تحتفل جامعة تكساس إي أند أم في قطر بالتعليم والتعلم خلال أسبوع التدريس

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

تحتفل جامعة تكساس إي أند أم في قطر بالتعليم والتعلم خلال أسبوع التدريس

تاريخ الإصدار:
٢٢ نوفمبر ٢٠١٨
الفئة:
بيانات صحفية
استضافت جامعة تكساس إي أند أم في قطر مؤخراً أسبوع التعليم السنوي ، الذي يسلط الضوء على التزام فرع الجامعة بتعليم وإنشاء مهندسين مثاليين من خلال مجموعة من الحوارات، والجلسات والعروض. وقام مركز التعليم والتعلم بتنظيم فعاليات الأسبوع التي تهدف إلى إلقاء الضوء على ابتكارات التعليم والتميز في التعليم الهندسي.
IMG_0698-2.jpg
وألقى الدكتور ريتشارد فيلدر والدكتورة ريبيكا برينت، مؤلفا كتاب "تعليم وتعلٌم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات(STEM) : دليل عملي"، الكلمة الرئيسية التي جاءت بعنوان "تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات: القضايا الحالية والتوجهات المستقبلية". وطرحا في كلمتهم أربعة أسئلة رئيسية: كيف ينبغي تنظيم المناهج؟ كيف ينبغي التعليم في الفصول الدراسية؟ من يجب أن يُعلِّم؟ وكيف ينبغي أن تستعد هيئة التدريس للتعليم؟ وقاموا بالإجابة على كل سؤال من خلال المقارنة بين الطرق التقليدية وأساليب التعليم الناشئة التي أثبتت أنها أكثر فعالية.

كما أدار كل من فيلدر وبرنت ورشتي عمل عمليتين مع أعضاء هيئة التدريس في جامعة تكساس إي أند أم في قطر لتقديم نصائح عملية لتحقيق التعلم النشط.
IMG_0782.jpg
وركز أسبوع التعليم كذلك على تطبيقات الواقع الممتد في مجال التعليم. والواقع الممتد هو مصطلح يشير إلى جميع البيئات الناشئة بواسطة الكمبيوتر والتقنيات القابلة للارتداء. وقدم أستاذ الهندسة الميكانيكية المشارك الدكتور بلال منصور ، ومطور التطبيقات البرمجية علي شيهاريار، عرضا حول تطبيقات الواقع المختلط التي يستخدمونها في الفصول الدراسية اليوم. وشرح شيهاريار جدوى المؤثرات البصرية والتصور على مستوى حقول النفط والغاز وحتى الكتب المدرسية المُعزَّزة والتفاعلية. وعرض منصور التطبيق الذي ابتكره لتعزيز المهارات البصرية والمكانية للطلاب في فصل علوم المواد. وبعد ذلك حدد أستاذ الهندسة الميكانيكية الدكتور أرون سرينيفاسا الخطوط العريضة لمستقبل الفصول الدراسية المختبرية التطبيقية المُعزَّزة في جامعة تكساس إي أند أم - كل ذلك في محاولة ليحصل الطلاب على فهم أعمق لكيفية تشغيل المختبر بأمان.
IMG_0933.jpg
كما شمل أسبوع التعليم فعالية عرض فيها الفائزون بمنح التجربة التعليمية التحويلية (TEE) مشاريعهم والتقدم الذي حققوه في هذا الإطار. وتوفر هذه المنح تمويلا لهيئة التدريس والموظفين لطرح طرق لتعزيز تعلم الطلاب.
IMG_1080.jpg
واختتم الأسبوع بمحاضرة ألقاها الدكتور رضا تافريشي، وهو أستاذ مشارك في الهندسة الميكانيكية ، وأحدث متلقٍّ لجائزة الإنجاز المتميز في التعليم على مستوى الكلية من رابطة قدامى جامعة تكساس إي أند أم . ولخص تافريشي مبادئه التعليمية وتشديده على تقنيات التعلم القائمة على المشاريع، وعلى ما يحتاجه الطالب ليكون طالباً جيداً في الفصل الدراسي ، وقال: "لا يوجد متطلبات، الشرط الوحيد هو الحماس".

لقراءة المزيد يرجى الضغط هنا