الصفحة الرئيسية قصصطلاب أكاديمية قطر الدوحة يعكسون قيم التعاطف مع الآخرين
إظهار جميع النتائج
قصة | التعليم
24 November 2019

طلاب أكاديمية قطر الدوحة يعكسون قيم التعاطف مع الآخرين

مشاركة

تخصيص يوم لتقدير مقدمي الخدمات بالمدرسة

مع ازدياد التنافسية والتعقيد في سوق العمل، بات أرباب الأعمال يتطلعون إلى ما هو أبعد من الدرجات العلمية وشهادات الدبلوم، حيث يبحثون عن أشخاص يمتازون بتعاطفهم مع الآخرين، ويحملون مشاعر الرحمة والموّدة ويجيدون التعامل مع الآخرين وبناء العلاقات الإنسانية.

وقد عملت الجامعات والمدارس على مواكبة هذا التحول بكل إيجابية، فهم يشجعون بشكل متزايد الطلاب على تبني السلوكيات التي تساعدهم على تطوير تلك الصفات الإيجابية، وذلك من خلال تحفيزهم على التفاعل مع الموظفين وأفراد المجتمع الذين يتلقون المساعدة منهم، والذين هم بمثابة أبطال مجهولين، نادرًا ما يتم التفاعل معهم.

انطلاقًا من ذلك، استضافت أكاديمية قطر الدوحة، التابعة للتعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، ولأول مرة، يوم خاص لتقدير العمال في العام الدراسي الجديد، والذي تضمن ألعابًا لتعزيز الصداقة، والتي قام بتنظيمها طلاب المدارس الابتدائية والثانوية والتي شكلت جزءًا من الأنشطة الخدماتية في المدرسة.

كان الغرض من هذا الحدث هو توفير الفرصة للطلاب للتعبير عن امتنانهم وتقديرهم لطاقم العمال في المدرسة، مثل عمال النظافة، وحراس الأمن، وموظفي الصيانة، وآخرين من الذين يساعدون في توفير بيئة تعليمية مريحة وآمنة لهم.

إن القدرة على التعبير عن التعاطف والتفهم والتقدير هي سمات لا يمكن تعلمها من كتاب نصي، بل هي بحاجة إلى أن تدرس من خلال التجربة

دون ويلسون

قال دون ويلسون، معلم الرياضيات في مدرسة أكاديمية قطر الدوحة وأحد المشاركين في تنظيم الحفل:" إن القدرة على التعبير عن التعاطف والتفهم والتقدير هي سمات لا يمكن تعلمها من كتاب نصي، بل هي بحاجة إلى أن تدرس من خلال التجربة، والوقت الأكثر فاعلية لتطوير هذه القيم هو أثناء الحياة المدرسية".

تمكن منظمو الحدث من خلق أجواء ودية سمحت للطلاب بالالتقاء والتفاعل مع طاقم مقدمي الدعم في المدرسة، وتميزت تلك الأجواء بمزيج من الموسيقى والألعاب والأنشطة والمسابقات الرياضية بما في ذلك كرة القدم وكرة السلة.

من جهاتها، قالت شاغوفتا رشيد، معلمة في الأكاديمية: "نحن محظوظون بوجود طاقم دعم مكرس ومتحمس يساعد مؤسسة قطر وأكاديمية قطر الدوحة في أداء مهامها بشكل صحيح".

تناول طاقم الدعم أيضًا الغداء مع الطلاب، الذين قاموا بعد ذلك بتوزيع شهادات التقدير والهدايا التذكارية على ضيوفهم. كما قام الطلاب أيضًا بتنظيم وتزيين موقع الفعالية واختاروا الموسيقى، وجمعوا الطعام والجوائز لهذا الحدث.

صورة 1 من 3
Friendship Games - QDA - Pre-University Education - 01

شكلت الفعالية في أكاديمية قطر الدوحة جزءًا من الأنشطة الخدماتية في المدرسة.

Friendship Games - QDA - Pre-University Education - 03
Friendship Games - QDA - Pre-University Education - 04

وقال بيرنيس فيرديناند، وهو معلم آخر في الأكاديمية،والذي ساعد في تنسيق الأنشطة لهذا اليوم:" لا يتم ملاحظة وجود هؤلاء الأشخاص من قبل جميع الأفراد في المجتمع، وأحد الأهداف الرئيسية لتنظيم ألعاب الصداقة، هو زيادة الوعي حول الدور المهم الذي يقومون به وجعل الطلاب يقدرون قيمتهم.

وأضاف:"تهدف شهادة البكالوريا الدولية إلى إعداد وتطوير الشباب الذي يمتلك المعرفة، والفضول للتعلم، والقيم الإنسانية مثل الاهتمام بالآخرين، ما يساعد في خلق عالم أفضل وأكثر سلامًا، من خلال التفاهم والاحترام بين الثقافات، وألعاب الصداقة تعزز هذه القيم، فمن خلالها يتعلم الطلاب احترام كافة أفراد المجتمع".

قصص ذات صلة