إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

September 29, 2014

زهرة بابار تستكشف في مقالة جديدة المشهد العام للمواطنة في البيئة متعددة الثقافات في قطر

مشاركة
زهرة بابارتتناول زهرة بابار، المدير المساعد للأبحاث في مركز الدراسات الدولية والإقليمية ، في مقال جديد نشر لها مؤخراً قضية المواطنة في دولة قطر عبر استعراض الممارسات القانونية والسياسية الحالية ومدى تأثرها بالتدفق المستمر للعمالة إلى البلاد.

وتم نشر المقال الذي حمل عنوان "ثمن الانتماء: بناء المواطنة في دولة قطر" في عدد يوليو من مجلة الشرق الأوسط. ويشير المقال إلى أن الامتيازات المالية المرتبطة بالجنسية القطرية وتفوق شريحة غير المواطنين من حيث التعداد، قد أوجد بيئة قانونية أكثر تقييداً من أي وقت مضى في ما يخص الحصول على المواطنة.

RESIZED Georgetown University - Student 25-02-2010 (366).jpgفي الواقع، لقد تمت دراسة التفاعل والترابط بين المواطنة والهجرة في سياقات أخرى كثيرة، ولكن لم يتم تناولها حتى الآن في أي منهج دراسي في قطر.

وحسب رأيها، فإن عزوف قطر عن توسيع نطاق المواطنة يرجع إلى عوامل متعددة، وعلى نحو خاص، حصة الفرد العالية من إجمالي الناتج المحلي، والنظم السياسية غير التشاركية، وارتفاع مستويات الهجرة المؤقتة. ومن أجل تكوين فهم أفضل لعمليات الهجرة من حيث صلتها بالمواطنة، تستكشف بابار أيضاً النسيج الاجتماعي للسكان غير المواطنين في قطر.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.