إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

دكتور عمر سليمان 

مؤسس ورئيس مؤسسة يقين للبحوث الإسلامية

الإمام عمر سليمان هو عالم ومفكر إسلامي ذو شهرة عالمية وناشط في مجال حقوق الإنسان. وهو مؤسس ورئيس مؤسسة يقين للبحوث الإسلامية، وأستاذ مساعد في الدراسات الإسلامية في برنامج الدراسات العليا الحرة بالجامعة الميثودية الجنوبية، وله مقالات منشورة في "سي إن إن"، و"يو إس إيه توداي"، و"الجارديان"، و"هافبوست"، و"دالاس مورننج نيوز"، وغيرها. وقد سمّته شبكة "سي إن إن" من بين 25 مسلمًا الأكثر تأثيرًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

بدأت مسيرته المهنية في مسقط رأسه حيث كان إمامًا في "جمعية جفرسون للمسلمين" بمدينة نيو أورليانز لست سنوات، وأدار حملة "مسلمون لأجل الإنسانية" الإغاثية بعد إعصار كاترينا. وقد حظي حينها باعتراف على مستوى البلاد بجهوده في الدعوة إلى الخدمة المجتمعية، والحوار بين الأديان، والعدالة الاجتماعية.

في يوليو 2016، شارك مع مظاهرات بمدينة دالاس احتجاجًا على قتل التون سترينج وفيلاندو كاستيل. وبعد حوادث إطلاق النار المأساوية على أفراد الشرطة بعد المظاهرة، وقع الاختيار عليه ليرأس مراسم العزاء عند النصب الرئاسي إلى جانب الرئيسين باراك أوباما وجورج دبليو بوش. وقاد أيضًا مظاهرات المطار في دالاس ضد قرار حظر المسلمين الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب في عام 2017، وقاد مجموعة من رجال الدين إلى حدود المكسيك حيث اعترضوا حافلة تحمل أطفالًا أخذوا من أيدي آبائهم بذريعة سياسة فصل العائلات، وعمل عن قرب مع عائلات ضحايا عنف الشرطة لإيصال أصواتهم إلى العالم.