أفكار تتحول إلى جسر للإلهام.

في إطار سعينا لجعل دولة قطر مركزًا رائدًا للبحوث والابتكار، أزحنا الستار عن العديد من المبادرات الرائدة التي أطلقت العنان للتغيير التحويلي، ولم يقتصر تأثيرها على دولة قطر وحدها، بل امتد للمنطقة والعالم بأسره.

مقدمة

01

من خلال السعي الدؤوب لبلورة الأفكار الكبيرة، وإنشاء منصات لإطلاق جيل جديد من الإنجازات، نساعد الباحثين والمبدعين المحليين، وكذلك الخبراء من مختلف أنحاء العالم، في معالجة أكبر التحديات التي تواجهنا.

كونك عالمًا، تسأل نفسك: هل يتسنى لي أن أشتغل بعلومي؟ وهل البيئة داعمة من حيث البنية الأساسية والتمويل؟ وهل سأواجه تحديات تحفزني وتلهمني؟ وهل يمكن لي أن أكون جزءًا من شيء أكبر يتيح لي فرصةً لإحداث الفارق؟

في دولة قطر، تمكنتُ من الإجابة على جميع هذه الأسئلة بالإيجاب. فأنا الآن في المكان الذي أريده.

الدكتور عمر الأجنفالمدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي
بالأرقام

تمكنّا من تحقيق إنجازات كثيرة منذ انطلاق منظومتنا الواسعة في البحوث والابتكار.

المشروعات الممولة
ما بين عامي 2007 و2018
أكثر من 2300
الاستثمار في البحوث
التي يمولها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي
1.4 مليار دولار
الابتكارات
ضمن منظومة البحوث والتطوير
331
الشركات الناشئة
من خلال واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا منذ عام 2016
20
براءات الاختراع
الممنوحة لابتكارات مؤسسة قطر
15

المشروعات البارزة

02

نحرص دائمًا في مؤسسة قطر على تنويع مشروعاتنا البحثية وتوسيع نطاقها لتشمل العديد من المجالات والموضوعات، بما يساعدنا في تحقيق فارق حقيقي ومتعدد المستويات إزاء التحديات التي نواجهها.

إليك بعضًا من مشروعاتنا التي تجسّد هذا المسعى.

01

تعليم الحواسيب كيفية الكشف عن الأخبار المزيفة

يعمل الباحثون بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، بالتعاون مع نظرائهم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة صوفيا في بلغاريا، على مشروع بحثي لمعرفة كيفية استخدام التعلّم الآلي على النحو الأمثل لمكافحة انتشار الأخبار المزيفة عبر شبكة الإنترنت.

تعرف على المزيد
02

مساعدة الحكومات في تحسين جودة الهواء

قام باحثون في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بتطوير مؤشر لجودة الهواء والجسيمات القابلة للاستنشاق، من أجل بسط المعلومات العامة المتعلقة بالغازات والتلوث بالجسيمات في دولة قطر، وذلك لتمكين صانعي القرار على الصعيد الوطني، والسكان بشكل عام، من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن جودة الهواء الذي نستنشقه.

تعرف على المزيد
03

استخدام بيولوجيا الخلايا الجذعية في اكتشاف علاجات جديدة لداء السكري

بالتعاون مع معهد هارفرد للخلايا الجذعية، يعمل علماء من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي على تسريع ترجمة عدد من الاكتشافات إلى تطبيقات إكلينيكية. وإضافةً إلى بناء القدرات العلمية في المنطقة، ستدعم هذه الشراكة الأبحاث الرائدة في بيولوجيا الخلايا الجذعية، وسيتم إجراء التجارب السريرية عليها بالتعاون مع أبرز الجهات المعنية التابعة لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، بما في ذلك مؤسسة حمد الطبية ومركز سدرة للطب.

اعرف المزيد
04

طاقة شمسية أقل تكلفة

تمكّن معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، بالشراكة مع مركز الأبحاث الإيرلندي "AMBER"، من استكشاف خصائص مادة جديدة، تسمى "بيروفسكايت". ومن شأن هذه المادة أن تجعل عملية توليد الطاقة الشمسية أقل كلفة، بما يُفضي إلى استغلال أوسع لإمكانات توليد هذه الطاقة المتجددة الوفيرة.

تعرف على المزيد

يهمنا أن يتعلّم شبابنا وتُتاح أمامهم فرص ووظائف حقيقية؛ ويهمنا كذلك بناء عالم أفضل لأطفالنا وأحفادنا. وفي اللحظة التي نتجاهل فيها شبابنا، يتيهون في مسارات متشعبة. لذا، من مسؤوليتنا أن نبقى بجانبهم، ونمهد الطريق لهم، ونقدّم لهم الدعم الذي يحتاجونه.

الدكتور محمد وقار عظيمرئيس الطب النفسي في مركز سدرة للطب والرئيس المؤسس للطب النفسي في وايل كورنيل للطب - قطر

شراكات التعاون

03

دخلنا في شراكات تعاون مع منظمات ومؤسسات من مختلف أنحاء العالم، ساعين من وراء ذلك إلى تسهيل نقل الأفكار، وبحث مجالات الاهتمام وفق مقاربة تشاركية، علاوةً على تنويع نطاق وفوائد البحوث والابتكار لدينا.

وبالشراكة مع منظمات مثل مجلس البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا (TÜBITAK)، وشركة بوينغ، وجامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، أصبحت شراكاتنا العالمية تطال طيفًا واسعًا من المجالات كالصناعة، والبحوث الأكاديمية، وتطوير التكنولوجيا، وريادة الأعمال، والسياسة العامة.

مبادرات خاصة

04

لا تقتصر مبادراتنا على دولة قطر فحسب، بل نعمل على إشراك قادة الفكر من جميع أنحاء العالم من أجل بلورة الأفكار وإطلاق سلسلة نقاشات حول عدد من التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم.

من هنا تنبع الأفكار

نحن ماضون في بناء شبكات متنوعة مع المواطنين والناشطين وصانعي السياسات والأكاديميين الذين يتطلعون إلى إحداث التغيير الإيجابي في المجتمع، ونعقد من أجل ذلك مؤتمرات بحثية في شتى التخصصات، علاوةً على قمم عالمية وبرامج تُعنى بالرعاية الصحية والتعليم.

صورة 1 من 6

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" - يُعد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" منتدى رائدًا في مجال التعليم ومنصة دولية متعددة القطاعات للتفكير الإبداعي والنقاش والعمل الهادف لبناء مستقبل التعليم عن طريق التعاون.

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" - من منطلق كونه منتدى تخصصيًا رئدًا، يستضيف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" أهم الباحثين والمبتكرين في مجال الرعاية الصحية، ومشاركين مما يزيد على 100 دولة، 40 منها لها تمثيل وزاري في فعاليات المؤتمر.

نجوم العلوم - برنامج "نجوم العلوم"، الذي أُطلق في عام 2009، يجمع بين المتعة والمعرفة العلمية، ويُعد برنامجًا رائدًا لتلفزيون الواقع في العالم العربي.

معهد الدوحة الدولي للأسرة - منصة للمعرفة وإثراء البحوث حول التوجهات والخطط الرامية إلى النهوض بالأسر العربية على المستوى الدولي.

سدرة للطب - مركز يقدّم للنساء والأطفال والشباب خدمات الرعاية الصحية عالية المستوى في منشأة صحية مبتكرة وعصرية، مصممةً خصيصًا لتعزيز أفضل أساليب العلاج.

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي - هو كيان لتطوير المعرفة والتعليم عن طريق توفير فرص التمويل لبحوث منتقاة وفق معايير تنافسية تشمل جميع المستويات والتخصصات، مع التركيز على الركائز الأربعة التي تقوم عليها استراتيجية قطر الوطنية للبحوث.

الفعاليات

في المدينة التعليمية، هناك دائمًا العديد من الأنشطة بانتظارك.