الطلاب يصممون حوامات لتنظيف السواحل لتعلم المفاهيم الهندسية

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

الطلاب يصممون حوامات لتنظيف السواحل لتعلم المفاهيم الهندسية

تاريخ الإصدار:
٢١ أكتوبر ٢٠١٧
شارك ما يقارب 40 طالباً وطالبة من الصف السابع إلى التاسع من ثمان مدارس محلية في دولة قطر في البرنامج الإثرائي العلمي مستكشفي الهندسة الذي تنظمه وتستضيفه جامعة تكساس إي أند أم في قطر.
null
وقد شارك في هذا البرنامج ستة وثلاثون طالباً – بما فيهم 24 طالبةً و 12 طالباً – من مدرسة الحياة العالمية ومدرسة دخان الإنجليزية وأكاديمية قطر وأكاديمية قطر- سدرة والعوسج ومدرسة سكينة الإعدادية للبنات ومدرسة غرناطة الإعدادية للبنات ومدرسة البيان الإعدادية للبنات.

يهدف هذا البرنامج الذي امتد على مدار أربعة أيام إلى تعريف الطلاب بالهندسة والعلوم المرتبطة بها، كما تضمن البرنامج نشاطات علمية وتدريبات عملية على مشاريع هندسية ومسابقات تحدي لمهارات العلوم والرياضيات. وتعلم الطلاب خلال هذا البرنامج على مبادئ العلوم والتصميم والعمل الجماعي والابتكار من خلال الأنشطة التفاعلية التي أقيمت في مختبر العلوم والهندسة في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، بتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.
FR5R1619 (1).jpg
ويعد برنامج مستكشفي الهندسة أحدث البرامج ضمن سلسلة ورشات العمل المتعلقة بالتخصصات العلمية المعروفة بـ STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) والتي تقدّمها جامعة تكساس إي أند أم في قطر. وتم تصميم ورشات العمل هذه لجذب الطلاب الصغار وحثهم على اتخاذ المسارات الهندسية والعلمية كمهن مستقبلية لهم، مما يساهم في تطوير القوى العاملة العلمية التي تحتاجها الدولة لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

بالإضافة إلى أنه تم تصميم برنامج مستكشفي الهندسة ليركز على التصميم الهندسي وعملية التصنيع، حيث يتعلم الطلاب من خلاله كيفية حل المشاكل بشكل منهجي وفهم كيفية تطبيق أساسيات المواد العلمية المعروفة بـ STEM في مشاريعهم العلمية المستقبلية وقد كان موضوع هذا البرنامج يدور حول استخدام التكنولوجيا لتنظيف الشواطئ، حيث قام الطلاب بتصميم طوافة تعمل بالبطارية قادرة على تنظيف الشواطئ والسواحل البحرية.
344A0663-edited (1).jpg
كما بحث الطلاب النظريات المتعلقة بعمل الطوافات وكيفية مساهمة مكوناتها معاً في تأدية عملها، وقاموا بعدها بطباعة تصاميمهم باستخدام تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد.
وانتهت ورشة العمل بمسابقة للحوامات التي تم صنعها من قبل الفرق المشاركة ، ليتم تقييمها حسب التصميم والسرعة و التحمل وإمكانية التشغيل في تنظيف السواحل. كما فاز الفريق The Mechanics والمكون أفراده من طلاب أكاديمية قطر- سدرة ومدرسة دخان الانجليزية بالجائزة الأولى عن التصميم والعمل الجماعي المتميز والهيكل الممتاز.

وقال الدكتور سيزار مالافيه، عميد جامعة تكساس إي أند أم في قطر: " تكرّس جامعة تكساس إي أند أم في قطر نفسها للمساهمة في تلبية حاجة قطر للمهندسين الجدد الذين سيقودون الدولة لتحقيق أهدافها. وذلك من خلال البرامج العلمية التوعوية التي تقدمها الجامعة مثل برنامج مستكشفي الهندسة، حيث نأمل أن يشجع هذا البرنامج الجيل الجديد من قادة الهندسة الذين سيقودون قطر للمستقبل الناجح".

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.