ندعم الأفكار لتحدث أثرًا.

نعمل على تعزيز مكانة دولة قطر كمركز حيوي للبحوث والابتكار في العالم، من خلال منظومة تعنى بتطوير الأفكار الفاعلة.

مقدمة

01

يتبوّأ قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر سدة الصدارة في جلب تقنيات جديدة إلى السوق العالمية على صعيد مجالات تكنولوجيا المعلومات، والطاقة والبيئة، والرعاية الصحية، والأعمال التجارية الزراعية.

كما يتولى القطاع مسؤولية التخطيط لأنشطة البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر وتنظيمها ومتابعتها، ما يمكّنه من تبنّي نظرة شمولية ورصد التحديات والفرص الجديدة.

يركّز القطاع من خلال المبادرات على توليد قيمة اقتصادية، ونقل المعرفة، وبناء شراكات وطنية وعالمية في مجالات البحوث والتطوير والابتكار تلبي احتياجات دولة قطر.

لا تركز منظومتنا على البنية التحتية فحسب، بل تتعداها لتشمل تمكين الأفكار، وتوفير البيئة المواتية لتطويرها بشكل طبيعي حتى تغدو منتجات تجارية.

نحن نؤمن بأن الابتكار لا يُجبَر، لذلك نوفّر كافة التسهيلات لنضمن إمكانية نموها بشكل طبيعي وسلس.

هيفاء العبداللهمدير الابتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

مبادراتنا

02

تتألف منظومة البحوث والابتكار في مؤسسة قطر من جهات فاعلة ضمن نطاق واسع من المجالات، منها المجالات الأكاديمية ومجالات الصناعة وريادة الأعمال التكنولوجية والرعاية الصحية والسياسة العامة.

يضطلع قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر بمسؤولية ترجمة الأولويات الوطنية إلى مبادرات وأعمال محددة تقوم بها كيانات البحوث والتطوير والابتكار المختلفة بالمؤسسة، وضمان التوافق والتعاون لتحقيق أقصى قدر ممكن من المنفعة الوطنية والأثر العالمي.

1 من 3

المهام الأساسية

03

يؤدي قطاع البحوث والتطوير والابتكار رسالته من خلال ثلاث مهام رئيسية.

  • إعداد السياسات والاستراتيجيات والتخطيط

    01
    نؤمن بأهميّة الاستراتيجيات العملية، والتخطيط الفاعل، وصناعة السياسات المستدامة في سياق مشاركة مؤسسة قطر في المشهد العالمي للبحوث والابتكار بكفاءة وفاعلية. ومن ثم، يضطلع فريق إعداد السياسات والاستراتيجيات والتخطيط بمواءمة خطط أعمال واستراتيجيات الجهات الفاعلة في البحوث والتطوير والابتكار مع استراتيجيات مؤسسة قطر المؤسسيّة والوطنية في مجالات البحوث والتطوير والابتكار.
  • التنمية الصناعية والملكية الفكرية والتسويق التجاري

    02
    نثمّن الأفكار التي تتحدى الطرق التقليدية وتطرح طرقًا جديدةً من شأنها تعزيز الازدهار الاقتصادي في المجتمع ورفاه أفراده. ويعمل فريق التنمية الصناعية والملكية الفكرية والتسويق التجاري على تحديد تلك المشروعات التي تدعمها مؤسسة قطر، وتحويلها إلى ابتكارات جاهزة للطرح في السوق.
  • الشراكات

    03
    نتعاون مع المنظمات والمؤسسات بمختلف أنحاء العالم لتسهيل نقل الأفكار، والعمل معًا في مجالات اهتماماتنا المشتركة، ومضاعفة انتشار البحوث والابتكار وتعميم فائدتها؛ حيث يؤدي فريق الشراكات دورًا رئيسًا في السعي نحو عقد شراكات مع منظمات وطنية وعالمية رائدة تعود بالنفع على جميع الأطراف، وتثمين إسهامها الفاعل بالمعرفة والخبرة لتحقيق رسالتنا.

01

برامج تسريع واحتضان الأعمال

04

نقدم طائفةً من المبادرات في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا لمساعدتك في ترجمة أفكارك إلى أثر ملموس. نبحث دائمًا عن مبادرات مميزة وأشخاص طموحين للانتقال بأفكارهم إلى مراحل أكثر تطورًا.

01

الأكاديمية العربية للابتكار: بناء شركة ناشئة في 10 أيام

تعد الأكاديمية العربية للابتكار ثمرة الشراكة بين الأكاديمية الأوروبية للابتكار وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وهو برنامج تدريبي لريادة الأعمال يعدّ الأكبر من نوعه في المنطقة، ويهدف لمساعدة المشاركين لإنشاء شركات ناشئة في غضون 10 أيام.

تعرف على المزيد
02

برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية "أكسيليريت" التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

صُمّم برنامجنا المميز والمكثف لتقديم التدريب إلى روّاد الأعمال الطموحين وإرشادهم وتوجيههم.

تعرف على المزيد
03

مركز حاضنة الأعمال التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

مركز حاضنة الأعمال التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا هو برنامج احتضان يمتد إلى 12 شهرًا ويركز على التكنولوجيا، ويسعى لتعزيز ريادة الأعمال المحلية القائمة على التكنولوجيا بدولة قطر.

تعرف على المزيد
04

برنامج "دوجو الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"

عقدنا شراكة مع صندوق "500 ستارت أبس" لتقديم برنامج التسريع العالمي المكثف والفريد من نوعه من السلسلة "أ" إلى دولة قطر.

يقدم البرنامج الاستثماري الذي يعقد على مدار ثلاثة أشهر خدمات التدريب والإرشاد بصورة مكثّفة وفرديّة، حيث يقبل عددًا محدودًا من الشركات التكنولوجية الناشئة التي سبق لها الحصول على التمويل من مستثمرين آخرين، وتتطلع لتوسعة أعمالها.

بالأرقام

أسهمت منظومة البحوث لدينا في إحراز تقدم ملموس في العديد من الصناعات.

الشركات
المقيمة في واحة قطر للعلوم والتكنولوجي
48
المشاركون الذين أجروا فحوصات
لدى قطر بيوبنك في خطوة للمضي قدمًا نحو الطب الشخصي
18,000
الشركات الناشئة
التي أسست منذ عام 2016
20

ينطوي علم الجينوم على مفاتيح لفهم أسباب تأثير العوامل والسلوكيات المتعلقة بنمط الحياة على الأفراد بشكل مختلف، ما يمكننا من التشخيص المبكر وتقديم علاجات ناجعة، فنحن نخطو نحو عصر جديد من الخدمات الطبية المعتمدة على الطب الشخصي والطب الجينومي، وهناك استثمارات ضخمة في مجال الطب الوقائي بدلًا من علاج المرضى بعد إصابتهم.

الدكتورة أسماء آل ثانيرئيس اللجنة الوطنية لبرنامج قطر جينوم

الفعاليات

05

في المدينة التعليمية، هناك دائمًا العديد من الأنشطة بانتظارك.

طوّر أفكارك

06

إذا كان لديك فكرة لمشروع ما، أو إذا رغبت ببناء شراكة مع أحد معاهدنا، تواصَل معنا عبر rdicommunications@qf.org.qa