الصفحة الرئيسية قصصنقاش حول سُبل تعزيز التعاون لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
قصة | البحوث
17 November 2019

نقاش حول سُبل تعزيز التعاون لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

مشاركة

تقديم المساعدة والدعم وتبادل الخبرات المهنية والتجارب المجتمعية

زيادة الوعي، وتغيير طرق التفكير، ومشاركة أفضل الممارسات، كانت المواضيع الرئيسية لنقاش عقد حول كيفية تعزيز الرعاية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، في سوق تربة للمزارعين بالمدينة التعليمية.

بقيادة خبراء في هذا المجال، يمثلون كيانات مثل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ومركز ستب باي ستب لذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز هوب قطر لذوي الاحتياجات الخاصة في قطر، شكلت المناقشة غير الرسمية فرصة للمتخصصين للقاء أشخاص لديهم الاهتمامات نفسها، وللتواصل، والتعاون، وكذلك لتبادل الخبرات، الموارد والتجارب.

كما أتاحت المناقشة الفرصة للزوار والأهالي بطرح الأسئلة المختلفة والتعرف أكثر على البرامج التي توفرها تلك الكيانات، كأحد برامج مركز ستيب باي ستيب الذي يركز بشكل أساسي على التدخل المبكر والتدريب المهني.

عقدت المناقشة كجزء من مهرجان أيام الدوحة للتعلم، وهي فعالية تقام على مدار ستة أيام وينظمه مؤتمر وايز- إحدى مبادرات مؤسسة قطر، بهدف إشراك المجتمع بأكمله من خلال الأنشطة التربوية المتنوعة، والمناقشات، وورش العمل.

وقال جيمي سبيلمان، مدرب كرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسة قطر:" لقد تم تخصيص هذه المناقشة لأهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ولكل شخص يتعامل مع هذه الفئة المجتمعية".

وأضاف:" لقد أتاحت هذه المناقشة فرصة فريدة للمعلمين، والأهالي، وللأفراد الذين ينظمون أنشطة لأطفال المجتمع، للالتقاء معًا في جلسات غير رسمية والتحدث عن التحديات والعقبات التي تواجههم، أو لمشاركة الأشياء الإيجابية التي وجدوا أنها مفيدة في إطار عملهم في المدارس. ونحن نأمل أن يغادر أحدهم اليوم وقد تعلم شيئًا ما من شأنه أن يحدث فرقًا إيجابيًا، في النهاية، الأمر لا يتعلق بنا، بل يتعلق بالأطفال".

سبيلمان هو مدرب في دورات كرة القدم "لكل القدرات" والتي تنظمها مؤسسة قطر، للمشاركين من ذوي التوحد، وتوفر دروسًا للأشخاص ذوي التوحد، وصعوبات التعلم، وذوي الاحتياجات الخاصة البصرية، والصم، وذوي الإعاقات الجسدية.

مهرجان أيام الدوحة للتعلم مفتوح بشكل مجاني للجمهور، والمقرر أن تختتم أنشطته في 19 نوفمبر، حيث تقام في المنطقة الخضراء وساحة الاحتفالات بالمدينة التعليمية.

للمزيد من المعلومات حول المهرجان، والأنشطة المعروضة، الرجاء زيارة الموقع:www.wise-qatar.org/wise-2019/doha-learning-days/

قصص ذات صلة