إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 18, 2013

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يقدم منحاً لخمسة مقترحات بحثية للعلماء الشباب

مشاركة
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي نتائج الدورة الرابعة لبرنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب (JSREP)، الذي يهدف إلى تعزيز القدرات البحثية في دولة قطر من خلال تمويل بحوث العلماء الشباب ممن هم دون الـ 40 عاماً.

وقدم الصندوق، في الدورة الرابعة من برنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب، منحاً لخمسة مقترحات، وقد شملت المؤسسات التي حصلت على المنح كلاً من جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وكلية طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة قطر، حيث تدخل مشاريع هذه المؤسسات في مجالات العلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية، والطبية والصحية، والهندسة والتكنولوجيا.

ويمول الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي حالياً دورتين سنوياً من برنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب بمنحٍ تصل إلى 100,000 دولار أمريكي سنوياً لكل مشروع، وذلك لفترة زمنية تمتد لثلاثة أعوام، وستتلقى المشاريع البحثية الخمسة تمويلاً يتجاوز 1 مليون دولار أمريكي على مدى السنوات الثلاث القادمة.

وفي تعليقه على هذا التطور، قال الدكتور عبد الستار الطائي المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "يهدف برنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي بين العلماء الطموحين، من خلال التقديم على هذا البرنامج التنافسي؛ فلدينا 63 من المتقدمين منذ بدء البرنامج عام 2010، إذ نجح 21 منهم في الحصول على المنح بعد عملية التقييم الصارمة التي أجريناها".

وسلط الدكتور خالد القره داغي، مدير إدارة البرامج في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، الضوء على بعض الأفكار الرئيسية في الدورة الرابعة لبرنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب قائلاً: "إننا نحافظ على معايير دقيقة في عملية التقييم، وتشهد الدورة الرابعة من البرنامج على ذلك، حيث تم تمويل المقترحات البحثية التي حصلت على تقييم 82 % و ما فوق، ما يجعل من هذه الدورة أكثر دورات البرنامج تنافسيةً".

ويتزامن اختتام هذه الدورة بنجاح، مع استعداد الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لإطلاق الدورة الخامسة لبرنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب في 29 أبريل 2013.

April 18, 2013

QNRF Awards Five Grants to Junior Scientists

Share
Qatar National Research Fund (QNRF) has announced the results of the fourth cycle of its Junior Scientists Research Experience Program (JSREP), which aims to boost Qatar’s research capacity through funding ‘junior’ scientists aged 40 or under.

In its latest cycle, QNRF has awarded JSREP grants to five proposals. Two projects were awarded to Carnegie Mellon University in Qatar for research on mathematical theorems and programming solutions in computer science. Weill Cornell Medical College in Qatar has been awarded two proposals for research on ovarian tumours and cancer. The fifth grant was awarded to Qatar University for a sociolinguistics study.

Commenting on the Program’s rising profile, Dr Abdul Sattar Al-Taie, Executive Director of QNRF said, “JSREP is aimed at promoting a research culture among up-and-coming scientists. JSREP is a very competitive program. We have had a total of 63 applicants since its commencement in 2010 and, of these only 21 have made it through our stringent review process and passed the cut-off mark.”

Over the next three years, the awarded projects will receive total funding of over $1 million.

Highlighting some key insights, Dr Khalid Al-Quradaghi, Director of Programs at QNRF, said, “We maintain strict standards in our selection process and the fourth cycle of JSREP attests to this fact, as only proposals scoring 82 percent and higher were funded, making it the most competitive cycle of this Program to date.”    

The successful completion of this cycle comes as QNRF prepares to launch its fifth JSREP cycle on 29 April 2013.