الصفحة الرئيسية قصصمناظرات الدوحة تسلط الضوء على "الرأسمالية"
قصة | المجتمع
17 October 2019

مناظرات الدوحة تسلط الضوء على "الرأسمالية"

مشاركة

مبادرة مؤسسة قطر تعود إلى المدينة التعليمية بعد إطلاقها لنقاشات دولية حول العالم

الرأسمالية، هي الموضوع الذي ستسلط عليه "مناظرات الدوحة" الضوء الأسبوع المقبل؛ إذ ستجمع الحلقة المباشرة من المناظرات، والتي هي من إنتاج مؤسسة قطر، صحافيا من مجلة التايم، رئيسًا سابقًا، ومدافعًا عن العدالة الاقتصادية.

تعود مناظرات الدوحة إلى المدينة التعليمية التي انطلقت منها بعد استضافتها للمناقشات الهادفة لإيجاد الحلول حول العولمة في قمة "تيد" في اسكتلندا، وحول ندرة المياه في نقاش في جنوب إفريقيا - والآن سوف تركز على أحد النظم الاقتصادية الأكثر هيمنة في العالم.

ففي 23 أكتوبر في جامعة نورثوسترن في قطر، سوف يشاهد الجمهور مباشرة نقاشا حول - "الرأسمالية: هل بالإمكان الازدهار بعيدا من النمو؟" – سيجمع بين ثلاثة متحدثين يناقشون مزايا الرأسمالية المعاصرة والسبل الآيلة الى تحسينها أو تحويلها أو إلغائها.

تعقد مناظرات الدوحة الأسبوع المقبل فعالية بعنوان "الرأسمالية: هل بالإمكان الازدهار بعيداً من النمو؟"

والمتحاورون هم المحرر البارز في مجلة التايم أناند غيريدهاراداس، مؤلف ثلاثة كتب، أحدثها "الرابحون يأخذون كل شيء: تمثيلية النخبة لتغيير العالم"؛ عالمة التنوّع البيولوجي، وأول امرأة تُنتخب رئيسة لجزر موريشيوس ومستشارة المؤسسة البحثية غير الربحية "الشبكة العالمية لرخاء أفريقيا" أمينة غريب فقيم.

وجيسون هيكيل، عالم أنثروبولوجيا اقتصادية وأستاذ بكلية لندن للاقتصاد ومؤلف كتاب "الفجوة: دليل موجز لعدم المساواة العالمية وحلولها".

سيتمكن الحاضرون والمتابعون عبر الانترنت من المشاركة في النقاش من خلال الأسئلة والتعليقات

مضيفة البرنامج ومديرة الحوار هي الصحافية غيدا فخري، التي تتمتع بخبرة واسعة كمذيعة أخبار تلفزيونية ومراسلة ومحاورة، كما تشاركها المراسلة الرقمية لمناظرات الدوحة نيلوفار هدايات، والخبير في مجال حل النزاعات غوفيندا كلايتن.

والجمهور الذي يبلغ عدده أكثر 300 شخص، وتستضيفه الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، سيتألف بشكل أساسي من طلاب الجامعات المحليين، وسينضم اليه مشاهدون عبر الإنترنت من جميع أنحاء العالم من خلال البث المباشر.

سيتمكن الحاضرون والمتابعون عبر الانترنت من المشاركة في النقاش من خلال الأسئلة والتعليقات، وكذلك التصويت على أهمية المقترحات المطروحة من المتحاورين.

إن الرأسمالية، كنموذج للنمو، تخضع لتدقيق متزايد أكثر من أي وقت مضى، لا سيما في البلدان التي روجت لها كأيديولوجية عابرة للعالم

أمجد عطاالله

تتعاون مناظرات الدوحة مع "ناو زيس" (NowThis)، وهي خدمة الأخبار المرئية الأكثر مشاهدة في العالم على وسائل التواصل الاجتماعي، من أجل بث النقاش مباشرة، الى جانب البث عبر قنوات مناظرات الدوحة على تويتر وفايسبوك.

وقال أمجد عطاالله، المدير الإداري لمناظرات الدوحة، "إن الرأسمالية، كنموذج للنمو، تخضع لتدقيق متزايد أكثر من أي وقت مضى، لا سيما في البلدان التي روجت لها كأيديولوجية عابرة للعالم. ففي عالم تدفع فيه ظاهرة الاحتباس الحراري وتزايد معدلات عدم المساواة الى إعادة تقييم أساسية للوضع الراهن، تستعد مناظرات الدوحة بحماسة الى جمع ثلاث أصوات بارزة لمناقشة مجموعة الخيارات المتاحة لنا كأفراد وكمجتمع عالمي. كما سينضم جمهور الطلاب الموجود في الصالة ومجتمعنا الرقمي المتابع عبر العالم إلى النقاش أثناء وبعد عرضنا لهذه القضية بالغة الأهمية."

لحضور المناظرة في جامعة نورثوسترن - قطر، يرجى التسجيل من خلال زيارة الرابط www.dohadebates.com/tickets

كما يمكن مشاهدة البث المباشر بدءًا من الساعة السادسة مساءً بتوقيت قطر في 23 أكتوبر، والانضمام الى النقاش عبر الانترنت من خلال استخدام هاشتاغ #DearWorld.

قصص ذات صلة