إظهار جميع النتائج

إغلاق للطرق بالمدينة التعليمية

لمزيد من المعلومات حول تحويلات وإغلاق الطرق في المدينة التعليمية بمناسبة بطولة كأس العرب لكرة القدم™، انقر هنا

قصة | المجتمع
١٨ فبراير ٢٠٢١

مؤسسة قطر تعقد شراكة جديدة مع "روش" لدعم الطب الدقيق في قطاع الرعاية الصحية

مشاركة
مؤسسة قطر تعقد شراكة جديدة مع "روش" لدعم الطب الدقيق في قطاع الرعاية الصحية

يشمل التعاون مع شركة الأدوية الدولية إتاحة الفرص للطلاب القطريين في مجال العلوم الصحية والحيوية

عقدت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع شراكة جديدة مع شركة "روش" الدولية للأدوية بهدف دعم الطب الدقيق في قطاع الرعاية الصحية السريرية بدولة قطر، وإفساح المجال أمام الطلاب القطريين لاكتساب الخبرة في مجال صناعة الأدوية.

وقد أعلن قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر وشركة "روش" عن شراكة مدتها ثلاث سنوات، تهدف إلى دعم المزيد من العلاجات المصممة للأفراد وذلك في مجال الانتقال من مرحلة المختبر إلى مرحلة الاستخدام الفعلي ضمن خدمات الرعاية الصحية الأولية.

بموجب الاتفاقية، ستعمل الجهتين على توحيد خبراتهما في تطوير ترجمة مخرجات البحوث المتعلقة بالطب الدقيق إلى الاستخدام السريري في قطر. وتركّز المرحلة الأولى على دور الواسمات الجينية في المساعدة على قرارات التشخيص والعلاجات للأمراض مثل السرطان، وتأسيس سجلات ومستودعات للبيانات الجينية لدعم هذه العملية.

This is why we love science, say QF students - QF - 01

الدكتور ريتشارد أوكيندي نائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، وسعادة السيد إدغار دويريغ، سفير سويسرا لدى دولة قطر، والسيد أحمد مدحت، رئيس الطب الشخصي في "روش" خلال توقيع الإتفاقية.

في الوقت نفسه، ستتضمن الشراكة إجراء مشروع تجريبي يُوفر فرص عمل لمدة ستة أشهر لطلاب الدراسات العليا القطريين في برامج البيولوجيا الجزيئية بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، وجامعة قطر لاكتساب خبرة واقعية في مجال العلوم الصحية والحيوية مع "روش"، ورفع وعيهم بالفرص الوظيفية في مجال البحوث الدوائية.

صرح الدكتور ريتشارد أوكيندي، نائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، والذي وقّع على مذكرة التفاهم بين مؤسسة قطر، وشركة "روش"، قائلًا: "يسرّنا أن نعقد هذا التعاون في مجال الطب الدقيق مع شركينا الجديد، شركة روش، فالطب الدقيق هو أحد التطورات الرئيسية التي شهدها مجال الرعاية الصحية. أصبحنا ندرك الآن أن تخصيص علاجات لمجموعة معينة من المرضى هو أمر معقد بالتأكيد، لكنه سيكون مجزيًا وفعّالًا جدًا في نهاية المطاف، وسوف يعمل على تحسين علاجات الأمراض إلى حدٍ كبير".

وقد عزمت مؤسسة قطر على أن تكون في الطليعة في تطوير الطب الدقيق للأفراد في قطر والعالم

الدكتور ريتشارد أوكيندي

وأضاف: "يؤكد هذا على أهمية الطب الشخصي، لاسيّما في ظل التحديات المستمرة التي يواجهها العالم بسبب جائحة كوفيد-19. وقد عزمت مؤسسة قطر على أن تكون في الطليعة في تطوير الطب الدقيق للأفراد في قطر والعالم. هذا التعاون يُشكل منصة مناسبة تمامًا لمواصلة مساعينا في هذا المجال، ونؤمن بأنها ستكون شراكة مثمرة وقيّمة ونتطلع إلى المضي قدمًا فيها".

This is why we love science, say QF students - QF - 02

تهدف الشراكة بين مؤسسة قطر وشركة روش إلى تسريع نتائج أبحاث الطب الدقيق في مجال الرعاية السريرية على نطاق واسع، فضلًا عن توفير فرص لطلاب الدراسات العليا القطريين.

من جهته، قال السيد بادرياك وارد، رئيس شركة "روش" الدولية للأدوية: "تُشكل الرعاية الصحية الشخصية أساس استراتيجيتنا في روش، ونفخر بأن نعمل مع مؤسسة قطر وأن نتعاون في دفع عجلة الرعاية الصحية الأولية في قطر".

أضاف: "تجمعنا مع مؤسسة قطر رؤية مشتركة لتحسين نتائج المرضى من خلال الابتكارات في الأدوية، والتشخيصات، والنظرات المتعمقة للبيانات، ونتطلع إلى مواصلة هذا التعاون الاستراتيجي".

تجمعنا مع مؤسسة قطر رؤية مشتركة لتحسين نتائج المرضى من خلال الابتكارات في الأدوية، والتشخيصات، والنظرات المتعمقة للبيانات، ونتطلع إلى مواصلة هذا التعاون الاستراتيجي

بادرياك وارد

من ضمن العناصر الأساسية التي يشملها التعاون بين قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر وشركة "روش" التركيز على تسريع عملية تشخيص الأمراض وزيادة دقة التشخيص، من خلال استخدام الواسمات الجينية، وتحديد ما إذا كانت الأمراض ناجمة عن أسباب وراثية، ومساعدة الأطباء في تقديم الطب الدقيق لتحقيق النتائج الأفضل للمرضى. كما ستعمل الجهتين على وضع إطار تنظيمي لإنجاز هذه الأعمال.

من خلال هذا التعاون، سيتم دمج قاعدة العينات والبيانات في قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، مع سجل "روش" الحافل بالإنجازات الرائدة في الرعاية الصحية وإمكاناتها الرائدة في ابتكارات الذكاء الاصطناعي وأدوات التعلّم الآلي، مما يخلق مرجعًا للبيانات الجينية التي تساعد على ترجمة بحوث الطب الدقيق إلى الاستخدام السريري على نطاق واسع.

This is why we love science, say QF students - QF - 03

وقد حضر توقيع الاتفاقية بين مؤسسة قطر وشركة "روش"، سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة، شركة الفيصل القابضة، الموزع الرئيسي لشركة "روش" في قطر، وسعادة السيد إدغار دويريغ ، سفير سويسرا لدى دولة قطر، والسيد أحمد توفيق، المدير الإقليمي للخليج لشركة "روش"، والسيد أحمد مدحت، رئيس الطب الشخصي في "روش".

قصص ذات صلة