إظهار جميع النتائج

إغلاق للطرق بالمدينة التعليمية

لمزيد من المعلومات حول تحويلات وإغلاق الطرق في المدينة التعليمية بمناسبة بطولة كأس العرب لكرة القدم™، انقر هنا

قصة | المجتمع
٣٠ سبتمبر ٢٠١٩

مؤسسة قطر تسلط الضوء على كتاب جوهري من الحضارة الإسلامية

مشاركة
مؤسسة قطر تسلط الضوء على كتاب جوهري من الحضارة الإسلامية

في إطار سلسلة محاضرات "كتب جوهرية من الحضارة الإسلامية"

أراد الإمام الشافعي من خلال منهجية كتابة الرسالة الوصول إلى طلبة العلم وإلى جميع الناس لتحقيق الفائدة المرجوّة من تأليف كتابه، وذلك من خلال استخدام الأسلوب المرن والسلس والواضح، والتركيز على المعلومات الموجزة والمباشرة في إطار البيان. هذا ما سلّط عليه الضوء الدكتور لؤي صافي، أستاذ محاضر في كلية الدراسات الإسلامية، في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

كلام الدكتور لؤي صافي، جاء في محاضرة مفتوحة للجمهور نظّمها جامع المدينة التعليمية “ذو المنارتين”، تحت عنوان "كتاب الرسالة للشافعي"، سلّطت فيها الضوء على أبرز المحطات المضيئة في حياة الإمام الشافعي، وكتابة "الرسالة" التي نشر من خلاله المذهب الشافعي، حيث حدّد الضوابط لبيان الأحكام الشرعية لكلّ حديث في كل عصر.

وتأتي هذه المحاضرة، في إطار سلسلة محاضرات "كتب جوهرية من الحضارة الإسلامية"، ينظمها جامع المدينة التعليمية بالتعاون مع كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، وتهدف إلى تعزيز الوعي لدى المسلمين وغير المسلمين بالحضارة الإسلامية وبأهم إنجازاتها على مدار التاريخ.

يعتبر العلماء أن "الرسالة" هي كتابين، الرسالة القديمة والرسالة الجديد

الدكتور لؤي صافي

وخلال المحاضرة، قدّم الدكتور لؤي صافي تعريفًا ملخصًا عن حياة الإمام الشافعي، كاسمه ونسبه وولادته ونشأته، وصولًا إلى رحلاته العلمية الدينية ووفاته، كما تحدّث بشكل تفصيلي عن كتاب "الرسالة"، قائلًا: "يعتبر العلماء أن "الرسالة" هو كتابين، الرسالة القديمة والرسالة الجديدة، أما الرسالة القديمة فهي تعدّ استجابة لطلب الإمام عبد الرحمن بن مهدي والذي كتب إلى الشافعي بأن يضع كتابًا فيه معاني القرآن، والرسالة الجديدة هي النسخة التي نقحهّا".

وذكر الدكتور صافي أن أسلوب الكتابة الذي اتبعه الشافعي هو أسلوب مرن وسلس، حيث تظهر المعلومات بشكل مختصر ومركزّ ومفهوم في آن معًا، حيث أراد الشافعي من وراء ذلك الوصول إلى طلبة العلم وإلى جميع الناس لتحقيق الفائدة المرجوّة من تأليف الكتاب.

وأوضح الدكتور صافي أن هدف الكتاب الرئيسي هو البيان، وقد اتبع المؤلف منهج النظم والترتيب، وذكر الحجج في المسائل مع مراعاة الأصول.

QF Great Books of Islamic Civilization 01

أوضحت المحاضرة منهجية كتابة "الرسالة" للوصول إلى أوسع نطاق ممكن من المجتمع.

وتقام سلسلة محاضرات "كتب جوهرية من الحضارة الإسلامية"، كل يوم أربعاء من كل أسبوع، في الفترة ما بين 18 سبتمبر وحتى 11 ديسمبر 2019، من الساعة 4 عصرًا وحتى 5:30 مساءً.

ويقوم بإلقاء المحاضرات نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات الاسلامية، التابعة لجامعة حمد بن خليفة، وتتناول كل واحدة منها أحد الكتب البارزة في الثقافة الاسلامية.

يذكر أن هذه المحاضرات تهدف إلى توعية الجمهور حول كيفية تطور الجدل الفكري تاريخيًا في العالم الإسلامي. يمكن الاطلاع على سلسلة المحاضرات من خلال الرابط التالي: كتب جوهرية من الحضارة الإسلامية

قصص ذات صلة