2013 M05 9

خريجات مؤسسة قطر يحققن إنجازات في عالم التكنولوجيا

مشاركة
بدأت الجهود الحثيثة الرامية إلى تعزيز دور المرأة وإدماجها في عدد من المجالات التي كانت حكرا على الرجال فيما مضى، تجني ثمارها، ويتجلى هذا الأمر بوضوح في إنجازات الطالبات اللواتي أحرزن تقدما ملحوظاً في مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحوسبة من خريجات جامعة كارنيجي ميلون في قطر.

إذ شملت قائمة خريجي الدراسات التقنية من الإناث 48 خريجة، هذا العام فقط، مقابل 33 منافسا من نظرائهن الذكور. وقد تضافرت جهود الكثير من الطالبات لخوض ذلك التحدي واتباع شغفهن بعالم تكنولوجيا المعلومات. ومن بينهن حصلت كل من اليمنية حنان محمد الشيخ أبوبكر، والبنغالية سدرة علم، على درجة البكالوريس في علوم الحاسوب من جامعة كارنيجي ميلون في قطر.

وساهم الاهتمام المتبادل والتقدير لأجهزة الحاسوب، إلى نشوء علاقة صداقة قوية بين حنان وسدرة، دفعتهما إلى العمل معاً في عدد من المشاريع التقنية التي تحمل طابع التحدي. وتؤكد كل من سدرة ذات ال23 ربيعاً، وحنان التي تصغرها بعام واحد، مدى حرصهما على أن يكونا قدوة لغيرهن من المبرمجات، وذلك من خلال مشاركتهما الفعالة في صناعة التكنولوجيا.

وتتحدث حنان عن خططها المستقبلية في عالم التكنولوجيا، قائلة: "خلال الخمس سنوات القادمة، أود أن أساهم في توفير المزيد من الفرص لطلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية هنا في دولة قطر. فعندما تتعلم علم الروبوتات، فأنت تتعلم في الوقت ذاته المزيد من الرياضيات والهندسة واللغة الإنجليزية، فهي باقة من المعرفة تضم الكثير من التخصصات والمهارات والعمل الجماعي."

وتضيف "هي وسيلة تفاعلية، وأنا واثقة من أن دولة قطر سوف تدعم هذه المبادرة، وآمل في أن نرى في المستقبل القريب مؤسسة تعنى بهذا العلم، وتفتح المجال للجميع لتعلمه."

من جانبها أثنت سدرة على ما تطرقت إليه زميلتها، مشيرة إلى أن اهتمامها في علوم الحاسوب المتقدمة جاء في سن مبكرة، قائلة: "عندما كنت طفلة صغيرة، كنت أعشق ألعاب الفيديو، وكانت الدهشة تتملكني لمعرفة كيف يمكن عمل هذه الألعاب. تعلمت حينها أوامر دوس (DOS) الأساسية، وقليلاً من برمجة "لينكس". وفي المرحلة الثانوية طوّرت خلفية قوية في لغة البرمجة C++."

وتلقت الخريجتان حنان وسدرة العام الماضي، منحة دراسية من برنامج " إنيتا بورج" من جوجل، واختيرتا من بين 40 امرأة شابة تقدمن لمنح البرنامج من دول أوروبا والشرق الأوسط، ومنطقة أفريقيا، وذلك نظير أدائهما الأكاديمي المتميز وإمكانياتهما المستقبلية في هذا المجال، على أمل أن تصبحا أنموذجا وأن تواصلا سعيهما بنشاط لتحقيق طموحهما في هذا المجال.

ويعد برنامج المنح الدراسية الذي تقدمه جوجل لتكريم أنيتا بورج، رائدة علوم الحاسوب التي كرست حياتها لتغيير طريقة تفكير الناس حول التنوع والتكنولوجيا، إحدى أفضل البرامج المميزة التي تقدم الدعم للفتيات في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا، والحاصلات على مؤهلات أكاديمية في علوم الحاسوب والمجالات ذات التخصص المشابه، بهدف تعزيز وتشجيع الجيل القادم من قادة التكنولوجيا.

