جامعة حمد بن خليفة أول جامعة في الشرق الأوسط تشترك مع موقع (إيديكس)

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

جامعة حمد بن خليفة أول جامعة في الشرق الأوسط تشترك مع موقع (إيديكس)

تاريخ الإصدار:
١٩ نوفمبر ٢٠١٨
الفئة:
بيانات صحفية
وقعت جامعة حمد بن خليفة، التابعة لمؤسسة قطر والمتخصصة في التعليم العالي، اتفاقية مع موقع إيديكس (edX)، وهو موقع تعليمي غير ربحي على شبكة الإنترنت، أسسته جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وبموجب هذه الاتفاقية، ستصبح جامعة حمد بن خليفة أول جامعة في منطقة الشرق الأوسط تقدم برامج إلكترونية متخصصة من خلال المنصة، وتتيحها لملايين الطلاب حول العالم.
IMAGE1.jpg
وأعلن الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة، والدكتور أنانت أغروال، المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع (إيديكس) والبروفسور بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، عن هذه الشراكة خلال حفل التوقيع الرسمي للاتفاقية في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية. وكانت هذه الاتفاقية قد وُقِعت على هامش منتدى (إيديكس) العالمي، الذي عُقد خلال الفترة من 15 إلى 16 نوفمبر الجاري. ويجمع هذا المنتدى السنوي ما بين شبكة شركاء (إيديكس) من كبار القادة والمبتكرين في مجال التعليم الرقمي من الجامعات والمؤسسات العالمية الرائدة؛ بهدف تبادل المعرفة والأفكار، والاشتراك في صياغة مستقبل التعليم.
IMAGE2.jpg
وفي معرض حديثه خلال حفل التوقيع، قال الدكتور حسنه: "إننا ندعو الطلاب من جميع أنحاء العالم للاستفادة من الطرق المبتكرة للوصول إلى المعرفة، وهو ما سيوفر فرصة غير مسبوقة للمهنيين العاملين للتقدم في حياتهم المهنية".

وأضاف: "نظرًا لأن الابتكار يُعد أحد الأهداف الرئيسية لجامعة حمد بن خليفة، فإننا نعتقد أن هذه الشراكة مع موقع (إيديكس) ستمكننا من نشر المعرفة، والسماح للمجتمع العالمي بالاستفادة من هذه العروض الفريدة، التي تكمل البرامج المتواجدة حاليًا على منصة (إيديكس) التعليمية وتستمر في النظر بعين الاعتبار إلى ضرورة التصدي للتحديات العالمية الملحة. وبصفته قطاعًا دائم التطور، اتخذ التعليم في السنوات الأخيرة أشكالاً جديدة تتجاوز حدود القاعات الدراسية التقليدية. وتمثل عروضنا من البرامج التعليمية على موقع (إيديكس) مظهراً من مظاهر التزام الجامعة المستمر مدى الحياة بتقديم المناهج الدراسية المبتكرة التي تتجاوز الحدود الجغرافية".

وبدوره، قال الدكتور أنانت أغروال: "يشرّفنا أن نرحب بانضمام جامعة حمد بن خليفة إلى مجتمع الشركاء العالميين لموقع (إيديكس). ويشترك كل من موقع (إيديكس) وجامعة حمد بن خليفة في رسالة تسعى إلى تعزيز إمكانية الوصول إلى التعليم عالي الجودة لجميع المهتمين بالتعلّم، في كل مكان، خصوصًا في المجالات المتعلقة بالتحديات التي يواجهها المجتمع على المستوى العالمي. ومن بين هذه المواضيع، الحاجة إلى التعرف على طرق جديدة ومبتكرة لتوفير الطاقة المستدامة، وهي قضية جرى تناولها في البرامج الإلكترونية المتخصصة التابعة لجامعة حمد بن خليفة. وقد كان من دواعي سرورنا استضافة الدكتور حسنه في منتدانا العالمي لهذا العام، ونحن نتطلع إلى تعزيز شراكتنا في المستقبل".

وتؤكد الاتفاقية الموقعة بين جامعة حمد بن خليفة وموقع (إيديكس) الالتزام بمتابعة التعاون المحلي والدولي لتقديم تجربة تعليمية عالمية حقيقية وخلق بيئة أكاديمية تفاعلية. كما تهدف الجامعة، من خلال شراكاتها الإستراتيجية المتنوعة، إلى جعل برامج ودورات البحث الأكاديمي ذات الجودة في متناول الطلاب في قطر وبقية دول العالم.

ويركز البرنامج الأول "الطاقة الشمسية في المناخات الصحراوية الحارة"، الذي تقدمه جامعة حمد بن خليفة على منصة (إيديكس)، على تعزيز الطاقة المستدامة ومكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري العالمية.


للتسجيل في البرامج، يرجى زيارة https://www.edx.org/school/hbkux

لقراءة المزيد يرجى الضغط هنا