إظهار جميع النتائج

إغلاق للطرق بالمدينة التعليمية

لمزيد من المعلومات حول تحويلات وإغلاق الطرق في المدينة التعليمية بمناسبة بطولة كأس العرب لكرة القدم™، انقر هنا

قصة | التعليم
٢ فبراير ٢٠٢١

بلسان حاله: نفض الغبار رقميًا عن صفحات من التاريخ

مشاركة
بلسان حاله: نفض الغبار رقميًا عن صفحات من التاريخ

البروفيسور سبنسر سترايكر، أستاذ مشارك مقيم بجامعة نورثوسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، يتحدث عن أداة تعليمية تعيد سرد الماضي عبر حكايات الأشخاص العاديين الذين عاشوا في أوقات استثنائية

تعد History Adventures, World of Characters "مغامرات تاريخية: عالم من الشخصيات" سلسلة تعليمية رقمية تفاعلية متعددة المنصات تم تصميمها لاجتذاب الطلاب عبر إشعال جذوة الفضول في نفوسهم للتعرف على الماضي. ومن خلال الدمج بين الشرح التاريخي رفيع المستوى والتصميم الترفيهي المتطور وتوظيف إمكانت الرواية والسرد فإن هذه السلسلة تشعل حماس الطلاب للتعلم.

من خلال دراسة الماضي عبر منظور هذه الشخصيات المذهلة التي تمر بلحظات مفصلية نأمل أن تشكّل هذه السلسلة مصدر وحي للقرّاء

البروفيسور سبنسر سترايكر

وتدور فكرتنا حول نفض الغبار عن صفحات من التاريخ وبث الروح فيها من خلال التركيز على قصص جذابة لأشخاص حقيقيين عاشوا في حقبة مفصلية معقدة من التاريخ البشري في أزمنة وأماكن مختلفة حول العالم. وتواجه شخصياتنا خيارات صعبة محيرة لها عواقب مصيرية لا يمكنهم التنبؤ بها. ومن خلال دراسة الماضي عبر منظور هذه الشخصيات المذهلة التي تمر بلحظات مفصلية نأمل أن تشكّل هذه السلسلة مصدر وحي للقرّاء وتبقى عالقةً في أذهانهم وتكوّن انطباعًا عاطفيًّا ومصوّرًا عن تاريخٍ سيرافقهم لوقتٍ طويل.

In his own words: Digitally dusting off the pages of history - NUQ - QF - Teaser Ar

البروفيسور سبنسر سترايكر بجامعة نورثوسترن في قطر.

شخصيات في مفترق طرق تاريخي

حاولنا في أحدث منتجاتنا الذي جاء بعنوان "Empires & Interconnections" أو "إمبراطوريات وصلات متبادلة" أن نقص على الناس قصة العالم في حقبة زمنية ممتدة شهدت تغييرات مفصلية على مدار ثلاثة قرون بداية من سنة 1450 حتى سنة 1750.

ونستهل هذه العملية الإبداعية المبتكرة بمحاولة تحديد الموضوعات الرئيسية في هذا العصر، ومكان حدوثها وتركّزها حول العالم. وهدفنا من ذلك إلقاء الضوء على هذه الشخصيات التي وجُدت في لحظات فارقة في التاريخ، من الناحية الجغرافية والفكرية والثقافية. ونحاول من خلال ذلك تسليط الضوء على شعوب العالم التي عاشت ظروفًا تشبه تلك الظروف ومرت بتجارب مثل هذه الموضوعات.

وفي أوائل العصر الحديث، خلال الحقبة الزمنية التي شهد فيها العالم تغييرات هائلة، تقلصت المسافات وأصبح العالم مكانًا أصغر. وسيطر عصر الاستكشاف والبارود والتجارة العالمية بصورة غير مسبوقة. وتوسعت الإمبراطوريات الملحمية، وسلكت طريق التجارة، في ظل هذا الصراع المحموم من جانب الدول الأوروبية للسيطرة على أكبر قدر ممكن من ثروات العالم.

