إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

سلسلة فعاليات مؤسسة قطر ضمن أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة 2021

نوحّد جهودنا مع شركائنا من مختلف أنحاء العالم لتنظيم سلسلة من الفعاليات في شهر سبتمبر 2021 خلال أسبوع الأهداف العالمية للأمم المتحدة وعلى هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقدمة 

01

يتيح أسبوع الأهداف العالمية للأمم المتحدة وفعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة فرصةً سانحةً لنا جميعًا لنتوحد تحت رؤية واحدة لأجل تبادل الأفكار وتقديم الحلول الجذرية للتحديات الأكثر إلحاحًا في عالمنا.

وفي ظل التباعد الاجتماعي وقيود السفر، ندعو الجميع من مختلف أرجاء العالم للانضمام إلينا عبر الإنترنت خلال شهر سبتمبر 2021، من أجل صقل الأفكار ودراسة الحلول وبناء الشراكات القوية التي من شأنها معالجة طائفة من التحديات العالمية المعقدة.

شركاء البرنامج:

الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك (شريك استراتيجي) و المركز الدبلوماسي (شريك إعلامي)

موضوع هذا العام

02

على مدار عام ونصف تسببت جائحة كورونا "كوفيد-19" في تغيّرات جمّة وجذرية في أنماط حياتنا، وهو ما أثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن المشكلات التي تكتنف قطاع التعليم هي في الواقع أكبر وأخطر مما كنا نتصور.

أصبح من الجلي الآن أننا بحاجة ملحة لبناء نماذج تعليم مبتكرة تتحلى بالمرونة والقدرة على التجاوب مع المتغيرات بما يؤهل طلابنا للتعامل مع المستقبل، مع التركيز في الوقت نفسه على متطلبات الاستدامة. ولهذا، كان الموضوع الذي اخترناه لهذا العام هو "نماذج مبتكرة لمستقبل مستدام".

بالتوازي مع انعقاد جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة وأسبوع الأهداف العالمية، ننظّم في مؤسسة قطر سلسلة من الفعاليات الافتراضية المهمة تتمحور حول موضوعين رئيسيين: التعليم التقدمي والاستدامة.

اليوم الأول: منظومات التعليم والتغير المناخي

03

كيف نبني منظومات تعليمية أكثر تقدمية، وقادرة على تمكيننا من الانخراط بشكل أكبر في مواجهة التغيّر المناخي؟

في حين أن هناك أمثلة عديدة لدول تتبنى منظومتها التعليمية نموذجًا يركز على التوعية بالتغير المناخي، غير أن الأثر الناجم عن هذه المساعي يبدو محدودًا إلى حد ما. وفي هذا الصدد ثمّة حاجة إلى اتباع مقاربة أكثر منهجية في المنظومات التعليمية كي نلمس اهتمامًا حقيقيًا بالأهداف العامة الرامية إلى بناء المهارات وتعزيز الابتكار المستدام.

تهدف هذه الجلسة إلى استكشاف السبل التي يتسنى لنا من خلالها بناء منظومات تعليم تقدمية قادرة على تمكيننا جميعًا كي نكون أكثر نشاطًا وانخراطًا في مواجهة التغير المناخي.

شارك في الجلسة:

الأحد، 19 سبتمبر 2021
4 عصرًا (بتوقيت الدوحة)
9 صباحًا (بتوقيت نيويورك)

سجّل هنا

المتحدثون

  • بثينة النعيمي، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر 
  • الدكتورة كارول أودونيل، المدير التنفيذي لمركز سميثسونيان لتدريس العلوم 
  • ديان وايتهيد، الرئيس التنفيذي لمنظمة تعليم الطفولة الدولية 
  • جميل أحمد، مدير الشؤون الحكومية الدولية، برنامج الأمم المتحدة للبيئة (الأمم المتحدة للبيئة)

مقدم الفعالية

  • آنا رولد، الرئيس التنفيذي لشبكة "The Diplomatic Courier"

مدير النقاش

  • دومينيك ريجستر، مدير برنامج ندوة سالزبورغ العالمية

مقدم الفعالية

  • آنا رولد، الرئيس التنفيذي لشبكة "The Diplomatic Courier"

اليوم الثاني: الاستثمار المؤثر في التقنيات التعليمية

04

نماذج جديدة للاستثمار المؤثر في التقنيات التعليمية

كانت النتائج المنتظرة للاستثمار المؤثر محدودة إلى حد ما، وهو ما يُعزى بشكل كبير إلى أن المستثمرين أغفلوا إمكانات العوائد المالية. ومع ذلك، ثمّة تصاعد متزايد في أعداد المستثمرين المؤثرين الذين بدأوا العمل على استراتيجيات الاستثمار القادرة على تحقيق الأهداف المالية وتعزيز مسعى شامل نحو أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

تهدف هذه الجلسة إلى مشاركة خبرات المستثمرين المؤثرين الذين بدأوا في مواءمة توجههم حيال تمويل التكنولوجيا التعليمية.

