إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

قصة | البحوث
9 October 2021

أول قطرية تصل إلى نهائيات نجوم العلوم تدعو النساء إلى طرح أفكارهن دون تردد

مشاركة

إيمان الحمد

تطمح إيمان الحمد، التي شاركت في الموسم الثاني عشر من البرنامج التلفزيوني الرائد التابع لمؤسسة قطر، إلى ترك بصمة في رحلة التحول الرقمي في العالم

شغفها بالتكنولوجيا قادها لأن تبتكر وتبدع وبأن تحاول البحث عن حلول للتحديات التقنية التي تواجه المجتمعات، هي تحلم بأن تصنع بصمة في رحلة التحول الرقمي في العالم وأن تكون لها إسهامات تحدث تأثيرًا فاعلًا في هذا المجال.

منذ صغري وأنا أميل إلى مجال التكنولوجيا، وقد تعمقتُ به حين تخصصتُ في هندسة الحاسوب في مرحلة البكالوريوس

إيمان الحمد

تقول إيمان الحمد، التي شاركت في الموسم الثاني عشر من البرنامج التلفزيوني الرائد التابع لمؤسسة قطر "نجوم العلوم"، والتي وصلت للمرحلة النهائية بفضل ابتكارها "تطبيق خصوصية المعلومات بالعربية: "منذ صغري وأنا أميل إلى مجال التكنولوجيا، وقد تعمقتُ به حين تخصصتُ في هندسة الحاسوب في مرحلة البكالوريوس، ومن ثم أكملتُ مسيرة التعليم في مجال أمن المعلومات، الذي أمتلكُ تجاهه شغف لا حدود له، ونلتُ شهادة الماجستير".

إيمان الحمد خلال مشاركتها في الموسم 12 من نجوم العلوم

لم يكن قرار المشاركة في برنامج نجوم العلوم قرارًا سهلًا بالنسبة لإيمان الحمد، ولكن الإيمان بقدراتها وبأهمية الفكرة التي يقوم عليها الابتكار، شكلا دافعًا لها لأن تشارك.

توضح إيمان:" كانت لدي رغبة شديدة في أن أحول فكرتي إلى واقع، وهو ما حفزني لأن أشارك في نجوم العلوم، كنت أدركُ أننا لم نمتلك إرادة التغيير، لن نتمكن من تحقيق الإنجازات، علاوة على ذلك، لعبت أسرتي ومجتمعي دورًا في تشجيعي، فشاركتُ، وعشتُ تجربة ناجحة ستترك أثرًا كبيرًا في مستقبلي العلمي، ولو عاد بي الزمن لكنت اتخذت القرار ذاته من جديد".

تُعدّ إيمان الحمد أول قطرية تصل إلى المرحلة النهائية في برنامج نجوم العلوم، في الموسم 12، حيث تقول "تمثيل السيدات القطريات في المرحلة النهائية للبرنامج، كان فخرًا لي، أنا ممتنة لحصولي على الدعم من قبل المجتمع القطري والعربي بشكل عام".

برنامج نجوم العلوم، ترك أثرًا كبيرًا في مستقبلي العلمي

إيمان الحمد

كما تشعر إيمان بالفخر أيضًا، كون برنامج نجوم العلوم هو برنامج للابتكار ينطلق من بلدها قطر، مشيرة إلى أنه كمبادرة مؤسسة قطر يعكس اهتمام المؤسسة بالاستثمار في العقول الشابة من كلّ الدول العربية.

تقول إيمان: "إن الأمم تنهض بشبابها، واستثمار مؤسسة قطر في الشباب المبتكر والمفكر في العالم العربي سيؤدي إلى نهضة في بلادنا، إن نجوم العلوم يسهم في تعزيز الابتكار لدى الشباب وتحفيزهم على ابتكار حلول للتحديات التي تواجه عالمنا في مجالات عدة مثل التكنولوجيا والطب وغيرها".

إيمان الحمد خلال مشاركتها كضيفة في الموسم 13 من البرنامج.

حصل ابتكار ايمان الحمد، تطبيق خصوصية المعلومات بالعربية، الذي وصل إلى نهائيات برنامج نجوم العلوم، على جوائز محلية وعالمية، كما نالت بفضله إيمان العديد من الميداليات.

توضح إيمان:" بفضل الجهود التي بذلها فريق نجوم العلوم للوصول إلى أفضل صورة ممكنة للتطبيق في المرحلة الحالية، فقد حصل هذا التطبيق على أصداء إيجابية خلال وبعد المشاركة في البرنامج".

وتضيف:" لقد حصل التطبيق على الميدالية الفضية في معرض جنيف للاختراعات والذي هو أحد أكبر المعارض التي تقام على مستوى العالم. وأيضًا من خلاله نلتُ ميدالية أفضل مخترع قطري مشارك في مبادرة "نجاح قطري" النسخة الرابعة، كما حصلتُ وبشكل رسمي من المنظمة الفدرالية الدولية لاتحادات المخترعين، على لقب مخترع، وغيرها من الإنجازات، وأنا أسعى إلى تطوير التطبيق بشكل أكبر كي أحصل على براءة الاختراع بشكل رسمي كخطوة لإطلاقه في الأسواق".

هذه التجربة المميزة هي جزء من رحلة التعلم مدى الحياة التي تقودها مؤسسة قطر، ونصيحتي للمشاركين في الموسم 13 بأن يستمتعوا بكل لحظة، وأن يكتسبوا الخبرات التي ستفيدهم في مستقبلهم

إيمان الحمد

لم تكتفِ إيمان الحمد بابتكار تطبيق خصوصية المعلومات بالعربية، بل هي تطمح لأن تحسّن من تقنيات التعليم عن بعد، وتسهم في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه هذا النوع من التعليم، ومن جهة أخرى، فقد أنشأت إيمان مبادرة لدعم الشباب في المجتمع لاكتشاف طاقاتهم الكامنة وإمكانياتهم الابتكارية.

تشرح إيمان:" الابتكار ليس حصرًا على فئة معينة، فأي فرد يمكنه أن يبتكر لو تم توجيهه بشكل صحيح، وهذه المبادرة تستهدف الشباب ممن لديهم أفكار ابتكارية وبحاجة إلى الدعم، ومعرفة كيف يحولون هذه الأفكار إلى واقع أو ممن يتطلعون لأن يخوضوا مجال الابتكار".

تحرص إيمان الحمد على متابعة نجوم العلوم في مواسمه الجديدة، كي تكون مطلعة على الأفكار التي يطرحها الشباب المبتكرون في البرنامج.

صورة 1 من 3

إيمان الحمد.

تحلم إيمان بأن تصنع بصمة في رحلة التحول الرقمي في العالم.

تقول إيمان: "لقد كنت متحمسة للموسم الجديد من نجوم العلوم، وسعدتُ باستضافتي في البرنامج، حيث انضممت إلى المشتركين وشاركتهم تجربتي وذكرياتي".

وتضيف:" هذه التجربة المميزة هي جزء من رحلة التعلم مدى الحياة التي تقودها مؤسسة قطر، ونصيحتي للمشاركين في الموسم 13 بأن يستمتعوا بكل لحظة، وأن يكتسبوا الخبرات التي ستفيدهم في مستقبلهم وفي كافة مراحل حياتهم القادمة".

وتتابع:" كما أنصح كل امرأة لديها فكرة تستحق أن ترى النور، بألا تتردد أبدًا في طرح فكرتها، وأن تمتلك الشجاعة لتحويلها إلى واقع، من خلال الانضمام إلى برنامج نجوم العلوم، كي تكتسب الخبرات والمعارف التي لا تقدر بثمن".

أنصح كل امرأة لديها فكرة تستحق أن ترى النور، بألا تتردد أبدًا في طرح فكرتها، وأن تمتلك الشجاعة لتحويلها إلى واقع، من خلال الانضمام إلى برنامج نجوم العلوم

إيمان الحمد

يُعرض الموسم الـ 13 من نجوم العلوم في الفترة من 10 سبتمبر 2021 إلى 22 أكتوبر 2021، عبر الإنترنت، وعلى ست قنوات تلفزيونية في المنطقة، حيث يترأس البروفيسور فؤاد مراد مجموعة جديدة من المبتكرين الشباب، إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم الجدد الدكتورة بثينة الأنصاري، خبيرة التخطيط الاستراتيجي والتنمية البشرية، والدكتور وليد البنا، خريج نجوم العلوم والفائز بالموسم العاشر. للحصول على دليل البث الكامل للموسم 13 من برنامج نجوم العلوم، تفضل بزيارة الموقع: www.starsofscience.com

للانضمام الى الموسم الرابع عشر لبرنامج نجوم العلوم، والحصول على فرصة الفوز بلقب أفضل مبتكر في العالم العربي اشترك الآن عبر موقع www.starsofscience.info/ar

قصص ذات صلة