وهناك جانب مظلم لهذا الانفجار الهائل في الثروة وتصاعد القوى وتعزيز السلطة والتأثير تمثل في الرق والخراب الذي تعرض له البعض، فقد جلب الأوروبيون معهم أمراضًا أودت بحياة الملايين، كما ابتدأوا تجارة بشعة غير إنسانية هي تجارة الرقيق عبر الأطلسي. وقد حافظت بعض الأمم على استقلالها وظلت بمنأى عن هذا، مثل شعب توكوغاوا في اليابان، لكن استلزم الأمر جهودًا هائلة للتخلص من هذا المدّ الهائل للترابط العالمي المتزايد بين الدول.

تناولنا ست شخصيات، تواجه كل منها قضية التعامل مع هذا المدّ الكاسح للإمبراطوريات الناشئة

البروفيسور سبنسر سترايكر

"ما الذي كنا لنفعله؟"
في سلسلة "إمبراطوريات وصلات متبادلة" تناولنا ست شخصيات، تواجه كل منها قضية التعامل مع هذا المدّ الكاسح للإمبراطوريات الناشئة. فهل تقع في براثين هذا العالم المترابط الجديد أم تقاومه؟

وبدأنا رحلتنا بعام 1453 مع يوانينا، وهي امرأة بيزنطية من أصول تركية، تعيش فترة الحصار العثماني للقسطنطينية بقيادة السلطان محمد الثاني. وظلت الحرب سجالاًحتى سقطت العاصمة القديمة في نهاية الأمر وتداعت على إثرها الإمبراطورية الرومانية لتصعد على أنقاضها الإمبراطوريات الإسلامية في الشرق الأوسط، وتسيطر على مفترق الطرق الخطير مما حدا بالإمبراطوريات التجارية في غرب أوروبا إلى البحث عن طريق غربي نحو آسيا.

وفي الجانب الآخر من العالم، نجد المغامر الأسباني لويس فيليبي غوتيريز يحلم بالثروة والمجد في هذا العالم الجديد حاملاً معه ديانته المسيحية ومبشرًا بها كما فعل كولمبوس، وكورتيس، وبيزارو من قبله. وفي منطقة جبال وغابات بيرو التي مزقتها الحرب وعصفت بها الأمراض يجد في انتظاره الجنون والحيرة والموت.

In his own words: Digitally dusting off the pages of history - NUQ - QF - 02

تجمع "المغامرات التاريخية" بين تراث الألعاب التعليمية والتقنيات الإبداعية الجديدة.

وفي سنة 1619 نتعرف على ويليام، شخص أُحضر بالقوة إلى مستوطنة جيمس تاون الجديدة في فيرجينيا، وجلبه تاجر رقيق برتغالي. فبعد أن وقع في يد القراصنة الإنجليز في الكاريبي بيع ويليام مع 16 شخصًا آخرين من أفريقيا إلى مستعمرة جيمس تاون، وهناك يكون ويليام أول من يواجه تجارة الرقيق الدولية التي تستمر لقرون وتستحوذ على حياة الملايين.

وفي توكوغاوا اليابانية نجد سيدة شابة تُدعى إيشي، مستشارة رئيسية لدى واحد من أباطرة الحرب الأقوياء الذي يسعى لتأسيس أول شوغونية. وتقدم هذه الفتاة خدماتها الاستشارية للسيد توكوغاوا حول الطرق المثلى للتعامل مع هؤلاء المبشرين الأوروبيين المتعصبين الأغراب: هل نتعامل معهم برفق ولين أم بقسوة وعنف للتخلص من هذا التهديد المحدق؟

نبدأ بالإجابة على هذا السؤال: ما هي الروح التي سادت في هذا العصر ومن هم الأشخاص الذين أثروا فيه؟

البروفيسور سبنسر سترايكر

قرارات مستحيلة ينبني عليها كل شيء
عند وضع القصص التاريخية الخيالية، نبدأ بالإجابة على هذا السؤال: ما هي الروح التي سادت في هذا العصر ومن هم الأشخاص الذين أثروا فيه؟ ثم نُركّب معًا الشخصيات التاريخية المنطقية وهي شخصيات غير مشهورة، ليسوا ملوكًا ولا ملكات وإنما أشخاص حقيقيون عاشوا في ظروف استثنائية.

