"ويش" تختار ماري روبنسون، الرئيس الإيرلندي السابق، كأول متحدث رئيسي في مؤتمرها القادم

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

"ويش" تختار ماري روبنسون، الرئيس الإيرلندي السابق، كأول متحدث رئيسي في مؤتمرها القادم

تاريخ الإصدار:
١٠ مارس ٢٠١٨
أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن أول المتحدثين في قمة ويش الرابعة، السيدة ماري روبنسون. وسيُعقد مؤتمر القمة في العاصمة القطرية، الدوحة، خلال الفترة من 13 إلى 14 نوفمبر بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.
null
تولت السيدة روبنسون منصبها كأول رئيس في إيرلندا خلال الفترة ما بين 1990 و1997، في إطار مسيرة مهنية متميزة شملت أيضاً شغلها لمنصب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

السيدة روبنسون عضو في "مجموعة الحكماء" التي أنشأها نيلسون مانديلا عام 2007 من أجل التصدي لبعض أكبر التحديات في العالم. وتضم هذه المجموعة قادة عالميين على غرار كوفي عنان وبان كي مون.

كما حازت السيدة روبنسون على جائزة سفير الضمير الدولية لمنظمة العفو الدولية، تقديراً لعملها في دعم حقوق الإنسان. ، تهتم روبنسون بالأثر الصحي لتغير المناخ، حيث أنها مؤسِس مؤسَّسة ماري روبنسون للعدالة المناخية، التي تضم صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، كعضو في مجلسها الاستشاري الدولي.


وقبيل قدومها إلى الدوحة، قالت روبنسون: "يشرفني أن أكون ممثلاً لمجموعة الحكماء في ويش 2018، وأنا أتطلع لمناقشة قادة الصحة العالميين حول كيفية تسريع التقدم نحو التغطية الصحية الشاملة والذي يُعد أفضل استراتيجية لتحقيق هدف التنمية المستدامة للصحة والحق في الصحة".

ومن جهته، قال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر "ويش"، البروفيسور اللورد دارزي أوف دنهام: "يسرّنا أن نرحب بالسيدة ماري روبنسون في مؤتمر ويش 2018 لإلقاء كلمة رئيسية. فمع مسيرتها الطويلة والمتميزة في الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والرعاية الصحية على أعلى مستوى، تجسد روبنسون رؤية ويش إزاء ضرورة تعزيز خدمات الرعاية الصحية في العالم من خلال التعاون العالمي ".

وكما هو الحال في القمم السابقة، سيجمع مؤتمر ويش 2018 قادة الرعاية الصحية في العالم، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات. ويضم ويش 2018 تسعة منتديات بحثية، كلٍ بقيادة خبير مشهور دولياً في مجال عمله. ستسلط المنتديات التسعة الضوء على بعض التحديات الأكثر إلحاحاً في العالم، وتعالجها في سياقات تغطي الجوانب الطبية والأخلاقية والتكنولوجية والإنسانية للرعاية الصحية.

ستستضيف القمة أيضاً منظمات من جميع أنحاء العالم تقود عملية تصميم برامج الرعاية الصحية وتقديمها وتمويلها. وستتاح لنخبة مختارة من المبتكرين الشباب منصة لتبادل الأفكار الجديدة مع الجمهور العالمي من صناع السياسات الصحية والمؤثرين.

كما سيعرض مؤتمر “ويش 2018” تقارير عن تأثيره المستمر، محلياً وعالمياً، وسيزود الحاضرين بمعلومات مستكملة بشأن القضايا التي سبق دراستها في القمة، مثل التوحد. وسيقدم المؤتمر أمثلة للابتكار في مجال الرعاية الصحية في إطار "قلب ويش"، وهي مساحة تفاعلية لعرض منتجات الرعاية الصحية الجديدة تستضيف مناقشات غير رسمية، وتوفر خبرة عملية في تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي.