إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

الدكتورة نهلة ماهر عفيفي

مديرة قطر بيوبنك

البحوث | البنوك الحيوية | العلوم الصحية | الطب الحي
الجهة التي ينتسبون إليهاقطر بيوبنك
اللغاتالإنجليزية والعربية

تشغل الدكتورة نهلة ماهر عفيفي منصب مديرة قطر بيوبنك، وهو مبادرة صحية طويلة الأمد تجمع عينات بيولوجية ومعلومات عن صحة وأسلوب حياة مواطني دولة قطر. تكمن خبرة وأبحاث الدكتورة عفيفي في البنوك الحيوية والطب الحيوي والعلوم الصحية.

بدأت الدكتورة نهلة عفيفي مسيرتها الأكاديمية كباحثة طبية في قسم علم الأدوية والسموم بجامعة الطب والأسنان في ولاية نيوجيرسي، في نيويورك. وعملت بعدها كأستاذة مساعدة في قسم التشريح والأجنة بجامعة عين شمس في مصر، وكلية دبي الطبية للبنات، في دولة الإمارات العربية المتحدة. ثم انضمت إلى برنامج العلوم الطبية الحيوية في جامعة قطر عام 1999، وترقّت في منصبها إلى درجة أستاذة مساعدة في علم التشريح والأجنة، ثم حصلت على درجة الأستاذية في عام 2007.

توجّت مسيرة عملها بالجامعة بتعيينها كرئيسة لقسم العلوم الصحية من 2007 وحتى 2009. انضمت للعمل في مؤسسة قطر في ديسمبر من عام 2013، كمديرة تعليمية وعلمية في قطر بيوبنك . وفي العام 2017، تم تعيينها في منصب مديرة قطر بيوبنك.

للدكتورة نهلة عفيفي مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية المنشورة في مجال تخصصها، كما أنها تحظى بعضوية العديد من الجمعيات الدولية المرموقة مثل: الجمعية الأمريكية لعلماء التشريح، والجمعية الأمريكية لعلم الأمراض الاستقصائي، والجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية، والجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والإفريقية لحفظ العينات الحيوية والبنوك الحيوية.

نالت الدكتورة عفيفي درجة الدكتوراه في علم التشريح والأجنة في عام 1996، من جامعة عين شمس بإشراف مشترك مع جامعة الطب والأسنان في ولاية نيوجيرسي، في الولايات المتحدة الأمريكية.

حصلت الدكتورة عفيفي على بكالوريوس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف من جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية، كما حصلت على درجة الماجستير في علم التشريح والأجنة بالإضافة إلى دبلوم في أمراض النساء والتوليد. بالإضافة إلى ذلك، نالت درجة الدكتوراه في علم التشريح والأجنة في عام 1996، من جامعة عين شمس بإشراف مشترك مع جامعة الطب والأسنان في ولاية نيوجيرسي، في الولايات المتحدة الأمريكية.