الصفحة الرئيسية قصصتحويل العلوم إلى تجربة ممتعة
إظهار جميع النتائج
قصة | البحوث
19 November 2019

تحويل العلوم إلى تجربة ممتعة

مشاركة

نخبة من عُلماء المستقبل قدّموا ورشة عمل للأطفال في مهرجان أيّام الدوحة للتعلّم

قام مجموعة من طلاب الصف العاشر من أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، بمساعدة الأطفال على اكتشاف عالم العلوم والكتنولوجيا والهندسة والرياضيات، وذلك خلال ورشة عمل تفاعلية جمعت بين العلوم والمرح.

خلال الورشة، قدّم الطلاب درسًا تفاعليًا للأطفال من الفتيات والصبيان، والذي تضمن ثقب بالون مملوء بالبريق لإظهار مدى سرعة انتشار الجراثيم عند العطس.

وحول تجربتها، قالت حايقة مسعودي، إحدى الطالبات المشاركات في تعليم الطلاب خلال الورشة: "أكثر ما أحببته اليوم خلال تعليمي للطلاب عن البكتيريا هو التفاعل معهم ومشاركتهم.

وأضافت: "لقد استمتعت بالتفاعل مع المشاركين، وطلبتهم منهم أن ينهضوا نحوا الشاشات، حيث إن أكثر ما يميُز أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا هو أنها تتيح لي مثل هذه الفرص باستمرار، والتي قد لا أحظى بمثلها في أي مدرسة أخرى".

وبدورها، قالت سلوى الكواري، طالبة أخرى من المعلمات: "شرحنا للأطفال اليوم مشروعًا استغرقنا في إعداده حوالي شهرين، وهو يدور حول موضوع البكتيريا، واعتمدنا على استخدام التمارين والأنشطة المرحة لمساعدتهم أكثر على الفهم.

"كمثال على الأنشطة، تضمن أحد الأنشطة استخدام بالون مملوء بالبريق لنبين لهم كيفية انتشار الجراثيم عند العطس، كما بيّنا لهم كيفية غسل الأيدي لمنع انتشار الجراثيم والبكتيريا. إن هذه الطريقة جيدة لتعليم الأطفال حول البكتيريا من خلال الأنشطة التفاعلية".

علي الكواري، طالب آخر من أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، عّلق قائلاً: "لقد استمتعت حقًا بتجربة تدريس الأطفال، وأنا أحب أن أخرج وأتفاعل مع الناس، وأن أتعلّم المزيد من مهارات التدريس والتواصل، مما سيساعدني كثيرًا في المستقبل".

أكاديمية قطر للعلوم والتنولوجيا تنضوي تحت لواء التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وصُممت خصيصًا لإعداد الجيل القادم لدولة قطر ليكونوا مبدعين ومبتكرين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وتهدف المدرسة إلى تطوير المهارات الأكاديمية والممارسة الفعلية للطلاب للقيام بالأبحاث والمشاريع العلمية، بهدف إشراكهم في حل القضايا الأكثر إلحاحًا في دولة قطر.

تمت إقامة مهرجان أيّام الدوحة للتعلّم تمهيدًا لإنعقاد مؤتمر القمة العالمي للإبتكار في التعليم "وايز" تحت شعار ”لنتعلم من جديد – ما معنى أن تكون إنسانًا“. وذلك في الفترة 19-21 نوفمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط: www.wise-qatar.org

قصص ذات صلة