إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

December 10, 2015

العلم القطري: رمز العزة والفخر

مشاركة
العلم الوطني لأي دولة هو رمز عزتها ومجدها، والمرآة التي تعكس هويتها وتاريخها، ومصدر الفخر الذي تستمد منه الشعوب روح الاعتزاز بالوطن والانتماء لأرضه وترابه.
تُلقي قصة تطور ونشأة العلم الوطني لدولة قطر الضوء على الكثير من الأحداث الفارقة في تاريخ دولة قطر والمنطقة، كما تكشف عن المحطات التاريخية المختلفة التي مر بها العلم العنابي، أو "لدعم" كما هو معروف عند القطريين، حتى وصل إلى صورته المعاصرة.
QNL Flag Image 1.jpg
تُمثِّلُ مكتبة قطر الرقمية التابعة لمكتبة قطر الوطنية مصدراً علمياً أساسياً يُمكن من خلاله تتبع نشأة وتاريخ علم قطر الوطني.

تحتوي مكتبة قطر الرقمية على مجموعة من الوثائق الأرشيفية بعنوان (أعلام رفعها شيخ قطر) يعود تاريخها إلى أغسطس 1929، والتي تضم بدورها مجموعة من المراسلات بين المسؤولين البريطانيين حينها حول العلم القطري، كما تضم مجموعةً من الرسوم التوضيحية لنشأة وتطور علم دولة قطر، وجميع هذه الوثائق مأخوذة من سجلات مكتب حكومة المملكة المتحدة في الهند في تلك الفترة.

خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن اللون الأبيض في علم قطر لا يرمز للسلام ولا اللون الأحمر يرمز للدماء التي تسيل في الحرب، بل لأن سكان دولة قطر في الماضي كانوا يصبغون أعلامهم باللون الأحمر بصبغة مصدرها جزيرة بن غنام الواقعة بالقرب من الخور، ومع طول التعرض للشمس، تبهت ألوان الصبغة لتتحول إلى الأحمر الأرجواني (العنابي).

يتوافق الجزء الأحمر الأرجواني في علم قطر مع تاريخ الدولة وبيئتها وبُعدها الحضاري. وفي أبريل من عام 1932، اقترحت البحرية البريطانية أن يكون العلم القطري باللون الأحمر، ولكن قطر رفضت استخدام اللون الأحمر، واستبدلته بلونها الأحمر الأرجواني (العنابي) الذي تفتخر وتعتز به على مرِّ التاريخ.
QNL Map Image 2.jpg
وهكذا يتبين أن العلم الذي ترفعه قطر منذ عام 1932 يشبه إلى حد كبير شكل العلم الحالي. وبعد فترة قصيرة، أضافت قطر الماسات ذات اللون الأحمر الأرجواني التي تفصل بين كل رأس وآخر، كما أضافت اسم قطر باللون الأبيض على الخلفية الحمراء الأرجوانية. وفي عام 1960، قام حاكم قطر في حينه الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني -رحمه الله- بتغيير طفيف على العلم الوطني حيث أبقى اللونين الأبيض والأحمر الأرجواني والرؤوس المُسننة، ولكن من دون كلمة قطر والماسات.

تمثل الرؤوس التسعة على الجانب المسنن الذي يفصل بين اللونين قيمة تاريخية لأن قطر هي العضو التاسع في اتفاقية الساحل المتصالح التي وُقعت عام 1916. وتفخر قطر برفع علمها بصورته الحالية منذ عام 1960، وسيظل يرفرف عاليًا شامخًا في سماء العزة والكرامة والحرية، مشكلاً جسراً يصل بين تاريخ الأمة وحاضرها.

بينما تُزين آلاف الأعلام بلونها العنابي المميز كل المعالم الرئيسية في قطر للاحتفال باليوم الوطني للدولة الذي يتم الاحتفال به سنوياً في يوم الثامن عشر من ديسمبر إحياءً لتوحيد دولة قطر في هذا التاريخ من عام 1878، تُمثل هذه المناسبة محطةٌ أخرى لتذكر تاريخ وطن عريق وأمجاد شعب أصيل.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا

December 10, 2015

The Qatari Flag: A Symbol of Pride and Dignity

Share
Evoking a unique combination of pride, national identity and belonging, a nation’s flag holds deep significance to the land and the people it represents. Emblematic of a country’s history and all it stands for, great meaning and context can be derived from uncovering the origin and symbolism rooted in a nation’s ensign.
null
The Qatari national flag is known as ‘Al Adaam’ and its origins and history can be traced through archives available on the Qatar Digital Library (QDL).

Within the QDL, you will find a collection of drawings and correspondence between British officials regarding the Qatari flag. Entitled 'Flags Flown by the Sheikh of Qatar’, the documents on the Qatari flag, which date as far back as August 1929, are part of archives that were obtained from the British Library’s India Office Records.

Contrary to popular belief, the white and maroon colors of the Qatari flag do not represent peace and bloodshed during times of war. In fact, the ancestors of modern-day Qataris had been coloring their flags red for centuries, using a dye that originated from the Bin Ghannam Island near Al Khor. With prolonged exposure to the sun, the dye would fade and turn a purplish-red or maroon color.

The flag’s present color, therefore, is deeply embedded in Qatar’s history. When, in 1932, the British Navy suggested that the government design an official flag and proposed the color red for it, Qatar declined and opted for maroon instead, due to its deep connection to the country’s culture and heritage.
QNL Map Image 2.jpg
Qatar was flying a flag remarkably similar to the current version at least as far back as 1932. Shortly afterwards, however, the name Qatar in Arabic was added, along with ten red diamonds running down the serrated edge. According to official government records, this change was reversed in 1960 by His Highness Sheikh Ali bin Abdulla Al Thani, the then Emir of Qatar, who kept the white and purplish-red color along with the serrated points, but removed the diamonds and the word ‘Qatar’.

The nine points along the notched edge that divides the two colors also hold historical significance, representing Qatar as the 9th member of the Trucial Coast Convention of 1916. Qatar has been proudly flying its flag since 1960 as a strong symbol of national pride and dignity, connecting the country’s past with its present.

On 18 December, as many thousands of national flags adorn the country to celebrate Qatar National Day in commemoration of the unification of Qatar in 1878, the occasion also presents an opportunity for us to reflect on the history and heritage of our country, epitomized by ‘Al Adaam’.

For the full story, please click here.