إظهار جميع النتائج

المدينة التعليمية في قطر

انطلقنا في البداية من مدرسة واحدة، لكن العدد سرعان ما تضاعف ليرتقي إلى مصاف "مدينة تعليمية" تمتد على مساحة تفوق 12 كيلومترًا مربعًا، وتحتضن العديد من المعاهد التعليمية والبحثية.

ABO050 - Hero image for Education City

مقدمة

01

المدينة التعليمية، أبرز مبادرات مؤسسة قطر، هي مكان فريد من نوعه. فرحلة قصيرة واحدة حول أرجائها، ماشيًا كنت أو راكبًا في إحدى عربات الترام، تكفي لزيارة عدد لا بأس به من الجامعات العالمية المرموقة. وإذ ما عبرت الشارع، ستطالعك واحدة من أكبر المكتبات في المنطقة، وبعدها يمكنك أن تشارك في نقاش مفتوح في رحاب جامعة توجد خلفها.

هكذا تكون الحياة عندما تكون فردًا في المجتمع المترابط الذي تتميز به المدينة التعليمية، وما تزخر به من فروع جامعية لبعض المؤسسات التعليمية المرموقة على الصعيد العالمي، وجامعة بحثية محلية، علاوةً على حاضنات للمشروعات الناشئة، ومجمعات تكنولوجية، ومواقع تراثية، ومؤسسات ثقافية، وغير ذلك كثير.

استكشف جولاتنا الافتراضية

02

تسعدنا مشاركة قصتنا وإنجازاتنا مع أفراد مجتمعنا في دولة قطر والعالم. اضغط هنا لأخذ جولة في المدينة التعليمية عبر الإنترنت.

الجامعات والمدارس

03

نقدّم لطلابنا عبر مختلف مراحل التعليم الأساسي باقة متنوعة من البرامج تتباين ما بين تلك التي تقدمها المدارس التي تعتمد نظام البكالوريا الدولية، وبرامج تقدمها المدارس المتخصصة. أما برامج التعليم العالي فهي تشمل برامج الدراسة الجامعية وما بعد الجامعية في تخصصات مختلفة تشمل الإعلام، والشؤون الدولية، وإدارة الأعمال، وعلوم الحاسوب، والطب، والهندسة، والتراث الثقافي، وإدارة المعارف، والفنون.

المدينة التعليمية بالأرقام

يحتضن حرمنا الجامعي الآخذ في التوسع واحدة من أكثر الهيئات الطلابية تنوعًا، ويتخرّج فيه مئات الطلاب كل عام.

الفضاءات

04

تزخر المدينة التعليمية بفضاءات متنوعة اضطلع بتصميمها معماريون رائدون على الصعيد العالمي، بشكل يراعي أدق متطلبات أفراد مجتمعنا وتفاصيل بيئاتنا.

ندعم أنماط الحياة النشيطة

تشجع منشآتنا الرياضية والترفيهية على تبني نمط عيش نشط، بما ينسجم مع شغف قطر بالرياضات. وقريبًا ستضاف إلى هذه المرافق منشأة رياضية جديدة، هي استاد المدينة التعليمية الذي سيستضيف عددًا من مباريات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، على أن يصبح بعد ذلك مركزًا مفتوحًا لتعزيز اللياقة البدنية يخدم جميع أفراد مجتمع المدينة التعليمية.

لنتعلم من تراثنا

تحتضن المدينة التعليمية مراكز متعددة تحافظ على تراث دولة قطر والعالم العربي، وتسعى في الوقت نفسه إلى تعزيز التعلم مدى الحياة، وإثراء الإبداع لدى مجتمع المدينة التعليمية والجمهور العام.

تعلّم في بيئة ملهمة

تعكس هندسة المدينة التعليمية التزامنا بالنمو والتعلّم. فالتصميمات الأيقونية والنوعية لمباني المدينة التعليمية تعد تجليًا حسيًا للإبداع والابتكار لدى أفراد مجتمعنا.

تم تصميم مباني المدينة التعليمية من قبل المهندسين المعماريين المشهورين عالميًا: أراتا إيسوزاكي وريم كولهاس، وكذلك أنطوان بريدوك وشركات الهندسة المعمارية "ليجوريتا + ليجوريتا" و"منجيرا إيفارز أركيتكتس".

الفعاليات

05

في المدينة التعليمية، هناك دائمًا العديد من الأنشطة بانتظارك.