الصفحة الرئيسية قصصفضاءات المبدعين في المدينة التعليمية
قصة | المجتمع
4 August 2018

فضاءات المبدعين في المدينة التعليمية

مشاركة

تحتضن المدينة التعليمية العديد من فضاءات المبدعين المجهزة بأدوات وخدمات تتيح للأشخاص الذين لديهم اهتمامات مشتركة، التلاقي معًا من أجل بناء، أو ابتكار، أو تعلّم شيء جديد. تستعرض السطور المقبلة عددًا من فضاءات الإبداع في المدينة التعليمية.

تشتهر المدينة التعليمية بمبانيها المتميزة وفضاءاتها الترفيهية ذات الطراز العالمي، لكنها تضم أيضًا العديد من فضاءات المبدعين المجهزة بأدوات وخدمات تتيح للأشخاص الذين لديهم اهتمامات مشتركة، التلاقي معًا من أجل بناء، أو ابتكار، أو تعلّم شيء جديد. تستعرض السطور القادمة عددًا من فضاءات الإبداع في المدينة التعليمية، ضمن قائمة أكبر من مساحات الإبداع التي ربما لم تكن تعلم بوجودها من قبل.

مكتبة المواد بجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر

تزخر المدينة التعليمية بالعديد من المكتبات التقليدية التي تزين الكتب رفوفها، غير أن مكتبة المواد التي تقع في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر هي مكتبة من نوع جديد، إذ تضم محتوياتها عينات مختلفة من المواد ونماذج الأدوات والمنتجات التي يستخدمها الفنانون والمصممون. تتميز مقتنيات المكتبة بتفردها وتنوعها، قد تجد فيها مثلًا أجزاءً من دراجة أو مجموعة متنوعة من الخيوط الزغبية، أو مجموعات من الصخور والأخشاب وعينات الورق والنسيج.

تركّز المكتبة بشكل خاص على عينات المواد المحلية الموجودة في قطر، وتعمل دائمًا على زيادة مجموعة مقتنياتها وتنويعها بما يتماشى مع التوجهات السائدة ووفق ممارسات مستدامة.

غرفة الأخبار في جامعة نورثوسترن في قطر

تضم جامعة نورثوسترن في قطر غرفة أخبار فائقة التطور تضاهي غرف الأخبار الموجودة في أرقى المؤسسات الإعلامية العالمية، إذ تستخدم تكنولوجيا مؤتمتة بالكامل وكاميرات روبوتية، مما يجعل من الممكن تقديم برنامج إعلامي كامل بالاستعانة بشخص أو شخصين فقط، بدلًا من خمسة أو ستة كالمعتاد.

يستخدم طلاب جامعة نورثوسترن في قطر وأعضاء هيئة التدريس بها غرفة الأخبار بانتظام ضمن البرامج الدراسية ذات الصلة بالصحافة الإعلامية والتقارير الرقمية وإنتاج الفيديوهات المحيطية. ومن بين خصائصها المتعددة، تتميز الغرفة أيضًا بحائط متابعة إعلامية يتألف من 18 شاشة، ومكاتب منفصلة لتقديم الأخبار والبرامج الحوارية، بالإضافة إلى شاشات عرض المعلومات بصورة لحظية من شتى المصادر الإخبارية.

محطة الابتكار في مكتبة قطر الوطنية

تضم هذه المساحة في مكتبة قطر الوطنية باقة منوّعة من العناصر والخدمات التي تهدف جميعها إلى إطلاق شرارة الإبداع والابتكار، وتتضمن أدوات موسيقية ومعدات تصوير ضوئي وتصوير فيديو، بالإضافة إلى أدوات مخصصة للطباعة ثلاثية الأبعاد. تمثّل هذه المساحة منصة للمبدعين والفنانين والموسيقيين وجميع المتطلعين إلى تعلّم أمور جديدة للعمل معًا على المشروعات الإبداعية المختلفة.

يمكن لجميع زوّار المكتبة استخدام المحطة ومرافقها، كما يتسنى لهم المشاركة في عدد من الأنشطة والبرامج التدريبية التي تقدمها على مدار العام.

مختبر الطباعة ثلاثية الأبعاد في جامعة تكساس إي أند أم في قطر

من أجل تلبية المتطلبات الهندسية ذات الصلة بالتصنيع وإعداد النماذج الأولية، تضم جامعة تكساس إي أند أم في قطر مختبرًا خاصًا يخدم أفراد مجتمعها عبر توفير إمكانية الطباعة ثلاثية الأبعاد. يعد هذا المختبر الأول من نوعه في دولة قطر، ويساعد جميع أفراد مجتمع الجامعة في تحويل أفكارهم وتصميماتهم إلى عناصر حقيقية ملموسة باستخدام تقنيات الحوسبة المتقدمة والتصور البرمجي والطباعة ثلاثية الأبعاد. يضم المختبر 8 طابعات بتقنية ثلاثية الأبعاد، يمكنها الطباعة باستخدام مواد مختلفة، بدءًا من التيتانيوم وحتى البلاستيك بأنواعه.

صورة 1 من 3

في الوقت نفسه، يتيح المختبر منصة لأنشطة متنوعة مثل منافسات الطباعة والتصوير البرمجي ثلاثي الأبعاد التي تستقطب الطلاب والباحثين والمبتكرين من شتى أنحاء البلاد.

قصص ذات صلة