إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

سراج

"سراج" هو مسلسل تلفزيوني ترفيهي ثلاثي الأبعاد أطلقته مؤسسة قطر لمساعدة الأطفال في تعلّم اللغة العربية بأسلوب ممتع وشائق.

مقدمة

01

هل تمنيت أن تكون هناك طريقة سهلة وممتعة لكي يتعلّم أطفالك أساسيات اللغة العربية من غير أن يصيبهم الملل؟ لقد فكرنا في ذلك وقمنا لهذه الغاية بتطوير "سراج"، وهو مسلسل للرسوم المتحركة يهدف إلى تعليم اللغة العربية الفصحى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثمانية أعوام.

"سراج" يروي مغامرات شقيقين في عالم سحري، ويرسّخ في الأطفال حب اللغة العربية من سن مبكرة، بما يضمن استمرارية ارتباطهم بأواصر الثقافة والتراث الرائعين لهذه اللغة الجميلة.

بالنسبة لي كأم، يعتبر سراج برنامجًا ناجحًا للغاية لأنه يركز على تعليم اللغة العربية وهو أمر نادر بشكل عام، كما أنه يتناول المحتوى بصورة بسيطة وجاذبة للطفل في حلقات قصيرة مما يجعلها غير مملة، ومناسبة للأعمار الصغيرة.

غنى خضرولية أمر لطالبة بأكاديمية قطر- الدوحة

شاهد العرض

02

شارك في كتابة حلقات هذا المسلسل خبراء في التراث القطري وبدعم من متخصصين ومعلمين في اللغة العربية، ويحكي قصة نورة وشقيقها راشد وهما يخوضان سلسلة مغامرات في أماكن مستوحاة من معالم قطرية.

بالأرقام

منذ انطلاقه، اتسع نطاق البرنامج وازداد عدد مشاهديه بوتيرة مستمرة.

المشاهدات
عدد المشاهدات لجميع حلقات البرنامج
+ 28 مليون مشاهدة
المشتركون
المشتركون في قناة البرنامج على اليوتيوب
+ 115 ألف مشترك
الساعات
الوقت المستهلك في مشاهدة حلقات "سراج"
+ 2.8 مليون ساعة

المواسم 

03

ها هو برنامج "سراج" يصل الآن لموسمه الثالث. ويمكن مشاهدة الحلقة الأولى من الموسم الجديد على قناة سراج على اليوتيوب ابتداءً من يوم 25 مارس 2020، وبعد ذلك ستطلق حلقات جديدة كل يوم أربعاء.

01

الموسم الأول

تدور أحداث كل حلقة في هذا الموسم حول حرف من حروف اللغة العربية الفصحى. ويكمن الهدف في مساعدة الأطفال على تعلّم كيفية كتابة بعض الكلمات العربية الأساسية وقراءتها ونطقها بشكل سليم. ويشمل هذا الموسم الحروف الأبجدية الخمسة عشر الأولى.

شاهد الآن
02

الموسم الثاني

يعد الموسم الثاني استمرارًا للموسم الأول، إذ جرى فيه استكمال ما تبقى من الحروف الأبجدية للغة العربية. ومع قرب نهايته يضيء الفانوس (سراج) إيذانًا بإتمام جميع الحروف. وبذلك يصبح الفانوس قادرًا على التحدث مع راشد ونورة.

شاهد الآن
03

الموسم الثالث

بخلاف الموسمين السابقين، لا تدور حلقات الموسم الثالث حول الحروف الأبجدية للغة العربية. بل تعالج كل حلقة من حلقات هذا الموسم قضية لطالما تساءل الأطفال بشأنها، من قبيل "أين تذهب الشمس في المساء؟" و "لماذا يظهر قوس المطر في السماء؟"، ومن ثم تأخذهم هذه الحلقات في مغامرة لاستكشاف اللغة العربية الجميلة.

شاهد الآن