إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

قصة | المجتمع
14 April 2020

خبراء في مؤسسة قطر يقدّمون نصائح لتعزيز الصحة النفسية والجسدية أثناء العزل الذاتي

مشاركة

Photograph: fizkes/Shutterstock

نصائح بسيطة يمكن إدراجها في الروتين اليومي

مع استمرار العالم في التصدي لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، أصبح الحفاظ على الصحة الذهنية والنفسية والجسدية أمرًا بالغ الأهمية بشكل متزايد، خاصة مع اتباع العديد من الدول بعض الإجراءات الاحترازية كفرض حظر التجول، والإلتزام بالحجز المنزلي.

إن إجراء بعض التغييرات البسيطة على النظام الغذائي ونمط الحياة يمكن أن يكون أحد السبل لتعزيز نظام المناعة

باسكال حدشيتي ريشامشرف خدمات التغذية من قسم الخدمات الغذائية والتغذية بمؤسسة قطر.

لذا، شاركت السيدة باسكال حدشيتي ريشا، مشرف خدمات التغذية من قسم الخدمات الغذائية والتغذية بمؤسسة قطر، أفضل النصائح والطرق التي تساعدك على الحصول على حياة صحية، قائلةً: "إن إجراء بعض التغييرات البسيطة على النظام الغذائي ونمط الحياة يمكن أن يكون أحد السبل لتعزيز نظام المناعة، كما يمكن أن تساعد على تنويع الأطعمة اليومية، وزيادة مقدار العناصر الغذائية الهامة مثل البروتين والدهون المشبعة والألياف".

خبراء في مؤسسة قطر يقدّمون نصائح لتعزيز الصحة النفسية والجسدية أثناء العزل الذاتي. Photograph: Elena Veselova/Shutterstock

واقترحت السيدة ريشا إضافة الفواكه مثل التفاح، والبرتقال، والليمون، والكيوي والتوت في الوجبات الغذائية، إلى جانب الخضروات مثل الفلفل والقرنبيط والسبانخ والطماطم واللفت. كما تضمنت الاقتراحات الأخرى، اللوز، الجوز، الفستق، ومكسرات المكاديميا والمكسرات البرازيلية، إضافة إلى بذور الشيا، بذور عباد الشمس، وبذور الكتان.

كما نصحت خبيرة التغذية بتناول بعض الأطعمة الغنية بالبروتين والعناصر الغذائية، قائلًة: "تعدّ لحوم الأبقار التي تتغذى على الأعشاب، الأسماك، الدواجن، البيض، الحمص، اللبن، والبقوليات غنية بالبروتين، في حين أن الكُسكس، الكينوا، الأرز البني، الشوفان، حبوب الفارو، الشعير، الحنطة السوداء، هي حبوب كاملة ومفيدة". وتابعت: "كما أنصح بإضافة الزنجبيل، أو الثوم، القرفة، الفلفل الأسود إلى الوجبات الغذائية أيضًا".

مع ذلك، إن إضافة الأطعمة إلى النظام الغذائي لتقوية نظام المناعة لا يقل أهمية عن الحد من تناول بعض الأطعمة، مثل الأطعمة المصنعة، الكربوهيدرات المكررة، اللحوم المعالجة، المشروبات السكرية، السكر المضاف.

بالإضافة إلى تناول الأطعمة الجيدة، من المهم أيضًا الحفاظ على مستويات القلق والتوتر منخفضة، التي، وفقًا للسيدة ريشا، قد تكون صعبة في الوضع الحالي، قائلةً: "عندما لا نحصل على قسط كافٍ من النوم، لن يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، لذا من المهم الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم كل ليلة".

إن إحدى طرق تحسين الحالة الصحية وعدم الشعور بالتوتر أو القلق، هي الاعتماد على تقنيات التنفس

سونيا فازال معلمة اليوغا في مؤسسة قطر.

في هذا الصدد، تضيف سونيا فازال، معلمة اليوغا في مؤسسة قطر: "إن الظروف الحالية المرتبطة بـ(كوفيد-19) تثير القلق، لكنّ أقل ما يمكننا فعله حياله هو محاولة عدم القلق، وبالتالي عدم إثارة الذعر في المجتمع". تابعت: "يمكن أن تثير المصادر المختلفة للمعلومات غموضًا قد يؤدي إلى الخوف من توليد ضغوط خارجية تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية والعاطفية للعائلة".

بعض الأطعمة التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة. Photograph: iravgustin/Shutterstock

تقول فازال أن إحدى طرق تحسين الحالة الصحية وعدم الشعور بالتوتر أو القلق، هي الاعتماد على تقنيات التنفس، واقترحت ممارسة التنفس لمدة ثلاث دقائق، بطريقة 1:2، حيث تعد هذه الطريقة إحدى الأساليب السهلة التي يمكن تطبيقها في المنزل للمساعدة على تخفيف التوتر والقلق، وذلك باتباع الخطوات التالية، تكمن الخطوة الأولى بالجلوس بشكل مريح، إرخاء الكتفين، وضع اليدين على الركبتين مع توجيه راحتي اليدين لأعلى؛ الخطوة الثانية هي الزفير من خلال الفم؛ أما الخطوة الثالثة فهي استنشاق الهواء بهدوء من خلال الأنف، مع العدّ من واحد إلى إثنين؛ والخطوة الرابعة هي الزفير ببطء مع العد من واحد إلى أربعة.

اختتمت فازال، قائلةً: "يمكن اتباع هذه الخطوات مع زيادة عدد مرات الشهيق والزفير تدريجيًا، على سبيل المثال، أربعة شهيق وثمانية مرات زفير. مع الممارسة، يمكنك زيادة الوقت من ثلاث دقائق إلى 10 دقائق".

قصص ذات صلة