الصفحة الرئيسية قصصمكتبة العجائب مصدر إلهام واكتشاف للتعلم
إظهار جميع النتائج
قصة | البحوث
16 November 2019

مكتبة العجائب مصدر إلهام واكتشاف للتعلم

مشاركة

تعد تجربة الحواس المتعددة جزءًا من أيام الدوحة للتعلم، وهو أول مهرجان للتعلم التجريبي في قطر

مكتبة العجائب التابعة لمبادرة "قطر تقرأ" هي تجربة تعليمية متعددة الحواس تشجع وتحفز الأطفال من جميع الأعمار عن طريق إلهامهم للتعلم من خلال الفضول والاكتشاف.

انطلقت أنشطة مكتبة العجائب، في المنطقة الخضراء بالمدينة التعليمية، كجزء من مهرجان "أيام الدوحة للتعلم" الذي ينظمه مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، وهو أول مهرجان في قطر للتعلم التجريبي، الذي يستمر لمدة ستة أيام، ويختتم يوم 19 نوفمبر.

تتمحور مكتبة العجائب حاليًا حول مفهوم الفضول، وتأخذ الزائرين في رحلة تعتمد على الحواس الخمس: البصر والسمع والشم والتذوق واللمس، وذلك من خلال مجموعة من الألعاب الترفيهية والتعليمية، حيث ينتقل الزوار عبر متاهة تفاعلية متعددة الحواس لحل الألغاز التعليمية.

وقالت الجازي الحنزاب، مدير مبادرة قطر تقرأ: "مكتبة العجائب هي جزء من مشاركة قطر تقرأ في مهرجان أيام الدوحة للتعلم في المدينة التعليمية".

وأضافت الحنزاب: "يختلف الموضوع التعليمي الذي تركز عليه مكتبة العجائب بحسب المناسبة، وفي هذا المهرجان، اخترنا التركيز على الحواس الخمس، والتي ترتبط بشكل كبير بعملية التعلم، أحد أهداف مهرجان أيام الدوحة للتعلم. أما في المناسبات الأخرى كاليوم الرياضي، نركز على كيفية اتباع نمط حياة صحي".

وتابعت الحنزاب: "من خلال هذا النشاط، يستخدم الأطفال كل من الحواس الخمس كأدوات للتعلم، وهي عملية مهمة في تعلم الطفل، حيث أن لكل طفل طريقته الخاصة في اكتساب المعرفة، على سبيل المثال، يتعلم البعض بصورة أفضل من خلال القراءة، والبعض الآخر من خلال الاستماع، والبعض الآخر من خلال الرؤية".

وقالت هبة، البالغة من العمر ست سنوات، والتي كانت برفقة والدتها: "شعرت بأنه مكان سحري، لأن القصص بدن حقيقية بالنسبة لي". وتحدثت والدتها، نجوى سينو، مرددةً نفس الرأي، قائلةً: "لقد كان أمرًا مدهشًا، وفي الواقع ترغب ابنتي بالقدوم إلى مكتبة العجائب مرة أخرى، فقد كانت تجربة تعليمية مفيدة للغاية".

صورة 1 من 4
Doha Learning Days - Library of Wonders - 2
Doha Learning Days - Library of Wonders - 3
Doha Learning Days - Library of Wonders - 4
Doha Learning Days - Library of Wonders - 5

"قطر تقرأ" هي مبادرة أطلقتها مؤسسة قطر، تهدف إلى تعزيز ثقافة القراءة، وزيادة الإقبال عليها بين أفراد المجتمع في دولة قطر، مع التشجيع على الابتكار والخيال.

وكجزء من مهرجان "أيام الدوحة للتعلم"، تنظم مبادرة "قطر تقرأ" مجموعة من الأنشطة الممتعة والشيقة، مثل محطة الفضول – التي يتم تنظيمها بالتعاون مع مركز "كريوسيتي لللعب"، حيث يمكن للأطفال تعلم كيفية صنع بركان باستخدام بيكربونات الصودا، كما تشمل الأنشطة الأخرى جلسات سرد القصص باللغتين الإنجليزية والعربية وأحجية الكلمات المتقاطعة.

لمزيد من المعلومات حول مهرجان "أيام الدوحة للتعلم" والأنشطة المتوفرة، يرجى زيارة الموقع: www.wise-qatar.org/wise-2019/doha-learning-days/

قصص ذات صلة