إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

قصة | التعليم
27 May 2021

خريجة دفعة 2021 من مؤسسة قطر: "سأظل دائما جزءاً من مؤسسة قطر وستبقى المؤسسة دائما جزءًا مني"

مشاركة

الريم الهاجري، خريجة دفعة 2021 من جامعة تكساس إي أند أم في قطر.

الريم الهاجري، خريجة جامعة تكساس إي أند إم التابعة لمؤسسة قطر تتحدث عن مسيرتها الدراسية وأن نهايتها هي بداية رحلة جديدة

في علم الرياضيات لكل رقم قيمة في خانته، كذلك هو الحال مع كل طالب من ضمن أكثر من ١٦٠٠ خريج من دفعة عامي٢٠٢٠ و٢٠٢١، واللذين تحتفي بهم مؤسسة قطر هذا الأسبوع، فلكل خريج منهم قيمة ورسالة وحكاية وصعوبات تغلب عليها.

ونظرا لجائحة كوفيد -١٩ سيكون تكريم خريجي مؤسسة قطر لهذا العام من خلال حدث افتراضي على الهواء مباشرة يعكس شخصية كل خريج، ويلقي الضوء على التحديات التي واجهها الطلاب وتغلبوا عليها، ليحتفلوا معًا من خلال هذا الحدث بإنجازاتهم في المدينة التعليمية.

جهاز CAT، هو جهاز يمكن ارتداؤه، قامت الهاجري وزملاؤها بتطويره للحفاظ على تعليمات التباعد الاجتماعي خلال جائحة (كوفيد-19).

تحدثت الريم الهاجري، إحدى الخريجات من قسم الهندسة الإلكترونية من جامعة تكساس إي أند إم في قطر، عن التعليم الفريد والعالمي الذي تقدمه مؤسسة قطر لطلابها، وقالت: "الطلاب في مؤسسة قطر يوسعون إدراكهم ضمن بيئة متعددة الجنسيات والثقافات، حيث يمتد التعليم إلى ما بعد المحاضرات والصفوف الدراسية من خلال النقاشات التي يخوضها الطلاب، والتي تمكنهم من إحداث فرق حقيقي وتغيير إيجابي في أفكارهم أولاً، ومن ثم في المجتمعات التي يعيشون فيها".

قبل انضمامي للجامعة لم يكن لدي رؤية واضحة لأهدافي المستقبلية، ولكن انخراطي في الدراسة في مؤسسة قطر فتح لي أفاق أوسع

الريم الهاجري

وأضافت: "لقد ساهمت بيئة الدراسة في مؤسسة قطر في إحداث تغيير كبير في شخصيتي ونظرتي للعالم، فقبل انضمامي للجامعة لم يكن لدي رؤية واضحة لأهدافي المستقبلية، ولكن انخراطي في الدراسة في مؤسسة قطر فتح لي أفاق أوسع، وقد استطعت خلال فترة الدراسة من أن أبدأ أول مشروع خاص بي، وأنا عازمة على موصلة مشواري الدراسي والحصول على درجة الماجستير لدعم مشاريعي المستقبلية".

عملت الريم مع زميلاتها نجود الحمادي وعائشة العبيدلي على مشروع تخرج ارتبط بجائحة كوفيد-١٩ وكيفية الحفاظ على المسافة الاجتماعية الآمنة، وقد أشارت الريم إلى أن الجامعة كانت داعمة لهم في تنفيذ هذا المشروع الذي أسموه CAT، وهو اختصار لمصطلح إنذار الاتصال والتعقب، وشرحت الريم فكرة المشروع وقالت: "CAT هو جهاز اتصال يشبه بطاقة الهوية ويمكن ارتداؤه ليراقب ويتتبع المسافة بين الأشخاص، سواء كان ذلك داخل مبنى مغلق أو في مكان مفتوح".

هو جهاز اتصال يشبه بطاقة الهوية ويمكن ارتداؤه ليراقب ويتتبع المسافة بين الأشخاص، سواء كان ذلك داخل مبنى مغلق أو في مكان مفتوح

الريم الهاجري

وتابعت الريم: "إذا تمكن شخصان في نفس المكان من الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي المطلوبة والبالغة مترين، فلن يتم تسجيل أي انتهاكات على هذا الجهاز، وإذا اقترب هذان الشخصان من بعضهما البعض أكثر من مترين، يسجل الجهاز ذلك ويبلغ الشخص بأنه في منطقة الخطر حتى يتمكن من الحفاظ على مسافة آمنة".

بدلاً من تسجيل نهاية الرحلة، يمثل حفل تكريم الخريجين بداية رحلة جديدة لي ولزملائي من مؤسسة قطر لكي نبني على ما اكتسبناه وتعلمناه

الريم الهاجري

ستنضم الريم إلى زملائها في حفل تكريم خريجي دفعة عامي٢٠٢٠ /٢٠٢١ من مؤسسة قطر، والذي يعد أكثر من مجرد حفل تخرج بالنسبة لها، حيث وصفته بأنه سيكون بمثابة نقطة انطلاقة جديدة في رحلتها العملية وقالت: " يضم الحفل الطلبة المبدعين الذين يستعدون لمواجهة التحديات الجديدة التي تنتظرهم في عالم يحتاج إلى مواهبهم وطموحهم لكي يلعبوا دور هام في تغييره للأفضل".

تنسب الهاجري الفضل في البيئة التعليمية لمؤسسة قطر إلى إحداث تغيير كبير في شخصيتها ورؤيتها للعالم.

وأضافت: "بدلاً من تسجيل نهاية الرحلة، يمثل حفل تكريم الخريجين بداية رحلة جديدة لي ولزملائي من مؤسسة قطر لكي نبني على ما اكتسبناه وتعلمناه في المدينة التعليمية لتحقيق النجاح وإحداث تغيير إيجابي هادف للعالم، وسأظل دائما خلال رحلتي في المستقبل جزءًا من مؤسسة قطر، وستبقى المؤسسة دائمًا جزءًا مني".

قصص ذات صلة