شارك في الجلسة:

الإثنين، 20 سبتمبر 2021
4 عصرًا (بتوقيت الدوحة)
9 صباحًا (بتوقيت نيويورك)

سجّل هنا

المتحدثون

  • نيكو إيدون، قائد إقليمي في مركز التعلم والتعليم المبتكر في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مؤسسة ماستركارد 
  • روبرت هوكينز، الرئيس العالمي للتكنولوجيا والابتكار في التعليم، البنك الدولي
  • روهان وادوا، رئيس مجموعة "لوموس كابيتال"

مقدم الفعالية

  • آنا رولد، الرئيس التنفيذي لشبكة "The Diplomatic Courier"

مدير النقاش

  • آنا رولد، الرئيس التنفيذي لشبكة "The Diplomatic Courier"

مقدم الفعالية

  • إلياس فلفول، مدير إدارة تطوير السياسات والشركات في "وايز"

اليوم الثالث: الشباب وصناعة القرار

05

الإبداع والاستدامة: إشراك الشباب في صناعة القرار

الجيل المولود في القرن الحادي والعشرين هو الجيل الذي سيتحمل العواقب الأشد وطأة للاحتباس الحراري العالمي. ومع ذلك، وعلى الرغم من ظهور بعض النشطاء الشباب واكتسابهم مكانة بارزة، إلا أن مشاركة الشباب في حل مشكلة أزمة المناخ لا تزال محدودة للغاية. كيف يمكن لصناع القرار الرئيسيين الاستفادة من إمكانات وإبداع هذا الجيل؟

ستناقش هذه الجلسة جدوى إدراج أجندة المناخ كعنصر رئيسي في المناهج الدراسية، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لإنشاء وتمويل برامج تسريع مخصصة للطلاب والخريجين الجدد لرعاية جهود تطوير وتنمية المنتجات والخدمات التي تستهدف خفض الانبعاثات وتذليل العقبات أمامها. كما ستتطرق الجلسة أيضًا إلى الأفكار المطروحة لتشجيع مشاركة الشباب في اللجان المتعلقة بالمناخ في القطاعين الحكومي والخاص.

شارك في الجلسة:

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021
4 عصرًا (بتوقيت الدوحة)
9 صباحًا (بتوقيت نيويورك)

سجّل هنا

المتحدثون

  • مانجولا ديساناياكي، المدير التنفيذي لمؤسسة تعليم لانكا 
  • رؤيا محبوب، الرئيس التنفيذي لصندوق المواطن الرقمي 
  • دانييل دي لا فوينتي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة "Amal Alliance" 
  • ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"

مقدم الفعالية

  • آنا رولد، الرئيس التنفيذي لشبكة "The Diplomatic Courier"

مدير النقاش

  • دومينيك ريجستر، مدير برنامج ندوة سالزبورغ العالمية

مقدم الفعالية

  • عائشة المضاحكة، مدير المبادرات الاستراتيجية وتطوير الشراكات بمكتب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر

اليوم الرابع: أنظمة التعرّف والتحقق الرقمي

06

أنظمة التعرّف والتحقق الرقمي: هل يمكنها أن ترتقي بجودة فرص التعلم وتفتح أمامها آفاقًا جديدة؟

أظهرت البحوث الحديثة أن الاعتراف بالتعلم المسبق وشهادة المهارات الموسعة تندرج ضمن الأدوات الجيدة لتعزيز جاهزية القوى العاملة وإدماجها. ويمكن لمقومات الاعتماد القابلة للنقل والمسارات الشخصية، على سبيل المثال، تشجيع الشباب والمتعلمين مدى الحياة على متابعة أنشطة التعلم التي قد تكمل تعليمهم الرسمي، وكذلك تحفيز الشركات وأصحاب العمل ومنظمات المجتمع المدني لمواءمة مبادراتهم التعليمية مع معايير وشروط عامة معينة.

ستسلط هذه الجلسة الضوء على مبادرات الاعتماد الرقمي (على سبيل المثال، جواز سفر المهارات الذي تخطط مؤسسة قطر لإطلاقه)، مع مناقشة فوائدها للطلاب ومقدمي الخدمات التعليمية، وكذلك تحليل تأثيرها المحتمل على الإطار الحالي الذي تستخدمه مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل لتقييم الخريجين ومهاراتهم.

شارك في الجلسة:

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021
4 عصرًا (بتوقيت الدوحة)
9 صباحًا (بتوقيت نيويورك)

سجّل هنا

المتحدثون

  • كيلي رايان بايلي، رائد في المهارات العالمية بشركة "Emsi Burning Glass" 
  • ماثيو جي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "BrightHive" 
  • فيليب لونج، مدير مجتمع "LER"، شبكة "T3" للابتكار 
  • روزي كلايتون، زميل في مؤتمر "وايز" ومؤسس مشارك في "Weaving Lab"  
  • براندون بوستيد، الرئيس العالمي للابتكار في التعلم والعمل بشركة "Kaplan" 

مقدم الفعالية

  • آنا رولد، الرئيس التنفيذي لشبكة "The Diplomatic Courier"

مدير النقاش

  • آنا رولد، الرئيس التنفيذي لشبكة "The Diplomatic Courier"

مقدم الفعالية

  • حورية أحمد، مدير مركز السياسات بمكتب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر