إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

June 8, 2014

باحثون يستعرضون نتائج مشاريعهم العلمية التي يمولها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي

مشاركة
الدكتور علي الجوه، أستاذ في قسم علوم الحاسوب والهندسة في جامعة قطراستضاف الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي الجولة الثالثة من ندوات نتائج الأبحاث التي ينظمها ويرعاها قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، والتي تسلط الضوء على مشاريع البحوث المبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتهدف سلسلة ندوات نتائج الأبحاث إلى إتاحة منبر للباحثين لعرض نتائج بحوثهم مما يسهل تبادل نتائج المشاريع البحثية المتطورة التي يمولها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

وخلال الندوة قدم الدكتور علي الجوه، أستاذ في قسم علوم الحاسوب والهندسة في جامعة قطر، نظامه المبتكر للتنقيب في النصوص، والذي يتكون من مجموعة من الأدوات المصممة لاستخراج المعلومات المرتبطة بالبيانات المالية على الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية، وتحليلها، إضافة إلى إمكانية تطويعها للغات أخرى، مع اطلاع صناع القرار على أي تطورات جذرية يتم اكتشافها.

وقدّم الدكتور دانييل ترينشيرو، أستاذ ومدير في مؤسسة مختبرات iXem في جامعة تورينو للتكنولوجيا في إيطاليا، مع الدكتور عبد الله قادري، خبير أول في البحوث والتطوير بمركز قطر للابتكارات التكنولوجية، تقنيتهما المبتكرة لمراقبة البنية التحتية المدنية لنقل السوائل وتوزيعها، وهي تقنية تستخدم المجسات التي تنتقل داخل المواسير والأنابيب المزودة بالموجات اللاسلكية فائقة الصغر (الميكرويف) لتحديد ما إذا كانت هناك أي تسريبات محتملة من خلال مراقبة التغيرات في مستويات الأصوات الصادرة عن السوائل التي تنساب عبر المواسير.

أما الدكتور عمرو محمد، أستاذ مساعد في قسم علوم الحاسوب والهندسة في جامعة قطر، فتحدث عن مشروع فريقه الخاص بتطوير شبكات لاسلكية موفرة للطاقة للمجسات الجسدية، والتي يمكن استخدامها في أبحاث الرعاية الصحية والطب الحيوي من خلال وضع المجسات على الجسم.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.

See all results

Coronavirus (COVID-19) Updates

For the latest COVID-19 information and updates from Qatar Foundation, please visit our Statements page

June 8, 2014

Researchers Share Results of their Qatar National Research Fund Projects

Share
Dr Ali Jaoua presenting the results of his researchQatar National Research Fund (QNRF) recently hosted the third in the series of Qatar Foundation Research & Development (QF R&D) Research Outcomes Seminars (ROS), which highlighted innovative research projects in the field of Information and Communications Technology (ICT).

The ROS are a QF R&D initiative designed to provide researchers with a public platform to share the results of their QNRF-funded cutting-edge research projects.

Dr Ali Jaoua, Professor from the Computer Science and Engineering Department at Qatar University, presented his innovative text mining platform, comprising a set of tools designed to extract and analyze information pertaining to online financial data in Arabic and English and adaptable to several other languages. Decision-makers can then be alerted to any newsworthy developments that are identified.

Dr Daniele Trinchero, professor and Director of iXem Labs Foundation at Politecnico di Torino, Italy, and Dr Abdullah Kadri, Senior R&D Expert from Qatar Mobility Innovations Center (QMIC), presented an innovative solution to monitor underground civil infrastructures for fluid transportation and distribution.

The researchers’ technology uses microwave wireless sensors that can flow inside pipes to determine the presence of existing or potential leakages by monitoring variations in noise levels produced by fluid flowing in the pipe.

For the full story, please click here.