كلية الدراسات الإسلامية تُقدم تدريبات ومحاضرات في الجامعة الإسلامية كيرالا

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

كلية الدراسات الإسلامية تُقدم تدريبات ومحاضرات في الجامعة الإسلامية كيرالا

تاريخ الإصدار:
١٢ يناير ٢٠١٩
الفئة:
بيانات صحفية
سافر أستاذان من كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، إلى ولاية كيرالا الهندية، حيث قدَّمَا سلسلة من المحاضرات حول الفقه المعاصر والأديان المقارنة للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية كيرالا خلال الفترة من 1 إلى 7 يناير الجاري.
IMAGE1.JPG
وترَأَس الدكتور بدران بن لحسن والدكتور محمد الجمال، الأستاذان المشاركان بكلية الدراسات الإسلامية، المحاضرات اليومية في المؤسسة الهندية الشهيرة للتعليم العالي في الدراسات الإسلامية، وذلك في إطار مذكرة التفاهم التي وقعتها المؤسستان خلال شهر سبتمبر 2018. وتنص الاتفاقية على التعاون في مجال الدراسات العليا لتعزيز المعرفة حول المساهمات الفكرية، والعلمية، والبحثية، والاجتماعية والثقافية للإسلام.
IMAGE2.jpeg
وعلَّق الدكتور الجمال على هذه الزيارة بقوله: " لا يمكن التقليل من أهمية تأثير مذكرة التفاهم، حيث أنها تعد من الوسائل التي تُمَكِن كلية الدراسات الإسلامية من أداء دور فعال لإحداث تأثير ملموس في مجال تعليم الدراسات الإسلامية خارج حدودها الجغرافية. ومن خلال الاتفاقية الموقعة مع الجامعة الإسلامية كيرالا، ستستمر كلية الدراسات الإسلامية في دعم تطوير التعليم الإسلامي في دولة لديها مجتمع إسلامي غني وواسع."
IMAGE3.jpeg
وقبل الزيارة الاستشارية، وُجِهَت الدعوة أيضًا إلى الأستاذيَّن الزائرَّين للمشاركة في مؤتمر عقدته الجامعة الإسلامية كيرالا بعنوان "بناء العالم في ضوء القرآن الكريم". وركز المؤتمر على التصدي للتحديات التي تواجه الحضارات الحديثة باستخدام تعاليم القرآن الكريم ومبادئه. وكُرِّم الدكتور بن لحسن باعتباره ضيف شرف للمؤتمر، وألقى كلمة الافتتاح في المؤتمر، بالإضافة إلى تقديم بحثه حول "دور الدين في تحقيق التنمية الاجتماعية."
IMAGE4.JPG
وبالإضافة إلى سلسلة المحاضرات والمؤتمر، قدَّم الأستاذان بكلية الدراسات الإسلامية استشارات لقيادة الجامعة الإسلامية كيرالا وأعضاء هيئة التدريس مبنية على تجربة كلية الدراسات الإسلامية ومناهجها، والنهج الفريد متعدد التخصصات الذي تتبعه الكلية في تقديم برامج التعليم الإسلامية. وتركزت تلك الاستشارات حول كيف يمكن للجامعة الهندية تطوير برامج الدراسات الإسلامية فيها وتقديمها بشكلٍ أفضل، مع التركيز على إضافة برنامج ماجستير جديد إلى برامجها في الدراسات الإسلامية. وقال الدكتور بدران: "تُشَكل هذه الاستشارات البذور لتطوير معايير أكاديمية راسخة بشكلٍ قوي في مجال الدراسات الإسلامية لصالح الإسلام، والمسلمين، والإنسانية بوجه عام."

وتعمل كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة كمركز للدراسات الإسلامية المعاصرة، حيث تعزز الحوار بشأن الأفكار والآراء المتعلقة بالإسلام. وتقدم الكلية خمسة برامج للدراسات العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه، وتضم أيضًا العديد من المراكز البحثية المتميزة التي تزود طلابها وباحثيها بفرصة للمشاركة في مناقشة القضايا الراهنة مع العلماء والقيادات الفكرية من جميع أنحاء العالم.
 
لقراءة المزيد يرجى الضغط هنا