إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

قصة | المجتمع
12 May 2020

ندوة افتراضية لمؤسسة قطر تستعرض التجربة القطرية في الاستدامة الزراعية التي تعكس المرونة والصمود في مواجهة الأزمات

مشاركة

مصدر الصورة: Hussein Al Shafai، عبر موقع Shutterstock

خبراء يناقشون خطط الدولة وإنجازاتها في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي خلال فعالية افتراضية نظمتها حديقة القرآن النباتية

شهدت قطر على مدار العامين الماضيين نموًا هائلاً في قطاع الإنتاج الزراعي المحلي، وتستهدف تحقيق الإكتفاء الذاتي بنسبة 70% من إمدادات الخضروات والفاكهة خلال العامين المقبلين.

شكل الحصار الذي فُرض في عام 2017 حافزًا لتحقيق الأمن الغذائي في البلاد، ولكن ذلك كان له أثرًا إيجابيًا أيضًا في تمكين قطر من تعزيز مرونتها في مواجهة أزمة (كوفيد-19) الحالية. وقد تم التركيز على تقدم الدولة في هذا المجال من قبل خبراء خلال ندوة افتراضية استضافتها حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر.

ركزت الندوة الإفتراضية التي عقدتها حديقة القرآن النباتية على جهود الدولة لضمان تحقيق الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي

سلطت المناقشة بعنوان "استدامة المنتج الزراعي القطري في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19(" الضوء على الدور الذي يلعبه التعاون الوطني من خلال المؤسسات المختلفة في تمكين الدولة من زيادة إنتاجها المحلي من السلع الغذائية. كما قدمت لمحة عامة عن مبادرات وزارة البلدية والبيئة لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي ودور القطاع الخاص ونجاحه في إنتاج منتجات محلية عالية الجودة تتوافق مع معايير السلع المستوردة أو تتفوق عليها، وذلك على الرغم من الظروف البيئية الخاصة في قطر.

تمثل شركة أجريكو للتطوير الزراعي إحدى شركات القطاع الخاص الرائدة في هذا المجال، وفي هذا السياق تحدث ناصر الخلف، المدير التنفيذي لشركة أجريكو أثناء الندوة الإفتراضية قائلاً: "قامت أجريكو بتطوير تقنيات زراعية يمكنها الصمود أمام الظروف المناخية القاسية في قطر، والتي تتسم بشح المياه وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة".

لقد تمكنا من الاستمرار في الإنتاج الزراعي طوال السنة وهو ما يساهم في تحقيق الاستدامة الزراعية في قطر

ناصر الخلف

وتابع الخلف: "كما اعتمدنا على الزراعة المائية أو ما يعرف بالزراعة باستخدام الأكياس البلاستيكية، وقمنا باستخدام ألياف جوز الهند كبديل للتربة، وهي تقنية ساعدتنا على التحكم في درجات الحرارة وكمية المياه المستخدمة، وكذلك ساعدتنا على تجنب الإستهلاك الزائد عن الحاجة للأسمدة، وقد مكنتنا كل هذه المقومات من الاستمرار في الإنتاج الزراعي على مدار العام وهو ما يساهم في تحقيق الاستدامة الزراعية في قطر".

ناقشت الندوة الإفتراضية أيضًا مدى كفاءة إدارة سلاسل الإنتاج والإمداد والدور الهام الذي تلعبه لضمان تلبية حاجة السوق المحلي وسط أزمة جائحة (كوفيد-19). وقال محمد علي الغيثاني، المدير العام لشركة محاصيل للتسويق والخدمات الزراعية: "تم إنشاء شركة محاصيل بهدف دعم المزارعين وأصحاب المزارع لتسويق منتجاتهم وللمساعدة في تنفيذ المبادرات الحكومية المتعلقة بالأمن الغذائي. وقد لعبنا هذا الدور بنجاح من خلال إجراءات عديدة مثل توزيع صناديق خاصة على المزارعين مجانًا لنقل محاصيلهم بصورة آمنه من المزارع إلى الأسواق والمخازن، مما أدى إلى تقليل نسبة التلف بشكل كبير. كما قمنا بتخصيص مبنى بسعة استيعابية من 700 إلى 1000 طن لاستقبال المحاصيل وتخزينها مؤقتًا لحين نقلها إلى الأسواق".

من منظور السلامة، وهو أمر مهم بشكل خاص في الظروف الحالية، يتم تعقيم الصناديق البلاستيكية التي نستخدمها بعد كل عملية تسليم من خلال أجهزة خاصة

محمد على الغيثاني

وتابع الغيثاني: "من منظور السلامة، وهو أمر مهم بشكل خاص في الظروف الحالية، يتم تعقيم الصناديق البلاستيكية التي نستخدمها بعد كل عملية تسليم من خلال أجهزة خاصة، وذلك لضمان القضاء على أي فيروسات أو بكتيريا قد تسببها مخلفات المحاصيل".

من جهتها، سلطت سارة المالكي، مساعد مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية والبيئة في قطر الضوء على أهمية التعاون بين الوزارة والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي- عضو مؤسسة قطر - لدعم الخطط الاستراتيجية القطرية للاكتفاء الذاتي من خلال مبادرة مشتركة لدعوة الأمن الغذائي، والتي تم إطلاق دورتها الأولى في عام 2019، ومن المقرر إطلاق دورتها الثانية خلال هذا العام، وتهدف إلى دعم الأبحاث التي تركز على المساعدة في تطوير أنظمة غذائية منتجة ومستدامة.

خلال الندوة الإفتراضية، أوضح ممثلو القطاعين العام والخاص أن التعاون هو ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي.

كما تضمنت الندوة الافتراضية رؤى ومجهودات بنك قطر للتنمية، وتناولت الدور المحوري للبحوث الزراعية في تعزيز الإمدادات الغذائية في قطر، وتبنيها للعديد من المشروعات المصممة بهدف تعزيز كفاءة النظم الزراعية في الدولة.

ستستضيف حديقة القرآن النباتية ندوة أخرى يوم الخميس المقبل الموافق 14 مايو، في تمام الساعة 9:00 مساءً، والتي ستناقش آثار النباتات الطبية في تعزيز جهاز المناعة بجسم الإنسان.

قصص ذات صلة