إظهار جميع النتائج

إغلاق للطرق بالمدينة التعليمية

لمزيد من المعلومات حول تحويلات وإغلاق الطرق في المدينة التعليمية بمناسبة بطولة كأس العرب لكرة القدم™، انقر هنا

قصة | المجتمع
١٧ أكتوبر ٢٠٢١

مؤسسة قطر تعرض منتجات "أمان" في متجر المدينة التعليمية

مشاركة
مؤسسة قطر تعرض منتجات "أمان" في متجر المدينة التعليمية

تهدف هذه المبادرة إلى رفع الوعي العام حول العنف المنزلي وتأثيره

يعرض متجر هدايا المدينة التعليمية التابع لمؤسسة قطر المنتجات المصنوعة يدويًا من قبل النساء والأطفال في مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي "أمان"، في تعاون يهدف إلى رفع الوعي والتثقيف المجتمعي بالقضايا المتعلقة في العنف والتصدع الأسري وتعزيز الاندماج الاجتماعي.

وفي حديثها عن الشراكة، تقول السيدة سبيكة أحمد النصر، مدير إدارة التأهيل، بمركز الحماية والتأهيل الاجتماعي "أمان": "التعاون بين إدارة التأهيل بمركز أمان ومؤسسة قطر، يندرج ضمن إطار اختصاصات المركز المتمثلة في التعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة بتقديم خدمات تحقق الفائدة لضحايا العنف والتصدع الأسري من الأطفال والنساء، من خلال تسهيل تقديم خدمات التمكين الاقتصادي والوظيفي للفئات المستهدفة".

صورة 1 من 6
Creativity and social awareness meet as QF’s Education City Gift Shop showcases AMAN products - QF - 01

بعض الأعمال الفنية التي سيتم عرضها في متجر هدايا المدينة التعليمية.

Creativity and social awareness meet as QF’s Education City Gift Shop showcases AMAN products - QF - 02
Creativity and social awareness meet as QF’s Education City Gift Shop showcases AMAN products - QF - 03
Creativity and social awareness meet as QF’s Education City Gift Shop showcases AMAN products - QF - 003
Creativity and social awareness meet as QF’s Education City Gift Shop showcases AMAN products - QF - 04
Creativity and social awareness meet as QF’s Education City Gift Shop showcases AMAN products - QF - 05

وأوضحت النصر، أنه بناء على دراسة الحالة التي يقوم بها فريق مركز أمان، يتم تحديد الخدمات التي تحتاجها الفئة المستهدفة – النساء والأطفال - في المركز، وتحديد العوامل التي سببت تحديات لهم، ويعتبر العامل الاقتصادي أحد العوامل الهامة التي يعمل المركز على أخذها بعين الاعتبار.

وقالت النصر: "هذه الشراكة مع مؤسسة قطر ستسهم في تمكين الفئات الذين يحتاجون دعم من المجتمع، إذ نسعى من خلال هذه الشراكة إلى تقديم خدمات التمكين الوظيفي للفئات المستهدفة، وحث النساء على البدء في تنفيذ مشاريع خاصة بهن. من خلال متجر الهدايا سنعرض أعمال النساء والأطفال الفنية بمقابل مادي كمردود لهم، مما يساعدهم على تنمية قدراتهم، وتعزيز الثقة بالنفس والابداع في تقديم أفضل ما لديهم من أعمال فنية".

أشارت النصر إلى أن هذه المبادرة خطوة مهمة في إطار التعاون المشترك بين المركز والمدينة التعليمية لما فيه تحقيق لمصلحة الفئات المستهدفة، خاصة الأطفال، اذ أن العنف يؤثر سلبًا عليهم على الصعيدين النفسي والاجتماعي، قائلةً: "يقوم مركز أمان بوضع برامج علاجية تعمل على الحد من الأثار السلبية الناتجة عن العنف وتعزز قدراتهم، وتنمي مواهبهم لما له من أثر إيجابي على ثقتهم بأنفسهم".

وأردفت بالقول: "كما إن المشاركة في عرض أعمال فئاتنا المستهدفة في المعارض التجارية، ومتاجر الهدايا، ومهرجانات التسوق في البلد، تعزز لديهم الثقة بالنفس وتشجعهم على التطوير والابداع في انتاجهم للأعمال الفنية، كما أننا نستند إلى اتباع الأساليب الحديثة لنظريات العلاج، والتي ترتكز على تحفيز الابداع والاستفادة من الإمكانيات والقدرات لدى الأطفال، بهدف تحويل المعاناة إلى ابداع، فينعكس بصورة إيجابية عليهم وعلى المجتمع".

وفقاً للنصر، يسعى المركز إلى تنفيذ الخطط والبرامج التأهيلية المخصصة للنساء والأطفال من أجل تنمية قدراتهم ليتمكنوا من الحصول على خدمات التمكين الاقتصادي والوظيفي في المستقبل.

أشارت النصر إلى أنه من أولويات مركز "أمان" دعم المواهب وتشجيعها، وبناء وتطوير القدرات المؤسسية لخدمة ضحايا العنف والتصدع الأسري من الأطفال والنساء ليتمكنوا من أن يكونوا أعضاء فاعلين ومؤثرين في المجتمع، ومن المهارات التي اكتسبوها، مهارات التفكير الإيجابي، ومهارات التعلم الذاتي، ومهارات مواجهة التحديات، ومهارات التعبير عن الذات، ومهارات التواصل الاجتماعي الفعال، ومهارة إدارة الوقت.

صورة 1 من 3
Creativity and social awareness meet as QF’s Education City Gift Shop showcases AMAN products - QF - 07

سبيكة أحمد النصر، مدير إدارة التأهيل، بمركز الحماية والتأهيل الاجتماعي "أمان".

Creativity and social awareness meet as QF’s Education City Gift Shop showcases AMAN products - QF - 08
Creativity and social awareness meet as QF’s Education City Gift Shop showcases AMAN products - QF - 09

أضافت النصر: "تتضمن الأعمال الفنية التي سيتم عرضها في متجر هدايا المدينة التعليمية رسوم لشعارات تمثل دولة قطر، الرسم على أكواب ورقيه، الرسم على الزجاج، والرسم على الأقمشة، وهي تندرج ضمن الخطط التأهيلية المعدة لهم من قبل فريق متعدد التخصصات بمركز أمان".

واختتمت قائلةً: "نأمل أن يقدر الجمهور أعمالهم الفنية، والذي بدوره سيزيد لديهم الرغبة في الاستمرار في الإبداع والتميز في الرسومات والأعمال الفنية، وإنتاج أفكار ومقترحات جديدة، تلامس صدق مشاعرهم".

متجر هدايا المدينة التعليمية هو مساحة للفنانين والمصممين من المجتمع المحلي لعرض أعمالهم. وعلى المهتمين بعرض منتجاتهم في متجر هدايا المدينة التعليمية تقديم مقترح، وإرساله إلى البريد الإلكتروني التالي: ecgiftshopinfo@qf.org.qa.

قصص ذات صلة