وتوضح حنان قائلة: "طلب منا تقديم كل ما أنجزناه طوال مسيرتنا الدراسية، بما في ذلك البحوث التي أجريناها سابقاً، وأنشطة خدمة المجتمع، بالإضافة إلى درجاتنا وقدراتنا التقنية التي لعبت دورا كبيرا في هذه المسألة. كانت المهمة التي حرصنا على استكشافها من حيث البرمجة هي محاكاة الروبوت المتعدد الوظائف، أي إذا أحضرنا روبوت إلى مبنى جديد غير مألوف للروبوت، كيف بإمكانه التنقل فيه وبناء خريطة شاملة للمبنى؟"

ولحل هذه المشكلة، تمكنت الطالبتان بمحاكاة العملية في كل من لغة الحاسوب والحياة الحقيقية. وبعدها قامتا بمقارنة النتائج بهدف تقديم تصور واضح حول الآليات المطلوبة لإنشاء ذلك البرنامج، وتقول سدرة: "يجب عليك بكل تأكيد أخذ زمام المبادرة والانفتاح على الأفكار والفرص الجديدة."

بدورها، تميزت الخريجة البحرينية فاطمة أكبر خلال فترة دراستها في جامعة كارنيجي ميلون في قطر. ولا تختلف فاطمة عن زميلتيها حنان وسدرة فيما يتعلق بأهمية نشر المعرفة. حققت فاطمة ذات ال21 ربيعا، خطوات متقدمة ومثيرة للإعجاب أثناء دراستها الجامعية، واستطاعت أن تحصل وبكل جدارة على مقعدا دراسيا في جامعة أكسفورد البريطانية، والتي تسعى فاطمة للحصول على درجة الماجستير في علوم الإنترنت الاجتماعية منها.

وتقول فاطمة: "أعتقد بأن هذا الحقل سيكون زاخرا بالبحوث في المنطقة، وبالأخص مع الدور المؤثر الذي تلعبه شبكة الإنترنت في العديد من المجالات كالتعليم والمجتمع، والسياسة، والرعاية الصحية. وأود تحويل المعرفة التي حصلت عليها من البحوث التي أجريتها ودراستي الجامعية، إلى سياسيات تعليمية، أو مواد تعليمية، أو حتى مواد علمية منشورة."

وتعكس أطروحة فاطمة الدراسية، اهتمامها الحقيقي بعالم التكنولوجيا، إذ سعت من خلالها إلى استكشاف دور التكنولوجيا التعليمية داخل الصفوف الدراسية في الوقت الحالي، وتقول: "كنت مهتمة للغاية لمعرفة ردة فعل الطلاب عندما يقومون باستخدام التكنولوجيا، وماهي العوامل التي تحدد ردة الفعل تلك."

وكونها فتاة بحرينية، تحرص فاطمة على المساهمة في عملية التنمية في منطقة الخليج، وبالأخص في مجالات التعليم والبحوث. وبعد أن نجحت في الحصول على درجة البكالوريس في تخصص مزدوج في نظم المعلومات وإدارة الأعمال وبمعدل تراكمي عال، أصبحت فاطمة على ثقة بأن اختيارها الدراسة في جامعة كارنيجي ميلون في قطر كان خياراً مناسباً.

وتختتم فاطمة حديثها، قائلة: "لقد أمضيت أربع سنوات هنا، وأنا أعلم بأنه لم يكن بإمكاني اتخاذ قرار أفضل من هذا، لقد أصبحت أكثر انفتاحا في التفكير والتعبير، وأكثر ثقافة، لقد تعلمت الكثير على المستويين العلمي والشخصي."

