نسعى لإحداث أثر تحويليّ.

تحتضن جامعتنا المحليّة، جامعة حمد بن خليفة، ثلاثة معاهد بحثية تطور برامج ومنصّات تصل بين المجالات الأكاديمية والصناعة.

مقدمة

01

تضم جامعتنا المحلية، جامعة حمد بن خليفة، ثلاثة معاهد بحثية متخصصة تركز على إجراء بحوث رائدة في مجالات ذات أولوية وطنية بالنسبة لدولة قطر، الأمر الذي يدعم الأهداف المحليّة الرامية إلى التنمية المستدامة وتنويع موارد الاقتصاد، ويعود بالنفع على العالم بأسره.

نعكف في معهد قطر لبحوث الحوسبة على إجراء مشروعات بحثية في مجالات فائقة التطور، لا يتمثل الهدف منها في مواكبة الموضوعات الرائجة، ولكن بالأحرى تنشد إيجاد حلول لمشكلات وتحديات حقيقية تواجه دولة قطر والعالم برّمته.

الدكتورة زياوسونغ ماباحث أول في معهد قطر لبحوث الحوسبة

معاهدنا

02

تعمل معاهدنا البحثية كحلقة وصل بين الوسط الأكاديمي والصناعة من خلال برامج ومبادرات البحوث متعددة التخصصات، وتطرح حلولًا تتصدى للتحديات التي تواجهها دولة قطر وتلبي احتياجات السوق. يوجّه قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر هذه الجهود، ويعمل على مواءمة الحلول المقترحة، وتعزيز التضافر فيما بينها، وضمان تحقيق أثرها على المستوى الوطني.

1 من 3

مشروعات بارزة

03

في مواجهة تحديات عالمنا اليوم، نتطلع في مؤسسة قطر إلى إحداث فارق حقيقي ومؤثر على شتى المستويات، ولذا نحرص دائمًا على تنويع مشروعاتنا البحثية وضمان تناولها لمختلف الموضوعات.

إليك بعض المشروعات التي تؤكد هذا المسعى.

01

تعزيز ازدهار اللغة العربية في العصر الرقمي

يقع تعزيز اللغة العربية في العصر الرقمي في طليعة المجالات ذات الأولوية لدى معهد قطر لبحوث الحوسبة، حيث تتصدّى العديد من مشروعاتنا البحثية الحالية إلى التحديات المتعلقة بضعف المحتوى العربي وكيفية استخراج هذه المحتوى وتحليله وتحسينه.

تعرف على المزيد
02

استخدام بيانات وسائل التواصل الاجتماعي لدعم جهود الإغاثة الإنسانية

تكنولوجيا "الذكاء الاصطناعي للاستجابة للأزمات" التابع لمعهد قطر لبحوث الحوسبة تستخدم المحتوى النصي والبصري في وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدة صنّاع القرار في المجالات الإنسانية في توجيه مواردهم إلى ذوي الحاجة في أعقاب الكوارث الإنسانية الكبرى.

تعرف على المزيد
03

معًا لبناء منظومة وطنية لتقنيات الطاقة الشمسية

اتحاد الطاقة الشمسية التابع لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة هو برنامج قائم على العضوية معنيّ بإجراء بحوث تقنيات الطاقة الشمسية الرائدة واختبارها وعرضها. يجمع هذا الاتحاد الجهات المعنية الكبرى والجهات المحلية في مجال الطاقة الشمسية بهدف بلورة اهتمام مشترك بإجراء الاختبارات العملية لأجهزة وأنظمة الطاقة الشمسية ضمن بيئة قطر الصحراوية.

تعرف على المزيد

الفعاليات

04

في المدينة التعليمية، هناك دائمًا العديد من الأنشطة بانتظارك.

طوّر أفكارك

05

إذا كانت لديك فكرة لمشروع، أو كنت ترغب في إقامة شراكة مع أحد معاهدنا، يُرجى التواصل معنا: