 2019

عازفو أوركسترا قطر الفلهارمونية في مقرّ الأمم المتحدة بنيويورك

مشاركة

تستعد كل من عازفة الكمان وعازفة التشيلو، كأعضاء أوركسترا قطر الفلهارمونية، للمشاركة في أحد أكبر الفعاليات في مسيرتهم الموسيقية، وهي تأدية حفل موسيقي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

تنظم أوركسترا قطر الفلهارمونية، عضو مؤسسة قطر، أكثر من 40 فعالية وحفلة سنوية في الدوحة، تقدم من خلالها موسيقى عربية وغربية، تهدف إلى إلهام الجمهور لتذوق الفن والاستمتاع به.

ويشمل جدول أعمال الأوركسترا كذلك إقامة حفلات في مسارح عالمية، من بينها مركز كينيدي في العاصمة الأمريكية واشنطن، ومسرح قصر الشانزليزيه في باريس. وهذا الأسبوع، ستؤدي الأوركسترا حفلًا على إحدى خشبات المسرح العالمية المرموقة، وهي قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بمناسبة يوم الأمم المتحدة 2019، وذلك يوم الخميس الموافق 24 أكتوبر. ويأتي موضوع الاحتفال بيوم الأمم المتحدة هذا العام ضمن إطار موضوعات متنوعة مثل تعزيز الازدهار للجميع من خلال الثقافة والتعليم، والمساواة بين الجنسين والرياضة والاستدامة.

تقوم أوركسترا قطر الفلهارمونية بالاستعداد خلال بروفا في الدوحة لأداء حفل موسيقي في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وستقوم الأوركسترا بأداء موسيقي من أعمال هالة العمادي ودانة الفردان، بقيادة المايسترو إيمير نون، ومن بين المواهب العالمية التي ستشارك في الحفل الموسيقي في الأمم المتحدة يوم الخميس، والتي هي جزء من الأوركسترا الفهارمونية، العازفتين الموهوبتين، آنا كاثرين إيرليش، عازفة كمان ألمانية، وأوليفيا فاركاس، عازفة تشيلو هنغارية.

وأكدت الفنانة إيرليش، التي ستعزف في الأمم المتحدة للمرة الثانية، على أهمية الموضوعات المطروحة خلال يوم الأمم المتحدة لهذا العام، قائلة: "تعد المشاركة في هذا الحفل فخر كبير لي، خصوصًا وأن هذا الحدث يسلط الضوء على موضوعات مهمة كالمساواة بين الجنسين".

لطالما سعت قطر لتمكين النساء في شتى جوانب الحياة، لذلك فإن كوني جزء من أوركسترا قطر هو أمر مهم بالنسبة لي

آنا كاثرين إيرليش

وأضافت قائلة: "لطالما سعت قطر لتمكين النساء في شتى جوانب الحياة، حيث نرى نساء قويات يتخذن القرارات ويخططن لمستقبلهن ويدعمن أنفسهن، وهذه هي الرسالة التي أؤيدها، لذلك فإن كوني جزء من أوركسترا قطر هو أمر مهم بالنسبة لي".

وأعربت فاركاس، التي ستقوم بأداء حفل موسيقي لأول مرة في الأمم المتحدة، عن حماسها الشديد حول مشاركتها قائلة: "أنا متحمسة للغاية، إذ ستكون هذه المرة الأولى لي في مدينة نيويورك، لذلك أنا متشوقة للرحلة وأعتقد أن القيام بالأداء مع الأوركسترا يعد فرصة رائعة، لما ستقدمه لنا من الأجواء الترفيهية الجميلة".

وأثناء تقديمهما للحصول على عضوية في الأوركسترا، خاضت كل من إيرليش وفاركاس تجارب أداء وقامتا بتأدية العروض بنجاح، ومنذ ذلك الحين انتقلت كل منهما للعيش في قطر لتكونا جزءًا من الأوركسترا.

وتعليقًا على ذلك، قالت فاركاس: "إنه شرف كبير بالنسبة لي أن أكون جزءًا من الأوركسترا لأن مستواها جيد بالفعل، فهي تجمع خبرات عالية ومواهب موسيقية ممتازة".

بالإضافة إلى حفلاتها المحلية في الدوحة، تقيم الأوركسترا حفلات في مدن عالمية من بينها العاصمة الأمريكية واشنطن وباريس.

وأضافت قائلة: "قبل قدومي إلى قطر، كنت جزءًا من العديد من الفرق الموسيقية في هنغاريا، لكنني لم أشارك في فرقة موسيقية بهذا المستوى من قبل، لذلك أنا سعيدة للغاية هنا."

أما إيرليش، التي عملت مع الأوركسترا لمدة 12 عامًا، فقالت: "ببساطة لم أكن لأعمل هنا طوال هذه المدة إذا لم تكن أوركسترا قطر الفلهارمونية مهمة جدًا بالنسبة لي". وأضافت: "أن أكون جزءًا من نخبة من الفنانين الموسيقيين أمر يعني لي الكثير لأنه يجسد الوظيفة التي لطالما حلمت بها، وكل يوم في طريقي إلى العمل، أشعر أنني أحلم مرة ثانية، لذلك فإنني استمتع بوقتي كفنانة".

صورة 1 من 4
QF QPO UN Day 06
QF QPO UN Day 04
QF QPO UN Day 05
QF QPO UN Day 02

"ومن ناحية التواصل، فأعتقد أنني محظوظة، لأن العمل في مجال فني كهذا يتيح لك المجال للتعبير عن نفسك أمام الجمهور من خلال الموسيقى التي تعزفها".

تدعونا الموسيقى للتعبير عن المشاعر التي قد يصعب التعبير عنها كالحب والألم والغضب والسعادة، فمن خلال الموسيقى، يمكننا إيصال هذه المشاعر بطريقة قوية ومؤثرة

أوليفيا فاركاس

وتعد الموسيقى هي الوسيلة التي تستخدمها كل منهما للتعبير عن مشاعرهما للجمهور. فقالت إيرليش: "أحيانًا تعجز الكلمات عن التعبير عما نشعر به، لذلك، فإن امتلاك القدرة على التعبير بوسيلة أخرى هو أمر رائع، وأعتقد أن الموسيقى هي اللغة التي أتواصل بها بشكل أفضل مع العالم من حولي".

ثم اختتمت فاركاس قائلة: "تدعونا الموسيقى للتعبير عن المشاعر التي قد يصعب التعبير عنها كالحب والألم والغضب والسعادة، فمن خلال الموسيقى، يمكننا إيصال هذه المشاعر بطريقة قوية ومؤثرة."

قصص ذات صلة