نجوم العلوم يحتفل بمرور عقد على دعمه للمبتكرين الشباب في العالم العربي

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

نجوم العلوم يحتفل بمرور عقد على دعمه للمبتكرين الشباب في العالم العربي

تاريخ الإصدار:
٢٠ نوفمبر ٢٠١٨
الفئة:
بيانات صحفية
حضرت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمؤسسة، احتفالية برنامج "نجوم العلوم" بمرور عشر سنوات على إطلاقه ودعمه للمبتكرين الشباب، وذلك اليوم في المقرّ الرئيسي للمؤسسة.
Image1.jpg
وقد جمعت الإحتفالية 51 مبتكراً من المواسم العشرة السابقة ، احتفاءً بمرور عقدٍ على إطلاق البرنامج من مؤسسة قطر ومساعيه في تعزيز ثقافة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا في العالم العربي.

وقد صرحت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر: "تُمثل هذه الفعالية نموذجًا حقيقيًا عن التأثير الإيجابي الذي أحدثه برنامج نجوم العلوم ليس فقط على مدى المواسم العشر السابقة، وإنما هو دليل مستمر عن وجود بوتقة من المبتكرين الموهوبين الذين يحفل بهم وطننا العربي، وقد وفرّت لهم إحدى مبادرات مؤسسة قطر المنصة المُلهمة التي جمعتهم ودعمتهم وقدّمت ابتكاراتهم إلى العالم".
Image2.jpg
وأضافت سعادتها: "إن خريجي برنامج نجوم العلوم هم سفراء وطننا العربي في مجال الابتكار، فقد أثبتوا ما يمكن تحقيقة من خلال التطبيق العملي للافكار الجيدة . و بمساعيهم الجادة وتفانيهم في العمل فقد نجحوا بتحويل الأفكار إلى ابتكارات أحدثت تغييرات إيجابية في حياة العديد من الناس، وقد تميّز المبتكرون بمؤهلات عززّت من قدرتهم على تحقيق أهدافهم كالخيال وإمكانية تجاوز التحديات".
Image3.jpg
وختمت سعادتها: "يشجع نجوم العلوم على إحداث التأثير الإيجابي المنشود ودعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال المرتبطة بالتكنولوجيا في عالمنا. وبعد مرور عشر سنوات، يعطي هؤلاء النجوم دليلًا آخر على الاستمرارية في تحقيق النجاحات، وعن إيماننا في مؤسسة قطر بأهمية الابتكار وتأثيره في تحسين حياة الناس، وبناء المجتمعات وتعزيز تماسكها، بالإضافة إلى فرصتنا الحقيقية في رسم مستقبل أفضل".
Image4.jpg
وقد حضر الفعالية خبراء من القطاعين العام والخاص، ونخبة من الأكاديميين، وشركاء برنامج نجوم العلوم، وأفراد من أسرة مؤسسة قطر ومجتمع المدينة التعليمية، وذلك بهدف التعرّف عن كثب على ابتكارات متنوعة تعكس رحلة الابتكار والإبداع وشغف الشباب بالعلوم في العالم العربي.
Image5.jpg
من جهته، شارك المبتكر خالد أبو جسّوم هو أول مواطن قطري يفوز بالمركز الأول في برنامج نجوم العلوم عام 2012. وقد قطع خالد واختراعه "أوليفر" أشواطًا طويلة منذ فوزه باللقب في الموسم الرابع قبل ستة أعوام، حيث أسس شركة "طاهي للتقنيات" في قطر وقدم للحصول على براءة اختراع في الولايات المتحدة، وحصل على منحة أبحاث وتطوير من بنك قطر للتنمية. وقد شكل عام 2016 نقطة تحوّل بالنسبة لشركة خالد، حيث تم تحديث علامة "طاهي للتقنيات" لتصبح "إلس لابس"، وبالتعاون مع شريكه المؤسس، افتتح خالد فرعًا للشركة في كندا.

وقال خالد أبو جسوم:" يجسد برنامج نجوم العلوم نموذجًا حقيقيًا عن التزام مؤسسة قطر برؤيتها الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وكيفية تطبيقها لهذه الرؤية. ها نحن هنا اليوم للاحتفاء بعقدٍ من الابتكار في العالم العربي انطلاقًا من قطر، حيث نحتفي مع جميع المبتكرين من مختلف أنحاء العالم العربي بظاهرة التساؤل والبحث عن إجابات مدعومة بالأدلة والبراهين وبالاستدلال المنهجي الداعم للابتكارات. إن تحفيز الشباب على التساؤل والابتكار هو من أهم العوامل المعززة التي نحتاجها ونسعى إليها من خلال مؤسسة قطر للمضي قدمًا نحو مستقبل أفضل وغدٍ مشرق".

من جهته قال سلطان الصبحي أحد مبتكري نجوم العلوم وخريج الموسم السادس من البرنامج، الذي يعمل الآن على ابتكار بعنوان:" إشارة للتعليم" يعتمد على جهاز عبر "واي فاي" مصمم للمجتمعات الذي تواجه صعوبات في الوصول إلى التعلّم:" لقد زودني برنامج نجوم العلوم بمجموعة واسعة من المهارات والإمكانيات التي ساعدتني على تطوير ابتكاري، وأتطلع في المستقبل إلى الاستمرار في المساهمة بتنمية المجتمعات من خلال الابتكار".

لقراءة المزيد يرجى الضغط هنا