وشخصياتنا متجذرة في البحث التاريخي ولها وجود حقيقي ومصداقية، لكن الإسقاط المتعاطف ولمسة الخيال هي التي تنفض الغبار عن هذه الصفحات التاريخية وتبث الروح في هذه الشخصيات القديمة. ولا بد لنا أن نعثر على الدراما في اللحظة الزمنية الراهنة، وتتجسد هذه الدراما في قرار مستحيل ينبني عليه كل شيء. وهذا هو ما تبرزه قصتنا وتنفض الغبار عنه؛ حين يتعرض الطلاب لشعور العيش في لحظات فارقة في التاريخ، ويضطرون لسؤال أنفسهم: "ما الذي كنا لنفعله؟"

سياق للعالم المعقد من حولنا
بعد أن حصلت سلسلة "المغامرات التاريخية" على جائزة أفضل تطبيق تعليمي في مسابقة Horizon Interactive Gold Award لسنة 2019 تم ترشيحها لجائزة أفضل تطبيق تعليمي في برنامج Reimagine للجوائز التعليمية لسنة 2020 المعروف باسم "الأوسكار التعليمي". وسوف يُتاح تطبيق "المغامرات التاريخية" على جميع الأجهزة الإلكترونية الموجودة في المنزل أو المدرسة، بداية من أجهزة آبل، وأجهزة كروم بوك، والأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، iOS، و Kindle.

وبداية من لعبة أوريغون تريل إلى أساسنز كريد يسعى تطبيق "المغامرات التاريخية" إلى دمج أفضل العناصر المأخوذة من تراث الألعاب التعليمية علاوة على تقديم عناصر إبداعية جديدة تشتمل على القصص الخيالية التاريخية، والرسومات المتحركة المثيرة، وأنماط ثنائية وثلاثية الأبعاد، وتصوير بانوراما 360 وإنفوجرافيك تفاعلي، وخاصية اختيار مغامرتك المفضلة، وتصميم مؤثرات صوتية عميقة، وموسيقى أصلية، وتقييم للتكيف.

In his own words: Digitally dusting off the pages of history - NUQ - QF - 03

وفقًا لبروفيسور سبنسر سترايكر، الشخصيات في سلسلة "مغامرات تاريخية" هم أشخاص حقيقيون عاشوا في ظروف استثنائية.

ونحن ملتزمون بإعداد سلسلة مطولة من "المغامرات التاريخية" تتناول الأحداث التاريخية التي يدرسها الطلاب في مدارسنا اليوم. وبداية من حدائق بابل إلى ناطحات شيكاغو سوف يتعرف الطلاب على خمس ألفيات من المحتوى التفاعلي الرائع، مع صدور المزيد في المستقبل. ومن المقرر أن يشهد فصل الربيع من عام 2021 انطلاقة جديدة لأحدث منتجاتنا بعنوان "الأوبئة العالمية" ليتعرف الطلاب على الأوقات العصيبة التي مررنا بها، من خلال قصة خمسة أوبئة كبرى، وذلك بهدف مساعدة الطلاب على تحديد أفضل سياق للعالم من حولنا.

سبنسر سترايكر أستاذ الاتصالات المشارك المقيم بجامعة نورثوسترن في قطر، متخصص في تصميم الوسائط الرقمية. تتركز دراساته البحثية حول تصميم الوسائط الرقمية التي تضم التصميم التفاعلي والوسائط الجوالة والرقمية والتعليم، والألعاب الرقمية، وريادة الأعمال.

درّس في الجامعة الأمريكية في دبي، وجامعة ويسكونسن، وإنديانا؛ وصمم العديد من البرامج الدراسية الإبداعية. وعلاوة على خبرته في التدريس، انخرط في صناعة الوسائط الرقمية، وهو المدير المؤسس لواحدة من الشركات الناشئة في مجال الألعاب التعليمية بوادي السيليكون، وهي شركة جالاكسيز، والمُنتج ومدير المنتجات بشركة Kno. وقد حصلت مشاريعه على أعلى الجوائز في مجال الوسائط الرقمية.

قصص ذات صلة