See all results

Coronavirus (COVID-19) Updates

For the latest COVID-19 information and updates from Qatar Foundation, please visit our Statements page

May 9, 2013

Women Stride Ahead in The Realm of Technology

Share
National efforts to promote the inclusion of women in a number of fields that are traditionally dominated by men, such as information technology, have begun to reap results. Nowhere is this more apparent than in the number of highly accomplished female graduates of information and computer technology at Carnegie Mellon University in Qatar (CMU-Q).

This year alone, 48 women will graduate in a range of technical fields alongside 33 of their male compatriots, and among them are the exemplary women who have defied conventional attitudes and followed their passion for information technology.
 
Two such examples are graduates Sidra Alam from Bangladesh, and Hanan Mohammed Alshikhabobakr from Yemen, who have both earned a Bachelor’s degree in Computer Science from CMU-Q, one of Qatar Foundation for Education, Science and Community Development’s partner universities.

Their mutual interest and appreciation for computers has allowed the young women to forge a strong friendship and spurred them to work together on a number of challenging technical projects. Sidra, 23, and Hanan, 22, say they are keen to set an example for other aspiring female programmers through their active participation in the creation of technology.

Hanan Mohammed Alshikhabobakr, CMU-web.jpg“In five years, I would like to create more opportunities for students here in Qatar from primary grades and up to high school,” says Hanan. “When you learn robotics, you learn mathematics, engineering, English – it is a package of a lot of disciplines, skills and teamwork. It is a very interactive way and I am sure that Qatar will support this initiative, so I hope to someday start an institution where people can come in and learn robotics.”

Sidra Alam, CMU-web.jpgSidra echoes similar sentiments and points out that her interest in computer science developed from a very young age. “When I was little, I used to love video games and I was absolutely amazed at how they were created. I learned basic DOS commands as a child and a bit of Linux programming. Then in high school, I developed a strong background in C++, a programming language,” explains Sidra.

Last year, the graduates were the proud recipients of Google’s Anita Borg Memorial Scholarship program and were chosen amongst 40 bright young women from the Europe, Middle East, and Africa region for their academic performance and future potential in the field, with the hope that they will become role models and continue to actively pursue their interest.

The scholarship program by Google honors Anita Borg, a computer science pioneer who dedicated her life to changing the way people think about diversity and technology. The well-established program continues to support undergraduate and postgraduate women who are completing degrees in computer science and related areas, recognising and encouraging the next generation of technical leaders and role models.

“We were required to submit all of our accomplishments throughout our course of study, including research that we had undertaken in the past, community service, also our grades and technical abilities played a big role,” explains Hanan. “The specific task that we were eager to explore in terms of software programming was a multi-robot simulation, so if you bring a team of robots into a new building which they are not familiar with – how can they collaborate and navigate to build a comprehensive map of the building?”

To solve that problem, the resourceful students were able to simulate the process in both computer language and in real life. Afterwards, they compared the results to offer a clear insight into the mechanisms required to create the program. “You definitely have to take the initiative and be open to new ideas and opportunities,” says Sidra.

Fatema Akbar is another outstanding CMU-Q graduate who shares the same sentiments when it comes to sharing knowledge. The intelligent 21-year-old has already made impressive strides in her undergraduate studies and earned a well-deserved place at Oxford University in the UK where she hopes to complete a Master’s program in the Social Science of the Internet.

Fatema Akbar, CMU-web.jpg“I believe this is an active area of research in the region, especially as the internet is changing many aspects of education, society, politics, and healthcare,” explains Fatema. “I would like to transform the knowledge that I have obtained from my research and studies into educational policies, teaching material or published material.”

As a Bahraini national, Fatema is eager to contribute to the development of the Gulf region, especially in the fields of research and teaching. Having successfully earned a double major in Information Systems and Business Administration with a commendable Grade Point Average, Fatema is confident about the choice she made to study at CMU-Q in Qatar.

“I have spent four years here and I know that I could not have made a better choice,” she says. “I became more open-minded, articulate, and educated – I gained a lot on both a personal and educational level.”